أكرم القصاص - علا الشافعي

قصر دقلديانوس فى كرواتيا.. مبنى قديم مخصص للمطرودين من عائلة الإمبراطور

الثلاثاء، 23 مارس 2021 05:00 ص
قصر دقلديانوس فى كرواتيا.. مبنى قديم مخصص للمطرودين من عائلة الإمبراطور قصر دقلديانوس
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هل سمعت عن قصر دقلديانوس، فى كرواتيا، إنه عبارة عن مجمع قديم تم بناؤه خلال القرن الرابع الميلادى، كان مخصصا لتقاعد الإمبراطور الروماني دقلديانوس، الذى حكم الإمبراطورية الرومانية الممتدة فى ذلك الوقت. 

 

القصر الرومانى
القصر الرومانى

ويُعرف عهد دقلديانوس بأنه قام بتأمين حدود الإمبراطورية وعمل على استقرار الاقتصاد والبنية السياسية، لكنه  عرف أيضا باضطهاد المسيحيين، جاء لك بحسب ما ذكر موقع heritagedaily.

وتم تصميم القصر لتقاعد الإمبراطور وهو يشبه الحصون الرومانية فى عصر القرن الثالث ، ويمثل نمطًا انتقاليًا للعمارة الفخمة نصف اليونانية ونصف البيزنطية.

ويتكون الجزء الخارجى من القصر من ستة عشر برجًا من الجدران الحجرية التي يبلغ ارتفاعها 22 مترًا، وكان الجزء الشمالى من القصر يضم حامية ومقرًا للعبيد، بينما احتوت الأرباع الجنوبية على أماكن سكنى الإمبراطور ودهليزًا ومعبدًا مخصصًا لكوكب المشترى.

وخلال فترة حكم الأباطرة المتعاقبين، ظل القصر ملكية إمبراطورية، مما وفر مأوى لأفراد عائلة الإمبراطور المطرودين، كما تم تشييد ضريح كبير في الربع الجنوبى لإيواء رفات الإمبراطور بعد وفاته، والتي تشكل الآن الجزء الرئيسي من كاتدرائية القديس دومنيوس.

ومع غزو Avars and Slavs حوالى عام 614 بعد الميلاد، تعرض القصر ومدينة Solin المجاورة لأضرار بالغة، فلجأ السكان إلى ما تبقى من القصر وقاموا ببناء منازل جديدة والتي تشكل الآن نواة "البلدة القديمة".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة