أكرم القصاص - علا الشافعي

قرأت لك.. "التوابل" كيف أقامت الحضارات وأسقطتها؟

الثلاثاء، 23 مارس 2021 07:00 ص
قرأت لك.. "التوابل" كيف أقامت الحضارات وأسقطتها؟ التوابل
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نلقى الضوء على كتاب "التوابل.. التاريخ الكونى" لـ فريد كزارا، الصادر عن مشروع كلمة التابع لـ هيئة أبوظبى للثقافة والتراث. 
 
يقول الكتاب إن التوابل، رفاهية لا بد منها على كل مائدة، فهى تضيف سحراً وألقاً وتميزاً إلى طعامنا، وكم من مرة تساءلنا من أين تأتى هذه النكهات الرائعة وكيف تصل إلينا؟ وربما شرد فكرنا متجولاً فى أماكن نموها وأشكال نباتاتها، ولكن لعل القليل منا من فكر إن كان لها تأثير على أمور غير الطعام.
 
التوابل
 
هذا بالتحديد ما يتناوله هذا الكتاب، ما كان تأثير التوابل على الحضارات والتاريخ ونهوض الأمم وانهيارها، وكم من حرب ضروس اشتعلت بسببها وكم من دماء أزهقت فى سبيلها.
 
تعرض فصول هذا الكتاب لمسار التوابل عبر التاريخ بدءا من العصور القديمة فالعصور الوسطى مروراً بعصر الاكتشافات وانتهاءً بالقرن العشرين، ويشرح الكتاب دور الحضارات والدول فى حركة التوابل من الشرق إلى الغرب وأثر كل منها على انتشار التوابل وتجارتها والحملات العسكرية التى ترافقت مع اكتشاف مناطق جديدة لزراعتها.
 
وتتمتع التوابل بأهمية تاريخية كبرى لأسباب عدة، فبداية وعلى المقياس الكبير جمعت سوية ثقافات متنوعة من غرب وجنوب وشرق العالم، فى مواجهات قد تكون إيجابية ومتناغمة، لكنها أحيانا ضارة بل حتى كارثية، وثانيا لقد أسست تجارة التوابل لأول عصر عالمى، ولبداية العولمة الاقتصادية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة