رئيس كهرباء البحيرة لـ"اليوم السابع": "حياة كريمة" مكنت الريف من الحصول على خدمات المدن.. ما تم إنجازه فى الشبكة القومية يحتاج سنوات لتنفيذه.. وشكاوى فواتير الاستهلاك "صفر" بعد تطبيق القراءة الموحد

الثلاثاء، 23 مارس 2021 09:00 ص
رئيس كهرباء البحيرة لـ"اليوم السابع": "حياة كريمة" مكنت الريف من الحصول على خدمات المدن.. ما تم إنجازه فى الشبكة القومية يحتاج سنوات لتنفيذه.. وشكاوى فواتير الاستهلاك "صفر" بعد تطبيق القراءة الموحد رئيس كهرباء البحيرة ومحررة اليوم السابع
حوار - رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ترأست 4 شركات توزيع كهرباء على مدار الـ10 سنوات الماضية والقضاء على الفساد المالي والإدارى كان ضمن أولوياتى" هكذا بدأ المهندس حمدى عكاشة، رئيس شركة البحيرة لتوزيع الكهرباء حديثه مع "اليوم السابع"، والذى ترأس شركات توزيع الاسكثو جنوب الدلتا وشمال الدلتا وأخيرا البحيرة لتوزيع الكهرباء، وكشف أن مشاكل فواتير استهلاك الكهرباء تكاد تكون صفر بنطاق عمل الشركة، بعد تطبيق برنامج القراءة الموحد الذى تنفذه شركة شعاع المسؤولة عن تسجيل قراءة عدادات الكهرباء.

 

*فى البداية ما هو نصيب شركة البحيرة لتوزيع الكهرباء من تطوير شبكات القرى التابعة ل"حياة كريمة"؟


**شركة البحيرة لتوزيع الكهرباء تحظى بالنصيب الأكبر من بين شركات توزيع الكهرباء ال9 على مستوى الجمهورية من حيث عدد وتكلفة تطوير شبكات توزيع الكهرباء بالمدن الفقيرة والأكثر احتياجا ضمن مبادرة حياة كريمة التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي ، والتى يبلغ عددها 6 مراكز، حيث تم دراسة تطوير شبكة الكهرباء لعدد 6 مراكز بمحافظة البحيرة وهم مراكز  دمنهور و كفر الدوار و أبو المطامير و أبو حمص و حوش عيسى و وادى النطرون، وذلك ضمن المبادرة الرئاسية لبرنامج تنمية وتطوير الريف المصرى بمبادرة حياة  كريمة  كمرحلة أولى، حيث تم دراسة تطوير شبكة الكهرباء بهذه المراكز، لعدد 230 قرية رئيسية، وإجمالى عدد أكثر من  3664 تابعا بإجمالى تكلفة تقديرية 6,820 مليار جنيه.

وتم إعداد الدراسات اللازمة لتطوير هذه القرى، طبقاً للأسس والتعليمات الواردة من وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة والشركة القابضة لكهرباء مصر، والتى من أبرزها وضع كل المحولات العامة بالقرى داخل حلقات تغذية جهد متوسط ( تغذية حلقية) وكذلك وضع كل المحولات العامة المعلقة داخل أكشاك واستخدام الاكسسوارات المعزولة بشبكة الجهد المنخفض، بالإضافة إلى إحلال ما يلزم من مهمات شبكة الجهد المتوسط والمنخفض اللازم إحلالها.
 

*ما هو عدد طلبات تركيب العدادات الكودية بنطاق شركة البحيرة؟


** تلقينا من خلال المنصة الإلكترونية الموحدة لخدمات الكهرباء التى تم إطلاقها  منذ يوليو الماضي لتلقى طلبا التحول من المحاسبة بنظام الممارسة إلى تركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع ما يقارب من 59 ألف طلب، وجارى عمل المعاينات الخاصة بطلبات العدادات الكودية لاستكمال إجراءات تركيب العدادات بعد سداد قيمة المقايسات، والحقيقة أن هناك إقبال كبير من المواطنين على تقنين أوضاعهم مع الكهرباء، وسداد قيمة استهلاكهم الفعلى.
 

*ماذا عن مشاكل فواتير استهلاك الكهرباء التى يعانى منها المواطنين؟


**إذا قلت إن شكاوى المواطنين من فواتير استهلاك الكهرباء بنطاق شركة البحيرة صفر سأكون مبالغ، ولكنها أصبحت غير موجودة، خاصة بعد تطبيق برنامج القراءة الموحد الذى تنفذه شركة شعاع المسؤولة عن تسجيل قراءة عدادات الكهرباء، من خلال التقاط صورة للعداد وإرسالها اونلاين للشركة، وإذا وجدت أى شكوى يمكن للمواطن الاطلاع على صور العداد الخاصة به للتأكد من صحة الفاتورة.
 

*حدثنا عن تطوير شبكة توزيع الكهرباء بنطاق شركة البحيرة؟


** تضم شركة البحيرة لتوزيع الكهرباء فى موقعها الجغرافي العديد من مشروعات إستصلاح الأراضي ووجود عدد غير قليل من المواقع الصناعية , وتقدم الشركة خدماتها على شبكة توزيع من أكبر الشبكات الكهربائية على مستوى الجمهورية حيث تمتد بإتساع محافظة البحيرة وكذلك محافظة مطروح وعلى طول الساحل الشمالي من الكيلو 66 حتى السلوم  وحتى واحة سيوة جنوبا، ومدينة السادات ومركز الخطاطبة بمحافظة المنوفية ، وجزء من محافظة الإسكندرية ، ويبلغ عدد المشتركين بها حوالى 2 مليون 500 الف مشترك ، وما يتم حاليا بالشبكة غير مسبوق و يحتاج لسنوات طويلة لتنفيذه ولكن الإرادة القوية و الدعم الكامل من القيادة السياسية وراء إنجاز هذا العمل.
 

*ما هى تكلفة تطوير شبكة الكهرباء بنطاق شركة البحيرة؟


**بلغت تكلفة تطوير الشبكة بالنسبة للخطة الاستثمارية 2 مليار 323 مليون جنيه، وذلك لعمليات الاحلال والتجديد والتوسع والتجديد بشبكات الجهد المتوسط والمنخفض بجميع القرى والمدن الواقعة نطاق شركة البحيرة لتوزيع الكهرباء.
 

*ما موقف تحويل الخطوط الهوائية إلى أرضية بالشركة؟


**بلغت الاعتمادات المالية المخصصة لمشروع تحويل الخطوط الهوائية للجهد المتوسط المارة أعلى الكتل السكنية إلى كابلات أرضية بنطاق شركة البحيرة لتوزيع الكهرباء، والذى يتم تمويله من الخزانة العامة للدولة والمنوط  بشركة البحيرة لتوزيع الكهرباء تنفيذه تكلفة قدرها  240 مليون جنيه بواقع 250 قرية.
 

*ما هو عدد مستخدمي العدادات مسبوقة الدفع بالشبكة؟


**يبلغ عدد مستخدمي العدادات مسبوقة الدفع حوالة   800 ألف مشترك،  وذلك على الجهدين المتوسط والمنخفض موزعين  على الاغراض( الصناعية - الزراعية - المرافق - منزلية - تجارية - أغراض أخرى).
 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة