جاليرى art talks يقدم أعمال 25 رائدة تشكيلية مصرية فى معرض تاء مربوطة

الثلاثاء، 23 مارس 2021 10:08 م
جاليرى art talks يقدم أعمال 25 رائدة تشكيلية مصرية فى معرض تاء مربوطة معرض تاء مربوطة
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يواصل جاليرى art talks معرضه "تاء مربوطة" الذى يضم أعمالا فنية لأكثر من 25 فنانة مصرية كبيرة من رواد الفن التشكيلى فى مصر، وتستمر فعاليات المعرض حتى 15 من شهر أبريل المقبل.
 
ويقول الجاليرى فى بيان له عن المعرض إن ما يقدمه بمثابة إشارة إلى أعمال فنانات مصريات تحدين التقاليد الفنية، وصنعن فنا رائدا، كما كان لهن دور مهم فى البحث عن حقوق المرأة المصرية فى القرن العشرين.
 
أعمال عفت ناجي
أعمال عفت ناجي
 
وأضاف الجاليرى: "عاش معظم الفنانات فى فترة ثورة 1919 وما بعدها وشاركن فى أعمال النضال ضد الاحتلال الإنجليزى وشهدن ما جرى فى العالم من حروب عالمية وصولا إلى ثورة 1952 وما بعدها من أحداث حتى عصرنا الحديث".
 
ومما يذكر فى هذا الشأن أن الفنانات المصريات كن يجدن فى المجتمع المصرى احتفاء وتقديرا دون تمييز بينهن وأى من الفنانين الذكور، حيث تمت مشاركة أعمال لـ إيمى نمر ومارجو فيلون بلوحات زييتية فى أول كتالوج نشره متحف الفن الحديث عام 1931، جنبا إلى جنب مع ثلاثة فنانين من الذكور هم جورج صباغ ومحمود سعيد وأحمد صبرى.
 
معرض تاء مربوطة
معرض تاء مربوطة
 
وبالفعل استطاعت بعض الفنانات أن يحققن شهرة كبيرة منهن مارجريت نخلة، عفت ناجي، تحية حليم، إنجي أفلاطون، جاذبية سرى وزينب عبد الحميد.
 
وأضاف الجاليرى أنه رغم أن بعضهن غادر مصر منتصف الخمسينيات من القرن الماضى إلا أن إرثهن الفنى يحتاج إلى إعادة إحياء وتوثيق.
 
عمل لـ إيمى نمر
عمل لـ إيمى نمر
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة