الآثار تضىء قلعة صلاح الدين بجزيرة فرعون احتفالا باستعادة طابا.. ما هو تاريخها؟

الجمعة، 19 مارس 2021 09:00 ص
الآثار تضىء قلعة صلاح الدين بجزيرة فرعون احتفالا باستعادة طابا.. ما هو تاريخها؟ الآثار تضئ قلعة صلاح الدين الأيوبى بجزيرة فرعون
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى إطار الاحتفالات بالذكرى الـ32 للعيد القومى لمحافظة جنوب سيناء، قامت وزارة السياحة والآثار بإضاءة قلعة صلاح الدين الأيوبى بجزيرة فرعون بطابا.

 

وخلال السطور المقبلة نستعرض تاريخ الجزيرة، فى صورة سؤال وجواب.

 

س / أين تقع جزيرة فرعون بالتحديد؟

ج / تقع جزيرة فرعون فى أقصى شمال خليج العقبة، وبنيت عليها القلعة لتكون نقطة حصينة لحماية الطرق البرية والبحرية بين مصر والشام والحجاز، وقاعدة بحرية متقدمة لتأمين خليج العقبة والبحر الأحمر من أى غزوة بحرية صليبية.

 

س / متى تم استخدام الجزيرة؟

ج / استخدمت الجزيرة فى العصور التاريخية المتعاقبة بداية من العصر الإغريقى وحتى عصر المماليك فى مصر.

 

س / ما الاعتداءات التى تعرضت لها الجزيرة؟

ج / استولى الصليبيون على الجزيرة سنه 1116 م أثناء هجماتهم المتعاقبة على سيناء ومصر فى نهاية العصر الفاطمى، حتى تحررت فى عصر صلاح الدين الايوبى سنة 1170م، وشرع فى إقامة التحصينات بها حتى تؤمن البحر الأحمر من هجمات الصليبيين وكذلك تحمى طريق الحج بداية من السويس مارا بنخل ثم التمد حتى ينتهى إلى رأس خليج العقبة ثم يكمل مسيرته إلى بلاد الحجاز.

 

س / ما هو الوصف المعمارى للقلعة؟

ج / القلعة تتكون من تحصينين مستقلين أحدهما يشغل التل الشمالى بالكامل، وهو الأكبر، ويمتد من الشمال للجنوب، حيث يحتوى على أسوار عالية بارتفاع يصل إلى 6 أمتار ويتخلل هذا السور أبراج ذات تخطيط مربع تحتوى مزاغل ذات مسقط مثلث ويعلو السور والأبراج شرافات مدببه ويعلوه أيضا ممر يمتد بطول الأبراج والأسوار.

 

س / ماذا يحتوى التحصين الشمالى للقلعة؟

ج / يحتوى التحصين الشمالى أيضًا صهريجان أحدهما الشمالى وهو الأكبر والثانى يقع بجانب منطقة الحمامات وهو الأصغر، كما يحتوى على برج للحمام الزاجل ويشمل على حجرات للجنود وساحة مكشوفة بجانبها ويوجد أيضا به منطقة الحمامات التى تتكون من ثلاث غرف يشبه ذلك الموجود فى قلعة الجندى برأس سدر، ويوجد أيضًا به فرن القلعة وبجانبه حواصل للتخزين وبجانب هذا التحصين يوجد مسجد القلعة وهو مسجد صغير المساحة.

 

س / مما يتكون التل الجنوبى؟

ج / التل الجنوبى يوجد عليه التحصين الجنوبى وهو مجرد أطلال باقية منه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة