افهم اللقاح.. التعليم العالى تكشف أثر التطعيم ضد كورونا على بعض أنواع الحساسية

الجمعة، 19 مارس 2021 10:16 ص
افهم اللقاح.. التعليم العالى تكشف أثر التطعيم ضد كورونا على بعض أنواع الحساسية انفوجراف للإجابة عن الاسئلة الشائعة حول لقاح كورونا
كتب محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
واصلت وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، نشر مجموعة من الإنفوجراف للإجابة عن الاسئلة الشائعة حول لقاح كورونا ، والذى أعدته اللجنة العليا للفيروسات التنفسية والمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، وذلك بهدف التعرف على الحقائق وإجابات للأسئلة الشائعة حول التطعيم، لمعرفة  الحقائق بخصوص لقاحات كوفيد -19 الجديدة وكل ما يجب معرفته حول أنواع اللقاحات المختلفة وفوائد التطعيم.
 

هل تعد الأنيميا المنجلية من موانع اللقاح؟

الأنيميا المنجلية لا تعد من موانع اللقاح ويمكن لأى شخص مصاب بها التطعيم، إلا فى حال كان الشخص سبق وأن تعرض لحساسية مفرطة من اللقاحات ، أو الأكل ، أو الأدوية والتي تطلبت تدخلا طبيا أو استخدام حقنة الايبنفرين.
 

هل  إذا كنت أعانى من حساسية تجاه البيض لا ينبعى أن أحصل على لقاح كورونا ؟

- لا يحتوي لقاح كوفيد-19 على البيض ولا يستخدم البيض في تطوير أو إنتاج أي لقاح. 
- ومع ذلك، يتم تشجيع الأشخاص الذين يعانون من حساسية شديدة تجاه البيض أو أي مادة أخرى (مثل الحساسية المفرطة) على البقاء، بعد التطعيم لمدة 30 دقيقة للمراقبة.
 

هل يجب تخزين لقاحات كوفيد 19 فى درجات حرارة منخفضة للغاية بسبب المواد الحافظة لموجودة فى اللقاحات؟

 
- يحتاج لقاح Sinopharm فقط إلى أن يتم تخزينه في درجات حرارة الثلاجة القياسية من 2 درجة مئوية إلى 8 درجات مئوية (36 درجة فهرنهايت إلى 46 درجة فهرنهايت).
 
- أفادت شركة Pfizer / BioNTech و Moderna أن لقاحاتهم لا تحتوي على مواد حافظة.
 
- اللقاحات المختلفة لها متطلبات تخزين مختلفة. على سبيل المثال ، يجب تخزين لقاح Pfizer / BioNTech في درجة حرارة أقل من 94 درجة فهرنهايت (ناقص 70 درجة مئوية) ، بينما قالت شركة موديرنا إن لقاحها يجب أن يتم تخزينه في درجة حرارة أقل من 4 درجات فهرنهايت (ناقص 20 درجة مئوية). يستخدم كلا اللقاحين الحمض النووي الريبي المرسال (mRNA) لتعليم الخلايا كيفية صنع بروتين يؤدي إلى استجابة مناعية لـ  COVID-19.  ومع ذلك، فإن mRNA هش ويمكن أن ينهار بسهولة ولذلك فتخزينه في بيئة شديدة البرودة تحافظ علي هذه اللقاحات مستقرة وآمنة.
 
انفوجراف للإجابة عن الاسئلة الشائعة حول لقاح كورونا
انفوجراف للإجابة عن الاسئلة الشائعة حول لقاح كورونا

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة