استعدوا لفصل التقلبات الجوية الحادة.. الربيع يبدأ غدا ويستمر 92 يوما والأرصاد تتوقع قلة أمطاره وارتفاع درجات الحرارة فيه.. وتؤكد: قد نشهد الفصول الأربعة فى يوم واحد.. ويجب متابعة النشرات الجوية يوميا

الجمعة، 19 مارس 2021 08:00 ص
استعدوا لفصل التقلبات الجوية الحادة.. الربيع يبدأ غدا ويستمر 92 يوما والأرصاد تتوقع قلة أمطاره وارتفاع درجات الحرارة فيه.. وتؤكد: قد نشهد الفصول الأربعة فى يوم واحد.. ويجب متابعة النشرات الجوية يوميا الربيع فصل التقلبات الجوية الحادة
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ساعات قليلة باتت تفصلنا على انتهاء فصل الشتاء، وبداية فصل الربيع فلكيا، الذى سيبدأ رسميا غدا السبت 20 مارس ويستمر 92 يوما و 17 ساعة و 54 دقيقة، ويكون الفصل ربيع فى نصف الكرة الشمالى.
 

فصل الربيع والتقلبات الجوية 

وفصل الربيع يعتبر من الفصول التى تشهد تقلبات حادة وسريعة، وهو ما يستدعى علينا أن نكون على دراية كيف نستقبل هذا الفصل، وما هى أبرز سماته وكيف نواجه تقلباته الجوية.
 
 
وفصلُ الربيع هو أحد فصول السنة الأربعة، ويتميّزُ بمناخ لطيفٍ ومعتدل، ويمثّلُ المرحلة الانتقاليّة من موسم الشتاء إلى موسم الصيف، وهو فصل تتفتّحُ فيه الأزهار والأشجار، ويُعتبرُ فصلَ الربيع فصل الجمال والطبيعة الخلّابة. وسنتحدّثُ في هذا المقال عن خصائصِ فصل الربيع.
 

سمات فصل الربيع 

وعن سمات فصل الربيع، قال الدكتور محمود شاهين، مدير إدارة التبنؤات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن فصل الربيع معروف عنه التقلبات الحادة والسريعة، على مدار الأشهر الثلاثة المقبلة.
 
وأوضح مدير إدارة التنبؤات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، لليوم السابع، أن هذا الفصل رغم أنه من اجمل الفصول ولكنه يشهد تغير مفاجئ وقد نشعر بطقس الأربع فصول فى يوم واحد.
 
 

نصائح للمواطنين فى فصل الربيع 

حذر مدير إدارة التبنؤات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن هذا الفصل قد يشهد  تقلبات جوية فى أى وقت لذلك يجب على المواطنين توخى الحذر ومتابعة النشرات الجوية يوميا ، لمعرفة توقيتات الظواهر الجوية الحادة والعنيفة ، قائلا:"قد نشهد 4 فصول فى يوم واحد".
 
وتابع شاهين ، أن من أهم سمات فصل الربيع أنه فترة تقلبات جوية حادة وسريعة وفصل انتقالى بين الشتاء والصيف، وتسجل فيه أعلى درجات حرارة على مدار العام، فعلى سبيل المثال العام الماضى وصلت درجات الحرارة العظمى بالقاهرة 43 درجة مئوية.
 

ارتفاع حاد بدرجات الحرارة 

وأوضح شاهين، أن فصل الربيع تتعرض خلاله البلاد لتأثير المنخفضات التى تنشأ فوق جبال أطلس وتتحرك في الصحراء الكبرى الإفريقية مرورا بدول المغرب العربى ثم تصل ليبيا ومصر، لافتا إلى أن هذه المنخفضات تتسبب في رفع درجات الحرارة بصور قياسية ويصاحبها رياح جنوبية غربية تكون مثير للرمال والأتربة.
 
 
وتابع :"تتراوح عدد المنخفضات التى تؤثر على مصر من 2 لـ 3 منخفضات في الشهر الواحد ثم يتبع هذه المنخفضات بعد مرورها رياح شمالية غربية قادمة من جنوب أوروبا تعمل على انخفاض درجات الحرارة بشكل سريع بقيم تتراوح من 10 لـ 15 درجة. 
 

تنبؤات طقس ربيع 2021 

وأشار: "وفى حالة وجود منخفض في طبقات الجو العليا يتسبب فى سقوط الامطار" ، موضحا أنه وفقا للتنبؤات الفصلية بالهيئة العامة للأرصاد الجوية لهذا العام التي تصدر قبل بداية كل فصل يتوقع أن ربيع 2021 هذا العام يكون أكثر حرارة وأقل في كميات الأمطار.
 
 
 
ووفقا للحسابات الفلكية، فيبدأ فصل الربيع غدا السبت 20 مارس ويستمر 92 يوما و 17 ساعة و 54 دقيقة، و يكون الفصل ربيع فى نصف الكرة الشمالى.
 

الاعتدال الربيعى 

وبعد يوم من الانقلاب الشتوي مباشرة بدأت حركة الشمس تدريجيا نحو الشمال مقربة من خط الاستواء، فتزداد فترة إشراقها في نصف الكرة الشمالي وتنقص في النصف الجنوبى، وهكذا حتى تتعامد أشعتها تماما على خط الاستواء حول يوم 21 من شهر مارس الاعتدال الربيعي.
 
وفى يوم الاعتدال الربيعى يتساوی طولا الليل والنهار ( 12 ساعة لكل منهما ) لجميع الأماكن على سطح الكرة الأرضية ، ويحدث الاعتدال الربيعي في النصف الشمالي للكرة الأرضية والاعتدال الخريفي في النصف الجنوبى.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة