أكرم القصاص - علا الشافعي

معهد جوتة والناشرين المصريين ومعرض فرانكفورت يطلقون مبادرة لدعم صناعة النشر

الجمعة، 19 مارس 2021 02:00 م
معهد جوتة والناشرين المصريين ومعرض فرانكفورت يطلقون مبادرة لدعم صناعة النشر معهد جوته
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أطلق معهد جوتة بالتعاون مع معرض فرانكفورت للكتاب واتحاد الناشرين المصريين ومبادرة أصوات عربية، برنامجا لدعم الناشرين تحت عنوان "القاهرة.. الأمل يبدأ"، ويشمل البرنامج سلسلة من اللقاءات تعكس خبرات وتصورات الناشرين فى العالم لكيفية التغلب على صعوبات نشر وتوزيع الكتب فى ظل جائحة كورونا، مع التركيز على التجارب المصرية .

فرانكفورت
فرانكفورت

تعقد اللقاءات عبر الإنترنت خلال الفترة بين شهرى مارس ويوليو ويشارك فيها متحدثين وخبراء فى صناعة النشر من مصر وألمانيا وسويسرا.

ويقول ورجن بوس، المدير التنفيذي لـمعرض فرانكفورت للكتاب: يأتي برنامج "القاهرة.. الأمل يبدأ" في إطار مبادرة  القصص الألمانية التي يرعاها المعرض من أجل تعزيز الحوار المهنى بين صناع الكتب في البلدين للكشف عن أفضل الممارسات فى مجالات استراتيجية النشر والتسويق عبر الإنترنت وبيع الحقوق في بيئة تسمح بالتفاعل النشط مع الجمهور، معتبرًا أن الهدف هو تقديم إشارات  الأمل لصناعة النشر في هذه الأوقات الصعبة.

وتنطلق أولى اللقاءات فى الثالثة مساء يوم الثلاثاء المقبل 23 مارس، وهى بعنوان: "أساسيات النشر"، بمشاركة نورا رشاد من الدار المصرية اللبنانية، والناشر السويسري لوسيان ليتيس من دار (يونيون) ناشر الترجمات الألمانية لأعمال نجيب محفوظ والعديد من الأعمال العربية، ويدير النقاش شريف بكر من دار العربى للنشر والتوزيع.

القاهرة الامل
القاهرة الامل

تخاطب الندوة شباب الناشرين في مجال النشر وتطرح أفكارًا عن استراتيجيات النشر والجمهور المستهدف وكيفية بناء علامة تجارية في مجال النشر والكشف عن مؤلفين جدد .

يستهدف برنامج "القاهرة.. الأمل يبدأ" الناشرين المحترفين ويمكن لهم التسجيل للمشاركة والتفاعل مع المناقشات من خلال منصة (زووم  ) أتاحها معهد جوتة عبر موقعه الألكتروني .

ويجيب المشاركون في سلسلة اللقاءات عن التساؤلات التي تشغل ناشري وموزعي الكتب حول العالم ومن بين تلك الأسئلة: ما الذي يجب مراعاته بصفتك ناشرًا؟ وكيف تطور برنامجا للنشر؟ كيف يحدد الناشر الفئة المستهدفة ويصل إليها؟ ما الذي يجب الانتباه إليه فيما يتعلق بالحسابات وتخطيط الميزانية؟ هل هناك سر وراء نجاح مبيعات الكتب على الإنترنت؟ وكيف تبني استراتيجية التسويق الفعالة؟ ووفقا لأي معايير يمكن اختيار كتب لناشرين ومؤلفين أجانب؟ وكيف يتم بيع حقوق الترجمة للخارج؟ وكيف تقنع دور نشر أجنبية بالحصول على كتب ناطقة بالعربية؟ ما الدور الذي يؤديه المترجمون والمترجمات المختصون بالترجمة الأدبية؟ وأخيرًا: ما هي نوعية المبادرات الملهمة التي نشأت في قطاع صناعة الكتب والنشر خلال فترة وباء (كورونا)؟ وكيف تم بناء شبكات عالمية لتجاوز الجائحة في مجال النشر؟، وكل هذه الأسئلة وأكثر ستكون مجالات للنقاش الموسع خلال سلسلة الفعّاليات التي يقدمها برنامج  "القاهرة .. الأمل يبدأ".

يشارك في تنظيم البرنامج كل من معهد جوته الثقافي الألماني بالقاهرة ومعرض فرانكفورت للكتاب واتحاد الناشرين ومبادرة أصوات عربية واتحاد الناشرين المصريين، وذلك بدعم من وزارة الخارجية الألمانية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة