أكرم القصاص

تعرف على حيثيات إعلان الفائزين بمسابقة يحيى حقى للرواية وموعد تسليم الجوائز

الخميس، 18 مارس 2021 11:00 م
تعرف على حيثيات إعلان الفائزين بمسابقة يحيى حقى للرواية وموعد تسليم الجوائز جائزة يحيى حقى
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت جمعية النهضة العلمية والثقافية "جزويت القاهرة، وتحالف المصريين فى أمريكا الشمالية وكندا، عن تسليم جوائز الدورة الأولى لمسابقة يحيى حقى فى الرواية للشباب، فى حفل يقام بمقر مدرسة العائلة المقدسة برمسيس فى الــ6 مساء الجمعة الموافق 9 أبريل القادم.
 
 وجاء فى بيان الجمعية:  قرأت لجنة التحكيم نحو 130 عملا روائيا تقدم للجائزة، واستقرت اللجنة التى ضمت الأساتذة: أحمد سعيد المصرى، د. إيمان عز الدين، محمود الوردانى، محمد شعير، ياسر عبد الحافظ، على اختيار هذه الأعمال لمنحها الجائزة:
 
رواية جبل المجازات
 
المركز الأول:" جبل المجازات" للروائى أحمد كامل: رواية غرائبية، تستلهم تراث الواقعية السحرية، وتضيف إليه طابعا خاصا، حيث يرسم الكاتب من الحكايات والخرافات والتراث الشعبى والدينى ومفردات التصوف عالما شديد الثراء والتنوع والخصوصية بلغة عذبة وأسلوب رشيق.
 
رواية أطياف كاميليا
 
 
المركز الثانى مناصفة بين كل من: "أطياف كاميليا" للروائية نورا ناجي: تستخدم الكاتبة فى روايتها أصواتا متعددة، لكن كل صوت يبدو وكأنه مرآة للآخرين، تتجاور المرايا التى ترى فيها الذوات نفسها، لتصنع الكاتبة فى النهاية عملا محكما بناءً ولغة وإيقاعا".
 
رواية غرفة 304
 
"غرفة 304.. كيف اختبأت عن أبى العزيز 35 عاما" لعمرو عزت: فى هذا النص يتسع الشكل الروائى ليشمل السرد الذاتي، الذى يعتمد فى مناطق منه على التخييل، حيث كل سيرة- أيضا-  كذبة كبيرة، يفكك الكاتب عبر سرده مفاهيم السلطوية الأبوية دون أن يقع فى فخ  الإدانة أو الشكوى، بل عبر السخرية منها أحيانا. وفى النص يتداخل العام بالخاص ما يجعل العمل أشمل من أن يكون مجرد نص ذاتى".
 
 
وكانت الجمعية قد أعلنت منذ أسبوعين عن القائمة القصيرة للجائزة، وضمت روايات: "أطياف كاميليا" لنورا ناجي، الصادرة عن دار الشروق ورواية "لون مثالى للغرق" لضحى صلاح، الصادرة عن "ن للنشر" و"جبل المجازات" لأحمد كامل، الصادرة عن دار سرد للنشر – دار ممدوح عدوان و"غرفة 304" لعمرو عزت، الصادرة عن دار الشروق و"كسوة جديدة للكعبة" لمجيب الرحمن مدحت، الصادرة عن كيان للنشر.
 
وكانت الجائزة قد فتحت باب التقدم فى أكتوبر الماضى، واشترطت  ألا يزيد عمر المتقدم على 40 عامًا، وألا يكون قد حصل العمل على جائزة أدبية من قبل. وتبلغ قيمة الجائزة للفائز الأول 150 ألف جنيه مصري، وللفائز الثانى 70 ألف جنيه مصرى.




مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة