أكرم القصاص - علا الشافعي

كتاب "سينما نبيلة عبيد" يستعرض مشوار نجمة مصر الأولى السينمائى فى أكثر من 50 عام فن.. البداية فى "مافيش تفاهم" مع سعاد حسنى.. "رابعة العدوية" الانطلاقة الأولى فى أدوار البطولة.. و"مفيش غير كدا" آخر ظهور سينمائى

الثلاثاء، 16 مارس 2021 06:58 م
كتاب "سينما نبيلة عبيد" يستعرض مشوار نجمة مصر الأولى السينمائى فى أكثر من 50 عام فن.. البداية فى "مافيش تفاهم" مع سعاد حسنى.. "رابعة العدوية" الانطلاقة الأولى فى أدوار البطولة.. و"مفيش غير كدا" آخر ظهور سينمائى نبيلة عبيد
كتب محمد زكريا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"سينما نبيلة عبيد" كتاب جديد يرصد مشوار نجمة مصر الأولى السينمائى للكاتب محمود قاسم، ويتناول الكتاب جميع أعمال نبيلة عبيد السينمائية خلال 50 عاماً، خاصة الفترة من مطلع عام 1960 حتى عام 1990، حيث تعد فترة توهج نبيلة عبيد، كما يتضمن الكتاب مقالات عن أعمالها من الناحية الفنية فقط ونتيجة هذه الأفلام على الجمهور بعد طرحها.

بدأ الكتاب فى رصد مشوار نبيلة عبيد مع النجومية وكواليس اختيارها لبطولة فيلم "رابعة العدوية" عام 1963 وكانت وقتها وجه جديد لم تظهر سوى فى فيلم "بعنوان" مافيش تفاهم" عام 1962 مع سعاد حسنى ولم ينتبه لها أحد وذلك كان السبب فى إسناد المخرج نيازى مصطفى لها دور البطولة فى "رابعة العدوية" حيث كان يشترط وجه جديد لدور البطولة.

نبيلة عبيد فى فيلم رابعة العدوية
نبيلة عبيد فى فيلم رابعة العدوية

واستعرض الكتاب بعد ذلك كيف حافظت نبيلة عبيد على الانطلاقة الكبيرة التى حققتها ببطولتها لفيلم "رابعة العدوية" والفرصة التى حصلت عليها كوجه جديد لم تتاح للعديد من الفنانات اللاتى حققن شهرة فى عالم الفن، حيث استكملت نبيلة مشوراها مع الأعمال التاريخية فى "المماليك" مع المخرج عاطف سالم والنجم عمرو الشريف، وفيلم "كنوز" مع المخرج نيازى مصطفى.

نبيلة عبيد فى فيلم المماليك
نبيلة عبيد فى فيلم المماليك

انتقلت نبيلة عبيد بعد ذلك من السينما التاريخية إلى السينما الحضراوية، وشاركت فى أفلام "زوجة من باريس" مع عاطف سالم و"سارق الملايين" إخراج نيازى مصطفى، و"السيرك" مع المخرج عاطف سالم، ثم دخلت فى سينما القصص القصيرة، حيث تعتمد هذه الأفلام على أكثر من قصة كل واحدة لها فريق عمل مختلف، وقدمت نبيلة من هذه النوعية أفلام بداية من عام 1966 "ثلاثة لصوص" و"صور ممنوعة" و"الكدابين الثلاثة"، و"واحد فى المليون".

نبيلة عبيد فى فيلم زوجة من باريس
نبيلة عبيد فى فيلم زوجة من باريس

انطلقت نبيلة عبيد فى السينما بعد ذلك وشاركت فى العديد من الأفلام منها "رحلة شهر العسل"، "خطيب ماما"، "لعبة كل يوم"، "آدم والنساء"، وتعاونت مع حلمى رفلة الذى أنتج فيلم "رابعة العدوية" فى أربعة أفلام لكن كمخرج وهى "زوجة غيورة جداً" و"ليلة حب أخيرة"، "شلة المحتالين"، و"حبى الأول والأخير".

نبيلة عببيد فى فيلم ادم والنساء
نبيلة عببيد فى فيلم ادم والنساء

قدمت نبيلة عبيد العدد الأكبر من الأفلام المأخوذة عن روايات الكاتب إحسان عبد القدوس وحققت بها نجاحاً كبيراً بعدما أصبحت واحدة من أهم نجمات السينما وذلك فى فترة الثمانينيات، إذ قدمت أفلام "الراقصة والسياسى"، "الراقصة والطبال"، "انتحار صاحب الشقة"، "أيام فى الحلال"، "أرجوك أعطنى هذا الدواء"، "العذراء والشعر الأبيض"، "وسقطت فى بحر العسل"، "ولا يزال التحقيق مستمرا".

نبيلة عبيد فى فيلم الراقصة والطبال
نبيلة عبيد فى فيلم الراقصة والطبال

وفى التسعينيات استمرت نبيلة عبيد فى نجوميتها وقدمت أفلام من أهم الأعمال فى مشوارها أيضاً أبرزها "كشف المستور"، "فضيحة سميحة بدران"، "توت توت"، "المرأة والساطور"، "هدى ومعالى الوزير"، "الغرقانة"، "سمارة الأمير"، "قصاقيص" العشاق"، وكان آخر أفلامها "مفيش غير كدا" الذى قدمته عام 2006 مع المخرج خالد الحجر.

نبيلة عبيد فى فيلم كشف المستور
نبيلة عبيد فى فيلم كشف المستور
 
 
نبيلة عبيد
نبيلة عبيد

 

نبيلة عبيد (2)
نبيلة عبيد

 

النجمة نبيلة عبيد
النجمة نبيلة عبيد

 

نبيلة عبيد (3)
نبيلة عبيد 

 

نبيلة عبيد (4)
نبيلة عبيد









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة