نقوش تكشف حكاية حزام الولادة لحماية الأم والطفل فى العصور الوسطى

الخميس، 11 مارس 2021 05:00 م
نقوش تكشف حكاية حزام الولادة لحماية الأم والطفل فى العصور الوسطى حزام الولادة
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تزعم الدراسات أنه فى العصور الوسطى ، كانت النساء الحوامل ترتدين نوعًا من أغطية حول البطن تعرف باسم حزام الولادة، كانت عبارة عن لفائف مصنوعة من جلد الحيوانات، منقوشة عليها رموز دينية وصور أيقونات، وصور للسيد المسيح، ومريم العذراء، والعديد من القديسين المرتبطين بالولادة والأمومة.

حزام الولادة
حزام الولادة

لم يكن لهذه المشدات وظيفة طبية واضحة، لكن يعتقد أن لديها القدرة على حماية صحة الأم والطفل طوال فترة الحمل، وربما حتى أثناء عملية الولادة، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع ancient-origins.

ومن أجل معرفة المزيد حول هذه الممارسة، أجرى فريق من العلماء بقيادة سارة فيديمينت، باحثة ما بعد الدكتوراه من معهد ماكدونالد للبحوث الأثرية بجامعة كامبريدج، تحليلًا كيميائيًا عميقًا على حزام محفوظ فى إنجلترا لأكثر من 500 عام.

وتقول الدراسة، سواء أكانت لهذه اللفائف أى قوة وقائية فعلية أم لا، فمن الواضح أن النساء اللائى استخدمنها يؤمن  بفعاليتها، وكانت هذه اللفافات الطويلة تعمل أساسًا كتعويذات واقية، والتى يمكن أن تساعد فى تأمين نتائج جيدة للأمهات والأطفال حديثى الولادة.

والمعروف أنه خلال العصور الوسطى، كانت الولادة السبب الرئيسى لوفاة النساء، كما كانت معدلات وفيات الرضع مرتفعة أيضًا، مما يعكس نقص الرعاية الطبية عالية الجودة التى كانت متوفرة فى ذلك الوقت.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة