مديريات التضامن بالمحافظات تنتهى من إرسال بيانات الأمهات المرشحة لـ"الأم المثالية" إلى الوزارة.. واللجنة العليا تبدأ المفاضلة وفقا للمعايير.. وأبرز الشروط معرفة القراءة والكتابة وألا يقل السن عن 50 عامًا

الخميس، 11 مارس 2021 06:00 ص
مديريات التضامن بالمحافظات تنتهى من إرسال بيانات الأمهات المرشحة لـ"الأم المثالية" إلى الوزارة.. واللجنة العليا تبدأ المفاضلة وفقا للمعايير.. وأبرز الشروط معرفة القراءة والكتابة وألا يقل السن عن 50 عامًا مديريات التضامن تنتهى من ترشيح الأمهات المثاليات
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتهت مديريات التضامن الاجتماعى فى مختلف المحافظات من إرسال ترشيحات اللجان الفرعية للأمهات المرشحة للفوز بلقب الأم المثالية لعام 2021، حيث قامت الجنة الفرعية بكل محافظة بإرسال عدد 2 من المتقدمين الى اللجنة العليا بوزارة التضامن، والتى بدورها ستحدد المتسابقة الفائرة على مستوى المحافظة والأم المثالية على مستوى الجمهورية .
 

وتقوم اللجنة العليا برئاسة رئيس الادارة المركزية للرعاية الاجتماعية بوزارة التضامن الاجتماعى وعضوية ممثلى العديد من الجهات المعنية بمراجعة بيانات المرشحين للفوز بلقب الأم المثالية، حيث سيتم اختيار أم مثالية من كل محافظة بجانب اختيار أم مثالية الأولى على مستوى الجمهورية ،كذلك اختيار الأم البديلة وأم من ذوى الاحتياجات الخاصة "سمعية وبصرية وحركية" وأم لابن من ذوى الاحتياجات الخاصة تميز فى إحدى المجالات الرياضية أو الفنية او العلمية وأم من مؤسسات الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية.

وتتضمن الشروط الخاصة، باختيار الأمهات المثاليات لعام 2021 التأكيد على معيار عطاء الأم وإعلاء القيم الانسانية وترسيخ معنى الاسرة وقدرتها على الحفاظ على تماسكها وترابطها، وإيجاد التوازن بين المسئوليات المتعددة للأم واحتضان ورعاية الأبناء واحتوائهم بالعطف والحنان، وتعزيز القيم الايجابية وكفاح الأم والقدرة على مواجهة التحديات والحفاظ على كيان الأسر كذلك أيضًا إعلاء قيمة الأسرة البديلة وتفعيل دورها باعتبارها خط الدفاع الأول لمواجهة ظاهرة أطفال بلا مأوى وتعظيم دور هذه الاسر، كذلك تكريم الأم المثالية على مستوى المحافظات.

كما تأتى من المعايير المرجحة، للاختيار تقدير أهمية التعليم للأبناء والأم التى استطاعت أن تتعلم مع أبنائها وحصلت على مؤهل والأم التى شجعت أبناءها على العمل الخاص وإدارة، وتنفيذ المشروعات الصغيرة دون الاعتماد على التعيينات الحكومية ومدى مشاركة الأم فى الأنشطة الاجتماعية التطوعية وقدرتها على دمج أحد الأبناء فى المجتمع إذا كان من ذوى الاحتياجات الخاصة، كما يشهد هذا العام للمرة الأولى استحداث فئة الأم التى لديها أحد المشروعات الصغيرة، وذلك للتأكيد على أهمية مبدأ التمكين الاقتصادى ويعنى الأم التى قامت بتربية أبنائها الى جانب حصولها على أحد المشروعات الإنتاجية، والتى ساهمت فى رفع المستوى الاجتماعى والاقتصادى للأسرة.
 
وأكد الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى، أن من أهم الشروط الخاصة باختيار الأمهات المثاليات لعام 2021 التأكيد على معيار عطاء الأم وإعلاء القيم الانسانية وترسيخ معنى الاسرة وقدرتها على الحفاظ على تماسكها وترابطها، وإيجاد التوازن بين المسئوليات المتعددة للأم واحتضان ورعاية الأبناء واحتوائهم بالعطف والحنان، وتعزيز القيم الايجابية وكفاح الأم والقدرة على مواجهة التحديات والحفاظ على كيان الأسر.

كذلك التأكيد أن من الشروط الأساسية للاختيار هذا العام هى ألا يقل سن الأم عن 50 عامًا مع الإلمام بالقراءة والكتابة على الأقل، وألا يزيد عدد الأبناء على 3 أبناء ويستثنى من هذا الشرط محافظات الحدود "شمال سيناء وجنوب سيناء – الوادى الجديد، مرسى مطروح، البحر الأحمر، أسوان "بحد أقصى 5 أبناء، وأن يكون جميع الأبناء حاصلون على مؤهل عالى أو فى الفرق النهائية بالكليات أو لديها ابن حاصل على مؤهل فنى متوسط ومتميز فى إحدى المهن، ويستثنى الابن المعاق ذهنيا غير القابل للتعلم.
 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة