طقس 4 فصول يومى الخميس والجمعة.. تحذيرات من آثار التقلبات الجوية.. رئيس "المناخ بوزارة الزراعة": قد تؤدى لارتباك نمو بعض المحاصيل.. وتعطيل عمليات الأخصاب بمعظم أشجار الفاكهة.. وزيادة انتشار بعض الحشرات

الأربعاء، 10 مارس 2021 09:28 م
طقس 4 فصول يومى الخميس والجمعة.. تحذيرات من آثار التقلبات الجوية.. رئيس "المناخ بوزارة الزراعة": قد تؤدى لارتباك نمو بعض المحاصيل.. وتعطيل عمليات الأخصاب بمعظم أشجار الفاكهة.. وزيادة انتشار بعض الحشرات الطقس - أرشيفية
كتب محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة، تفاصيل الحالة الجوية خلال يومى "الخميس والجمعة"، مؤكدا تعرض البلاد لمنخفض الأوروبى "البارد" مع منخفض ليبيا الحار الجاف العاصف.

وأوضح رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة، فى تصريحات صحفية لـ"اليوم السابع"، أن هناك حالة متوقعة من التقلبات المناخية شديدة الاضطراب، مؤكدا أن يومى "الخميس والجمعة"، سيشهدان مناخ 4 فصول، من ارتفاع فى الحرارة إلى رياح خماسين وعواصف ترابية إلى برودة شديدة في الجو.

وأكد أستاذ التغيرات المناخية، أنه من المتوقع ارتفاع مؤقت وسريع فى الحرارة يوم الخميس في كل الجمهورية وفى مناطق مصر الوسطى وجنوب الصعيد بالتحديد، حيث الفرق فى الحرارة بين هذه المناطق وباقى مناطق الشمال والدلتا حوالى 20°م.

منخفض قادم من أوروبا إلى مصر يوم الجمعة

وذكر أنه من المتوقع أن تشهد البلاد منخفضا قادما من أوروبا إلى مصر بواسطة إيطاليا واليونان، يسبب نشاط للرياح المحملة بالرمال والاتربة يوم غدًا الجمعة على الصعيد بالتحديد.

وأوضح أن ذلك بسبب الرياح الجنوبية القادمة من الحدود الجنوبية الغربية وتحديدا دولة ليبيا، والتي تشهد ارتفاعا في درجة الحرارة في مثل هذا التوقيت من العام وتبلغ 35 درجة مئوية وأكثر.

أبرز التأثيرات المناخية

وعن أهم التأثيرات المتوقعة من تقلبات الجو، قال:"ارتباك فى عمليات النمو والتحجيم للبطاطس الصيفية والنمو فى الفاصوليا والتلوين فى الطماطم وعمليات مليء الحبوب فى الفول والبسلة والكمون واليانسون والحمص والحلبة ، وتأثر عمليات الأخصاب والعقد فى معظم اشجار الفاكهة كالمانجو، والعنب والزيتون والنخيل، مع زيادة انتشار حشرات المن على البطاطس الصيفية والفاصوليا ومعظم محاصيل الخضر والعنكبوت الاحمر على معظم الزراعات ".

كما أشار إلى أن التغيرات المناخية قد تتسبب في زيادة مناسبة الظروف للفحة الساق الصمغية، وعفن الساق فى الكنتالوب والبطيخ والخيار وعلى التبقع البكتيري على الطماطم، بجانب زيادة انتشار البياض الزغبي على البصل فى الدلتا واللطعة الارجوانية والبياض الزغبي فى الصعيد، وكذلك ظهور دودة فراشة الياسمين على الزيتون، وظهور الجيل الأول من دودة عناقيد العنب مبكرًا.

أهم النصائح للمزارعين

وقدم أهم نصائحه للمزارعين خلال الفترة الحالية، وأبرزها تقريب فترات الرى بالتنقيط لكل الزراعات، وتهوية البلاستيك للصوب والأنفاق طول اليوم، وتكثف إضافة الفولفيك وعالى الفسفور لأشجار الفاكهة مع الرى، بجانب ورش الكمون واليانسون والكسبرة والشمر والكراوية ببوتاسيوم فوسفيت أو سترات بوتاسيوم بعد الموجة مباشرة .

وفى رده على شكاوى المزارعين، وخصوصا مزارعى الكنتالوب المبكر والبطيخ، من تساقط الزهر أو موت للعقد الصغيرة، أو موت الثمرة الصغيرة للبطيخ بعد العقد وهي في حجم "الزيتونة"، حيث يبدأ اللون فى التحول للأخضر الداكن ثم يزيد سمك عنق الثمرة يتلون باللون البني ثم تموت الثمرة، مؤكدًا أن ذلك يرجه للتقلبات الحادة في المناخ سواء زيادة الفرق بين حرارة الليل والنهار وبين الأيام "التذبذبات الحرارية"، وأحيانا زيادة الرطوبة سواء الحرة والأرضية أو الرطوبة الجوية وهبوب الرياح الباردة مرة والرطبة مرات.

وواصل الدكتور محمد علي فهيم أنه "لهذه الأسباب يحدث هياج إضافى للعرش وزيادة فى النمو الخضرى على حساب التزهير والأخصاب والعقد".

ولعلاج هذه المشكلات، شدد على ضرورة التوقف عن التسميد الازوتى تماماً، وأن يكون فى صورة نترات كالسيوم فقط، مع تقليل الري "شبه تصويم" أو تقليل كمية المياه وتقريب فترات الري.

وفي هذا الصدد، تتوقع هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد طقس اليوم الخميس، انخفاضا فى درجات الحرارة على شمال البلاد حتى شمال الصعيد بقيم تتراوح بين 6 و8 درجات، حيث يسود طقس دافئ على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والرياح معتدلة تنشط أحيانا، وطقس مائل للدفء على السواحل الغربية دافئ على السواحل الشرقية والرياح نشطة، وطقس حار على جنوب سيناء وشمال وجنوب الصعيد والرياح معتدلة.

كما تتوقع هيئة الأرصاد، أن يشهد طقس الجمعة، أمطارا خفيفة على مناطق من شمال الوجه البحرى والسواحل الشمالية الشرقية على فترات متقطعة ( 40% تقريبا"، مع  شبورة مانية صباحا على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية الغربية وشمال الصعيد .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة