سلالة كروية شهيرة ..الأب والأبن كييزا علامة فارقة فى تاريخ ابطال اوروبا

الأربعاء، 10 مارس 2021 05:26 م
سلالة كروية شهيرة ..الأب والأبن كييزا علامة فارقة فى تاريخ ابطال اوروبا كييزا
كتب: عمرو سامى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حقق فيدريكو كييزا نجم يوفنتوس رقما مميزا، بعد أن سجل ثنائية في مرمى بورتو البرتغالي، أمس الثلاثاء، في إياب دور الـ16 من منافسات دوري أبطال أوروبا، في المباراة التي انتهت بفوز اليوفي بثلاثة أهداف مقابل هدفين، على ملعب "آليانز ستاديوم"، والتي ودع من خلالها اليوفي المسابقة، بأفضلية التسجيل خارج الديار، بعد فوز بورتو ذهابا بهدفين مقابل هدف.

وبات فيدريكو ووالده إنريكو كييزا أول ثنائي مكون من الأب وابنه يسجلوا ثنائية في مباراة واحدة في تاريخ دوري أبطال أوروبا، حيث سبق لوالده إنريكو تسجيل ثنائية بقميص فريق بارما في مرمى سبارتا براغ التشيكي، خلال دور المجموعات في عام 1996.

ومن المفارقات أيضا، أنه في عام 1996 لعب إنريكو كييزا مع الأسطورة جيانلويجي بوفون في نادي بارما، وبعد 25 عاما، في العام الحالي، يلعب نجله فيدريكو كييزا يلعب مع بوفون في يوفنتوس، بعد أن سبق ولعب معه منذ 3 أعوام في المنتخب الإيطالي.

وانضم فيدريكو كييزا مع بداية الموسم الحالي، إلى يوفنتوس لمدة موسمين على سبيل الإعارة قادما من فيورنتينا، مع إلزامية الشراء مقابل 50 مليون يورو.

ويعد كييزا أول لاعب يسجل مع يوفنتوس في الأدوار الإقصائية في دوري أبطال أوروبا، منذ عام 2018 باستثناء النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، عقب تسجيله هدفا في لقاء الذهاب أمام بورتو الذي انتهى بفوز الفريق البرتغالي 2-1.

وخاض كييزا هذا الموسم مع يوفنتوس 35 مباراة في مختلف المسابقات، مسجلا 12 هدفا، من بينها 4 أهداف في دوري أبطال أوروبا، بالإضافة إلى تقديمه 9 تمريرات حاسمة.

تاريخ كرة القدم دائما ما يكون شاهدًا على الكثير من اللاعبين ينتمون إلى العائلة الواحدة وفى تسلسل عائلى اختار الأبناء السير على خطى آبائهم، و تحت رعايتهم ومن اشهر هؤلاء الإيطالي باولو مالديني الذي نمت مواهبه الأولى في كرة القدم على يد تشيزاري والده، قبل أن يصبح أحد أفضل المدافعين في تاريخ اللعبة، و هناك الألماني ميروسلاف كلوزة الذي أمسى صيف العام 2014 الهداف التاريخي للمونديال، أمام مرأى والده وجوزيف كلوزة المهاجم البولندي الشهير، وعلى المستوى المحلى عندنا حازم إمام وحمادة إمام ، وعلى المستوى القارى انتشرت الظاهرة فى الفترة الأخيرة وجاء فى المقدمة اتيان نجم الأسطورى صامويل ايتو الذى تالق بشدة خلال مشاركته فى بطولة أمم أفريقيا تحت 20 عاما والتى أستضافتها موريتانيا فى الأيام الماضية، ومعه فى نفس السن اسحاق ديديه نجل الفيل الإيفوارى دروجبا والذى يلعب في فولجوري كاراتيسي الإيطالي بالدرجة الرابعة ، وأيضا محمد بشير بلومي نجل الأخضر بلومي صاحب الـ18 عاما ويلعب في مولوديه وهران الجزائرى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة