أكرم القصاص - علا الشافعي

القارئ الشيخ ممدوح عامر فى حوار لـ"تليفزيون اليوم السابع": فلوس قراء القرآن الكريم مكتوب عليها "البقاء لله".. نقابة القراء لم تفعل شيئا لأعضائها.. ويروى كيف تعلم قيادة السيارات وركوب الخيل وهو كفيف

الأربعاء، 10 مارس 2021 04:07 م
القارئ الشيخ ممدوح عامر فى حوار لـ"تليفزيون اليوم السابع": فلوس قراء القرآن الكريم مكتوب عليها "البقاء لله".. نقابة القراء لم تفعل شيئا لأعضائها.. ويروى كيف تعلم قيادة السيارات وركوب الخيل وهو كفيف القارئ الشيخ ممدوح عامر
كتب على عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف القارئ الشيخ ممدوح عامر، كواليس وأسرار من رحلته في عالم التلاوة وكيف تعلق بالقرآن الكريم منذ صغره حينما ألحقه والده بأحد محفظى القرآن الكريم، وتفوقه فى الحفظ والتلاوة.

كما كشف عامر فى حوار لـ "تليفزيون اليوم السابع"، كيف تغلب على الصعوبات التي واجهته منذ صغره بسبب ولادته كفيفا، وكيف تغلب على المضايقات التى كان يتعرض لها وكيف تعلم قيادة السيارات، والسباحة وركوب الخيل، ولعب الدومينو حتى لا يشعر بأى فرق بينه وبين أقرانه.

فى البداية سألنا القارئ ممدوح عامر، عن سبب وبداية تعلقه بتلاوة القرآن الكريم، فأجاب قائلاً: "لم أكن أتخيل أن أكون قارئا للقرآن الكريم، ولكن فى الحقيقة والدى ووالدتى أصروا على تحفيظى القرآن، لأننى كنت الطفل الثانى لهم وكنت كفيفا وأخى الأول كفيفا أيضا وكعادة أهل الريف إلحاق أبنائهم بمحفظ قرآن الكريم بالقرية، ولكنى كنت أتمنى أن أكون مذيعًا، وحفظى وتلاوتى للقرآن الكريم يرجع الفضل فيها لله سبحانه وتعالى أولا ثم والدى الذى كان يصطحبنى فى كل الليالى وحتى سفرياتى يصلنى للمطار وينتظرنى عند العودة".

يعتبر البعض أن التلاوة الشهيرة لك من سورة النمل وتحديدًا قوله تعالى " وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ" سبب شهرتك.. هل تتفق معهم؟

-أنا من الناس فى شغلى عموما أحب التلقائية، وأولا القرآن كتاب الله سبحانه وتعالى وصوت القارئ موهبة من الله ليس لنا تدخل، وبالنسبة لهذه التلاوة تحديدا أنا اعتبرها مثل أى تلاوة ولكن الله سبحانه وتعالى وضع لها القبول لدى الناس فكان ذلك سببا فى الانتشار.

هل تعرضت لمضايقات؟

فى صغرى كنت أتعرض لبعض المضايقات من أقرانى، أذكر مثلا أنهم كانوا يلعبون "الدومينو"، وتعلمتها معهم رغم أننى كفيف ولكن أثناء اللعب كنت ألعب ببطء حيث كنت استخدم يدى لمعرفة الورقة التى سألعبها، فكانوا يتضايقون من ذلك، ويظهروا ضجرهم، وفى إحدى المرات انقطعت الكهرباء وهموا بالانصراف فقلت لهم يجب أن نستمر فى اللعب، ولكنهم لم يتحملوا اللعب مثلما ألعب أنا، وبالمناسبة تعلمت كل الألعاب فى الصغر، فكنت ألعب "الاستغماية" مثلا وأجرى وراء أصدقائى على أصواتهم، وأصعب حاجة تعلمتها السباحة وركوب الخيل وقيادة السيارات.

وكيف تعلمت قيادة السيارات وأنت كفيف؟

والدى كان سائقا لسيارة ربع نقل، وينقل بها خضار، وفى إحدى الأيام اختلست المفتاح وقررت أتحرك بالسيارة وللأسف صدمتها، ووالدى لم يضربنى، فبدأت بعدها اتعلم بمفردى قيادة السيارات فى الريف وحينما كبرت وبدأت اشترى سيارات وأقودها بنفسى أولا على سبيل التجربة، وأصبحت خبيرا فى السيارات لكن لا أقود على الطرق، وفى إحدى المرات كنت استخرج رخصة قيادة لزوجتى فى المرور وإذا بمدير الأمن يتفقد إدارة المرور فمازحنى بقوله ماذا تفعل هنا يا شيخ فقلت له استخرج رخصة والإدارة ترفض – على سبيل المزاح".

هل حقا أنت من أغلى مقرئى مصر؟

"مفيش قارئ فى مصر أجره ثابت".. الأجر يختلف باختلافات كثيرة فالمكان مثلا والصداقة، والقراء الذين يتربحون أموالا باهظة من التلاوة لا يتعدوا 5% ما دون ذلك فهم فقراء مثل من يقرأون فى المقارئ وقراء السورة، وللعلم "فلوس القراء مكتوب عليها البقاء لله".

تابعت أزمة الشيخ محمود الشحات أنور مع نقابة القراء.. كيف تعلق عليها؟

الشيخ محمود الشحات قارئ مميز، وأنا أرى أنه ليس من حق النقابة أن تحقق معه بسبب رؤيا، وأؤكد لك أن هذه النقابة لم ولن نرى لها دور إلا فى السلبيات وما رأينا منها إيجابية واحدة حتى الآن، وعلى ارض الواقع لا تفعل شيئ وكل ما تفعله مجرد شو، ولا يجوز التعامل بهذا الشكل مع القراء، فمثلما يكون لدينا العقاب يجب أن يكون لدينا مبدأ الثواب، والنقابة تجاهلت قراء كثيرين مثل الشيخ السيد السعيد، والشيخ الطبلاوى فهى لا تظهر علينا إلا بالتحقيق مع فلان وفلان.

أى الآيات أحب إلى قلبك؟

القرآن كله جميل ولكن أى سورة كنت أسمعها للشيخ محمد صديق المنشاوى وكانت تؤثر فى نفسى وتجعلنى أبكى هى بالنسبة لى محببة إلى قلبى.

هل جربت تقلد الشيخ المنشاوى؟

الأصل أن يكون أى قارئ له طريقة خاصة وأنا لى طرق ولكنى أسعد وأجد نفسى واستشعر عظمة القرآن الكريم والروحانيات حينما أقرأ مع نفسى على طريقة الشيخ محمد صديق المنشاوى وأحمد الله أن جعل فى شيئًا من صوته.

هل يستمع الشيخ ممدوح عامر للأغانى؟

استمع للمطربين القدامى مثل أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب ووديع الصافى، ما أحببنى فى هؤلاء المطربين هى الإذاعة المصرية، فقد أثرت على تكوينى ومن بين ما كنت أسعد به والإذاعة علمته لى أننى تلقائى فى كلامى، وعلمتنى أيضًا حب القرآن الكريم والوطنية وحب الوطن وقصص.

وهل تعجبك أم كلثوم فى تلاوة القرآن؟

أم كلثوم تعجبنى فى كل ما تقوله فى أى حاجة، وأنا ضد الرأى الذى يقول بعدم جواز تلاوة المرأة القرآن الكريم، بالعكس أى شخص يريد تلاوة القرآن يقرأ .

وما رأيك في محاولات بعض المطربين تلاوة القرآن الكريم مثل أحمد سعد وبهاء سلطان؟

من حق أي شخص يقرأ قرآن ولكن ليس من حقى أن أمنعه مثلما ردد البعض حتى لو كان يقرأ خطأ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ما معناه: " الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة، والذي يقرأ القرآن ويتعتع فيه وهو عليه شاقٌّ له أجران"، ولكن أنا كمحترف أستاء إن أخطأ، ولكن على المستوى العام من حقه أن يتلو وطالما أنه يجلس فى مكان يليق بتلاوة القرآن الكريم فما المانع؟.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة