عبد الصادق الشوربجى: ديون المؤسسات الصحفية متراكمة منذ 40 سنة.. ووصلنا لحلول.. صور

الإثنين، 01 مارس 2021 04:59 م
عبد الصادق الشوربجى: ديون المؤسسات الصحفية متراكمة منذ 40 سنة.. ووصلنا لحلول.. صور عبد الصادق الشوربجى رئيس الهيئة الوطنية للصحافة
كتب محمود حسين - تصوير خالد مشعل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال المهندس عبد الصادق الشوربجى، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، أن الهيئة اقتحمت الملف الشائك، الخاص بديون المؤسسات الصحفية، مشيرا إلى أن هذه الديون موروثة من 40 سنة، وهى ديون سيادية تشمل ضرائب وتأمينات وجمارك وغيرها، وديون بنكية.

 

وأضاف الشوربجى، خلال مشاركته باجتماع لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب برئاسة الدكتورة درية شرف الدين، رئيس اللجنة، أنه منذ سنة 1985، كانت المؤسسات تأخذ قروض ولا تدفع، والفوائد تحولت من عشر قروش فى هذا التوقيت إلى ألف جنيه حاليا.

 

وتابع الشوربجي: "بنعمل تقييم خلال الثلاثة أشهر الأخيرة، وأنا متفائل، ونسير فى الطريق الصحيح، والأهرام مثلا فى الثلاثة شهور الأولى كان هناك خسائر، وخلال الثلاثة أشهر الأخيرة يوجد ربح، وهناك إصدارات أخرى فيها خسائر لكن قلت هذه الخسائر".

 

وأوضح أن مؤسسة روز اليوسف أول المؤسسات التى سددت القروض البنكية، وتم سداد 20 مليون جنيه، وإنهاء هذا الدين، والجمهورية سددت لكن بطرق أخرى، وفى دار المعارف أصل الدين البنكى كان 35 مليون ووصل لمليار و300 مليون، "وجدولنا هذه الديون، وخلال سنتين ستنتهي".

 

أما عن ديون الضرائب والتأمينات الاجتماعية، فقال الشوزبجي: "أول ما تولينا، قمنا بتحديث لجميع البيانات، وحصرنا جميع الضرائب على المؤسسات، وبشأن ديون المؤسسات للتأمينات الاجتماعية، أخذنا خطوات مهمة جدا وجلسنا مع رئيس القومية للتأمينات، ونوفق المبالغ الموجودة فى المؤسسات، ونقوم بمطابقة بين الهيئة القومية للتأمينات والمؤسسات الصحفية، ووصلنا لحلول، خلال شهر نمضى بروتوكول مع التأمينات".

 

وأشار إلى أن المؤسسات الصحفية لديها أصول ثابتة عديدة، وأنه قدمت لرئيس الوزراء، نماذج لمشروعات لاستغلال تلك الأصول لتعظيم الموارد، فهناك مشروع لإنشاء جامعة، فى اصول تابعة لأخبار اليوم، متابعا: "قدمت دراسة جدوى للاستثمار للحفاظ على الصحافة الورقية".

اجتماع لجنة الثقافة والآثار والإعلام بمجلس النواب  (1)
 

اجتماع لجنة الثقافة والآثار والإعلام بمجلس النواب  (2)
 
اجتماع لجنة الثقافة والآثار والإعلام بمجلس النواب  (3)
 
اجتماع لجنة الثقافة والآثار والإعلام بمجلس النواب  (4)
 
اجتماع لجنة الثقافة والآثار والإعلام بمجلس النواب  (5)
 
اجتماع لجنة الثقافة والآثار والإعلام بمجلس النواب  (6)
 
اجتماع لجنة الثقافة والآثار والإعلام بمجلس النواب  (7)
 
اجتماع لجنة الثقافة والآثار والإعلام بمجلس النواب  (8)
 
اجتماع لجنة الثقافة والآثار والإعلام بمجلس النواب  (9)
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة