"الصحة" تعلن خطة حياة كريمة بالوحدات والمراكز الصحية.. تطوير المنشآت وفقا لمعايير التأمين الصحي الشامل.. رئيس الرعاية الصحية: نعتمد على مراكز طب الأسرة أسوة بالنظم العالمية.. ويؤكد: تقديم خدمات بجودة عالية

الثلاثاء، 09 فبراير 2021 03:39 م
"الصحة" تعلن خطة حياة كريمة بالوحدات والمراكز الصحية.. تطوير المنشآت وفقا لمعايير التأمين الصحي الشامل.. رئيس الرعاية الصحية: نعتمد على مراكز طب الأسرة أسوة بالنظم العالمية.. ويؤكد: تقديم خدمات بجودة عالية مبادرة حياة كريمة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمثل مبادرة حياة كريمة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي وضعا للأسس السليمة للحياة الكريمة في مختلف مناحي الحياة حيث يأتي محور الخدمات الصحية كعمود فقرى للمبادرة وهو ما وجهت به القيادة السياسية بأن يتوفر للمواطنين فى أكثر من 1500 قرية و51 مركزا خدمات طبية بأعلى مقاييس الجودة ودون تمييز.

ووفقا للخطة الاستراتيجية لوزارة الصحة والسكان التي تشرف على تنفيذها وزيرة الصحة والسكان يتم تطوير المنشآت الطبية والعلاجية بالاحتياجات اللازمة لتقديم خدمة عالية الجودة وفقا لمعايير منظومة التأمين الصحي الشامل بهدف الارتقاء بمستوى الخدمات الصحية المقدمة للمجتمع وتأهيلا للبنية التحتية بمحافظات الجمهورية المقرر فيها تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل.

وأوضحت الخطة التنفيذية أن عمليات تطوير القطاع الصحي تشمل الوحدات الصحية والمراكز الطبية للارتقاء بمستوى الخدمة الطبية بهدف تحقيق الرضاء المجتمعي عن الخدمة الطبية ويتم وفقا للخطة الاستراتيجية لوزارة الصحة تعظيم الاستفادة من الموارد المادية والبشرية.

وبحسب الخطة تعتمد رؤية وزارة الصحة والسكان في التخطيط الصحي طبقا للنظم الصحية الحديثة على المسح الديمغرافي وأعداد المواطنين في المنطقة المستهدفة والاحتياجات الصحية للمواطنين في المنطقة المستهدفة بالإضافة إلى التقنيات الحديثة التي تمكن من معرفة توزيع الكتل السكانية في المنطقة المستهدفة.

وأوضحت الخطة أن المسافة بين المواطن وأقرب منشأة صحية يجب ألا تزيد عن 5 كيلو متر وتابعت: الربط السكاني وفقا لمعايير منظومة التأمين الصحي الشامل لكل وحدة ومركز بأقصى حد 20000 مواطن وسيتم متابعة كافة المنشآت الصحية بالمنطقة المستهدفة ودراسة احتياجاتها للتطوير أو الإحلال وفقا للسلامة الإنشائية للمنشأة.

وقال الدكتور أحمد السبكي المشرف العام على منظومة التأمين الصحي الشامل بالمحافظات رئيس هيئة الرعاية الصحية إنه سيتم مراعاة تطبيق معايير التأمين الصحي الشامل في كل المنشآت محل التطوير واستكمل: يتم الأخذ في الاعتبار عند احتساب المسافات الحواجز الجغرافية والخصائص المجتمعية ذات الطبيعة القبلية ببعض المحافظات.

وقال الدكتور أحمد السبكي: التوجه الحالي يتعلق باعتماد الوزارة على مراكز طب الأسرة أكثر من الوحدات مع تعظيم الاستفادة من الموارد المختلفة مشيرا إلى الاستدامة المالية لمنظومة التأمين الصحي الشامل في المحافظات لافتا إلى أن القيادة السياسية تقدم كل الدعم لتحقيق حلم المصريين في نظام تأمين صحي شامل وقال سيتم اضافة المعايير الخاصة بالتخطيط بتوفير البيانات اللازمة بحيث يتم اضافة الوضع الصحي الحالي للمحافظة طبقا لكل فئة عمرية عند توزيع الخدمات.

وقال الدكتور أحمد السبكي: قمنا بإعادة توزيع واختيارات الوحدات ومراكز طب الاسرة طبقا للمسافات والكثافة السكانية وتابع: خططنا لتطبق مشروع التأمين الصحي الشامل في 6 محافظات تشمل بورسعيد والاقصر والاسماعيلية والسويس وأسوان وجنوب سيناء طبقا للمعايير الخاصة بمنظومة التأمين الصحي الشامل وتم اختيار وحدات ومراكز تناسب تطبيق المنظومة ولدينا في بورسعيد عدد الوحدات والمراكز الطبية بعد تطبيق المعايير الجديدة 35 وحدة ومركز والاقصر 59 وحدة ومركز و122 في أسوان و54 في الاسماعيلية و22 في جنوب سيناء

وأشار الدكتور أحمد السبكي أنه يتم تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بشكل دقيق خاصة فيما يتعلق بتطوير الخدمات الصحية والعلاجية طبقا لمعايير منظومة التأمين الصحي الشامل لضمان توفير خدمات طبية بمواصفات قياسية وبجودة عالية تضمن حياة كريمة لكل المصريين في الوقت الذي يتم تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل في محافظات المرحلة الأولي.

وقال الدكتور أحمد السبكي رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية: تخطت نسب رضاء المنتفعين عن الخدمات التي تقدمها الهيئة العامة للرعاية الصحية بمحافظة بورسعيد 93 % بعد تقديم 2 مليون و70 ألف خدمة بالوحدات والمراكز وتابع: يتم قياس رضاء المنتفعين من خلال عدد من المحاور أولها أجهزة الفيد باك سيستم والكول سنتر 14344 حيث يضم قوى بشرية تتواصل مع المنتفعين وثالثا مكاتب رضاء المنتفعين بالمراكز والوحدات والمستشفيات.

وتابع: تطبيق مشروع التأمين الصحي الشامل في محافظات الأقصر والاسماعيلية وأسوان والمدرجين بمبادرة حياة كريمة حيث تم تطوير 100 % من الوحدات ومراكز طب الأسرة وتجهيزهم للانضمام لمنظومة التأمين الصحي الشامل طبقا للمعايير المطلوبة بعدد 5 مراكز و120 قرية تابعة وقال: تم الانتهاء من تخطيط المحافظات الأتية الإسكندرية والجيزة والبحيرة والدقهلية والغربية والقليوبية ودمياط وبنى سويف والفيوم وقنا والمنوفية وكفر الشيخ طبقا لمتطلبات ومعايير منظومة التأمين الصحي الشامل بالإضافة إلي الانتهاء من تطوير وتجهيز جميع الوحدات والمراكز بمحافظات الأقصر والاسماعيلية وأسوان.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة