أكرم القصاص - علا الشافعي

سلالات كورونا المتحورة تربك العالم رغم وجود أكثر من 5 لقاحات فعالة.. دراسات تؤكد فعالية "فايزر وموديرنا وسبوتنيك V" ضد متغير بريطانيا وجنوب أفريقيا.. و"استرازينيكا" تبحث عن جرعة معززة لمواجهة السلالة الجديدة

الإثنين، 08 فبراير 2021 08:00 م
سلالات كورونا المتحورة تربك العالم رغم وجود أكثر من 5 لقاحات فعالة.. دراسات تؤكد فعالية "فايزر وموديرنا وسبوتنيك V" ضد متغير بريطانيا وجنوب أفريقيا.. و"استرازينيكا" تبحث عن جرعة معززة لمواجهة السلالة الجديدة لقاحات كورونا والسلالات المتغيرة
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستمر تسليم لقاحات كورونا في معظم دول العالم مع توفير أكثر من 5 أنواع من اللقاحات الفعالة ضد فيروس كورونا، ويتم اجراء العديد من الدراسات حول مدى فعالية جميع هذه اللقاحات ضد السلالات المتحورة لفيروس كورونا، حيث تعتبر اللقاحات أدوات هامة لإنقاذنا من الوباء، ويتقبلها معظم الناس كجزء من الحياة اليومية، لكن العديد من الأشخاص لديهم آراء مختلفة حول أفضل طريقة لاستخدامها، وهناك قلق من أن اللقاحات لن تكون فعالة ضد المتغيرات الجديدة.

من استرازينيكا
من استرازينيكا

 لقاح استرازينيكا..

تشير إحدى الدراسات إلى أن لقاح أكسفورد / استرازينيكا لا يوفر سوى الحد الأدنى من الحماية ضد المرض الناجم عن سلالة جنوب إفريقيا من فيروس كورونا، مما يعني أن الناس قد يحتاجون إلى جرعة ثالثة في وقت لاحق من العام للحماية من السلالات الجديدة المتغيرة، وذلك وفقا لما ذكرته صحيفة الجاريان.

وأكد العلماء، إن استراتيجية لقاح فيروس كورونا تحتاج إلى إعادة التفكير بعد ظهور السلالات الجديدة المتغيرة لفيروس كورونا، وذلك بعد أن أظهر لقاح استرازينيكا تأثيرًا محدودًا فقط ضد البديل الجنوب أفريقي لفيروس كورونا.

لقاحات فيروس كورونا وتوزيعها فى العالم
لقاحات فيروس كورونا وتوزيعها فى العالم

لقاح فايزر..

وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة Nature Medicine اليوم الإثنين، إن لقاح فايزر Pfizer BioNTech لفيروس كورونا يعمل ضد المتغيرات الفيروسية، وفقا للدراسة فقد أثار استجابة قوية للأجسام المضادة لمتغيرات جنوب إفريقيا والمملكة المتحدة.

وقالت المجلة، قام الباحثون باختبار مصل الدم للمشاركين الذين تم إعطاؤهم اللقاح ضد عينات الفيروس التي تم تعديلها وراثيًا لتشبه المتغيرات، ووجدوا أن الأجسام المضادة استجابت لهذه الفيروسات.

ومع ذلك، فإن أحد قيود الدراسة التي تمت مراجعتها من قبل الزملاء هو "أن الفيروسات المهندسة لا تشمل المجموعة الكاملة من الطفرات الموجودة في المتغيرات بالمملكة المتحدة، أو جنوب إفريقيا،" كما أكد الباحثون.

أشارت المجلة، التي تستند إلى مطبوعة مسبقة نُشرت في 27 يناير، إلى أن تحييد الفيروس الذي يحتوي على طفرات موجودة في البديل الجنوب أفريقي كان "أقل قليلاً" مقارنةً بتلك التي قلدت البديل البريطاني، لكن الاختلافات كانت صغيرة، ولكن لم تكن هناك أخبار واعدة فيما يتعلق بلقاح Oxford / AstraZeneca في جنوب إفريقيا، أشارت دراسة إلى أن اللقاح ليس فعالًا في الوقاية من المرض الخفيف إلى المتوسط ​​الناجم عن البديل الذي نشأ هناك، مما دفع الحكومة إلى وقف خطط طرح اللقاح للعاملين الصحيين في الخطوط الأمامية.

لقاح سبوتنيك  لفيروس كورونا
لقاح سبوتنيك لفيروس كورونا

لقاح سبوتنيك v

الروسى..

ووفقا لصحيفة "وول ستريت جورنال" أظهر لقاح سبوتنيك Sputnik V  الروسي مستويات عالية من الفعالية والأمان في دراسة تم مراجعتها من قبل الأقران، مما منح موسكو انقلابًا سياسيًا في سوق اللقاحات بمليارات الدولارات حيث تسعى إلى الترويج للقاح كورونا في الخارج والحد من وباء فيروس كورونا.

أظهرت النتائج، من تحليل أولي لتجربة سريرية واسعة النطاق نُشرت في المجلة الطبية البريطانية The Lancet، أن اللقاح المكون من جرعتين كان فعالًا بنسبة 91.6% في الوقاية من أعراض كورونا، ويوفر حماية كاملة ضد الحالات الشديدة.

اللقاح الروسى يتمتع بالامان
اللقاح الروسى يتمتع بالامان

 وقالت الصحيفة، إنه لم تكن هناك آثار جانبية خطيرة، كما وجد أن اللقاح آمن وفعال بالمثل عند كبار السن.

وقالت الصحيفة، إن معدل فعالية اللقاح الروسي يساوي تقريبًا اللقاحات التي طورتها شركتى موديرنا Moderna وفايزر Pfizer وشريكتها الألمانيةBioNTech ، وهي فعالة بنسبة 95% تقريبًا، وتتفوق على اللقاح الذي تنتجه شركة الأدوية البريطانية السويدية متعددة الجنسيات استرازينيكا AstraZeneca ، والتي قد نشرت معدلات فعالية تتراوح بين 62% إلى 90% في التجارب السريرية الأخيرة.

وأشارت الصحيفة الى ان اللقاح الروسى يتكون من جرعتين، وتتراوح الفعالية ما بين 91.6% و91.8%، السعر: أقل من 10 دولارات للجرعة، درجة حرارة التخزين والنقل: 36 درجة مئوية إلى 46 درجة فهرنهايت.

تم الموافقة على استخدامه في: روسيا، بيلاروسيا، صربيا، الأرجنتين، بوليفيا، الجزائر، فلسطين، فنزويلا، باراغواي، تركمانستان، المجر، الإمارات العربية المتحدة، إيران، غينيا، تونس، وأرمينيا.

ووفقًا للسلطات الروسية، تم حتى الآن تشغيل لقاح  سبوتنيك Sputnik V لأكثر من مليوني شخص في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك الأرجنتين وصربيا والجزائر، وقد أجازت 15 دولة خارج روسيا بالفعل، وتلقت موسكو طلبات بـ 2.4 مليار جرعة، بما في ذلك من البرازيل والمكسيك والهند.

قال ألكسندر جينسبيرج، رئيس مطور اللقاح، معهد Gamalya، ومقره موسكو، إن البيانات توضح سلامة "سبوتنيكv" وفعاليته العالية ضد الفيروس، موضحا، إن هذا "نجاح كبير في المعركة العالمية ضد جائحة كورونا، لم تتناول دراسة مجلة لانسيت فائدة اللقاح ضد المتغيرات الجديدة للفيروس، وسط بعض الأدلة المبكرة التي تشير إلى أن السلالات قد تكون مقاومة للقاحات الحالية، قال المسؤولون الروس، إنهم يختبرون باستمرار لقاح سبوتنيك ضد المتغيرات الجديدة، ويتوقعون أن تحقق اللقطة نفس المستوى من الفعالية، كما يتوقعون أن توفر مناعة طويلة الأمد تصل إلى عامين، بناءً على أدلة معملية تجريبية مبكرة.

أكدت صحيفة لانسيت، إن الباحثين وجدوا أن لقاح كورونا لم ينتج عنه ردود فعل سلبية خطيرة، تضمنت معظم الآثار الجانبية أعراض شبيهة بالأنفلونزا وألم في موقع الحقن وصداع.

وقالت الصحيفة، إنه بين كبار السن، كان اللقاح جيد التحمل وأثبت فعاليته بنسبة 91.8%، بناءً على مجموعة من 2144 متطوعًا أكبر من 60 عامًا، موضحة، يحتوى لقاح سبوتنيك Sputnik V على متطلبات لوجستية أبسط مقارنة ببعض أقرانه، حيث تتراوح درجة حرارة التخزين والنقل بين 36 و 46درجة فهرنهايت، بينما يجب الاحتفاظ بلقاح فايزر Pfizer عند 94 درجة فهرنهايت تحت الصفر قبل الذوبان، في ظل التنافس على السعر، تبيع روسيا اللقاح بأقل من 10 دولارات للجرعة، أي أقل من لقاحى فايزر وموديرنا  Pfizer  Moderna .

مزج اللقاحات..

قالت شركة استرازينيكا AstraZeneca، إنها ستختبر ما إذا كان مزيج من لقاح كورونا، والذي أظهر فعالية بين 62% و 90% حسب الجرعة، ولقاح سبوتنيك الروسى Sputnik V يمكن أن يعزز الفعالية، من المتوقع أن تبدأ التجارب السريرية للجرعة المركبة قريبًا في أذربيجان والإمارات العربية المتحدة ودول أخرى.

في محاولة لتسريع الانتشار العالمي، ستقدم روسيا أيضًا لقاحًا بجرعة واحدة، يطلق عليه اسم سبوتنيك لايت Sputnik Light ، والذي تقول السلطات الروسية إنه سيكون فعالًا بنسبة تتراوح بين 73%و 85%، ولإنتاج لقاحها، تعتمد روسيا على سلسلة إمداد عالمية، بما في ذلك مراكز التصنيع في البرازيل وكوريا الجنوبية، والهند، والصين.

تجري روسيا محادثات مع وكالة الأدوية الأوروبية بشأن الموافقة على الحقنة في الاتحاد الأوروبي وتقدمت بطلب للحصول على إذن منظمة الصحة العالمية.لقاح موديرنا

لقاح موديرنا

لقاح موديرنا ..

ووفقا لـموقع بى بى سى يعمل لقاح موديرنا Modernaضد المتغيرات، يبدو أن لقاح كورونا التابع لشركة موديرنا  Moderna يعمل ضد المتغيرات الجديدة الأكثر عدوى للفيروس الوبائي الموجود في المملكة المتحدة وجنوب إفريقيا، وفقًا لما قاله علماء من شركة الأدوية الأمريكية.

تشير الاختبارات المعملية المبكرة إلى أن الأجسام المضادة التي يطلقها اللقاح يمكنها التعرف على المتغيرات الجديدة ومكافحتها، موضحا أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد صحة هذا بالنسبة للأشخاص الذين تم تطعيمهم، كانت المتغيرات الجديدة تنتشر بسرعة في عدد من الدول.

لقد خضعت لتغييرات أو طفرات تعني أنها يمكن أن تصيب الخلايا البشرية بسهولة أكبر من النسخة الأصلية من فيروس كورونا الذي بدأ الوباء، يعتقد الخبراء أن سلالة المملكة المتحدة، التي ظهرت في سبتمبر، قد تكون أكثر قابلية للانتقال بنسبة تصل إلى 70%.

لقاح استرا لفيروس كورونا
لقاح استرا لفيروس كورونا

ما مدى القلق من المتغيرات في جنوب إفريقيا والمملكة المتحدة؟

تم تصميم اللقاحات الحالية حول فيروس كورونا العادى، لكن العلماء يعتقدون أنه لا يزال يتعين عليها العمل ضد المتغيرات الجديدة، على الرغم من أنها قد لا تكون كذلك، هناك بالفعل بعض النتائج المبكرة التي تشير إلى أن لقاح فايزر يحمي من البديل البريطاني الجديد، بالنسبة لدراسة موديرنا، نظر الباحثون في عينات الدم المأخوذة من 8 أشخاص تلقوا الجرعتين الموصى بهما من لقاح موديرنا، لم تتم مراجعة النتائج بعد من قبل الأقران، ولكنها تشير إلى أن المناعة من اللقاح تدرك المتغيرات الجديدة.

لقاح كورونا والمتغيرات
لقاح كورونا والمتغيرات

وقال الموقع، إن تحييد الأجسام المضادة، التي يصنعها جهاز المناعة في الجسم، تمنع الفيروس من دخول الخلايا، يبدو أن عينات الدم التي تعرضت للمتغيرات الجديدة تحتوي على أجسام مضادة كافية لتحقيق هذا التأثير المعادل، على الرغم من أنها لم تكن قوية بالنسبة لمتغير جنوب إفريقيا كما في المملكة المتحدة، تؤكد موديرنا، إن هذا قد يعني أن الحماية ضد البديل الجنوب أفريقي قد تختفي بسرعة أكبر.

الفعالية والامان
الفعالية والامان

قال البروفيسور لورانس يونج، خبير الفيروسات في كلية طب وارويك في المملكة المتحدة، إن هذا سيكون مقلقًا، تختبر موديرنا حاليًا ما إذا كان إعطاء جرعة ثالثة منشطة قد يكون مفيدًا، مثل العلماء الآخرين، تدرس الشركة أيضًا ما إذا كانت إعادة تصميم المعزز ليكون أفضل ملاءمة للمتغيرات الجديدة سيكون مفيدًا.

قال ستيفان بانسيل، الرئيس التنفيذي لشركة موديرنا، إن الشركة تعتقد أنه "من الضروري أن تكون استباقيًا مع تطور الفيروس".

وافق المنظمون في المملكة المتحدة بالفعل على طرح لقاح موديرنا على هيئة الخدمات الصحية الوطنية، لكن من غير المتوقع وصول 17 مليون جرعة مسبقة الطلب حتى الربيع، يعمل اللقاح بطريقة مماثلة لقاح فايزر المستخدم بالفعل في المملكة المتحدة.

ووفقا لوكالة رويترز، تفاوتت معدلات فعالية اللقاحات الأخرى على نطاق واسع حسب البلد ، وهو نمط ناشئ يعكس تأثير المتغيرات الجديدة.

من بين متغيرات فيروس كورونا التي تثير قلق العلماء وخبراء الصحة العامة حاليًا الأنواع البريطانية وجنوب إفريقيا والبرازيلية، والتي يبدو أنها تنتشر بسرعة أكبر من غيرها.


انخفاض الاصابات
انخفاض الاصابات

وبالمقارنة، أثبت لقاحا كورونا المصرح بهما حاليًا من شركة فايزر Pfizer  وموديرنا  BioNTech و Moderna فعاليتهما بنسبة 95% في الوقاية من المرض في تجاربهما المحورية الأخيرة، أجريت هذه الدراسات في الولايات المتحدة قبل تقارير واسعة عن المتغيرات.

 

كيف سيبدو المستقبل؟

لا أحد يعتقد أن الفيروس يزول، حيث انتشر على نطاق واسع كما انتشر، هو الآن مستوطن في السكان، ربما يتعين علينا التعامل معه كما نفعل مع فيروسات الإنفلونزا المتغيرة باستمرار، تسرد منظمة الصحة العالمية كل عام سلالات الفيروس التي من المرجح أن تكون الأكثر انتشارًا، والتي يتم تضمينها في اللقاح السنوي، في يوم من الأيام ربما يفعلون ذلك لفيروس كورونا أيضًا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة