أكرم القصاص - علا الشافعي

س وج .. كيف استغل تشارلز ديكنز طفولته البائسة ليصبح كاتبا عالميا؟

الأحد، 07 فبراير 2021 09:00 ص
س وج .. كيف استغل تشارلز ديكنز طفولته البائسة ليصبح كاتبا عالميا؟ تشارلز ديكنز
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمر اليوم ذكرى ميلاد الروائى والناقد الإنجليزى تشارلز ديكنز، إذ ولد فى مثل هذا اليوم 7 فبراير من عام 1812م، والذى يعد من أهم الروائيين الإنجليز فى العصر الفيكتورى، ولا يزال يحظى بشعبية كبيرة حتى الآن، رغم انه مر بطفوله بائسة إلا أن استطاع أن يحفر اسمه وسط أبرز الكتاب، وخلال السطور المقبلة نستعرض جانب من حياته فى صورة سؤال وجواب.

تشارلز ديكنز
تشارلز ديكنز

 

س / ما هو رأى النقاد فى أعمال تشارلز ديكنز؟

ج / اجتمع النقاد أنه أعظم الروائيين الإنجليز فى العصر الفيكتورى، وتحتفظ أعماله بشعبية حتى اليوم، وتميز أسلوبه بالدعابة البارعة، والسخرية اللاذعة، كما أنه صور جانباً من حياة الفقراء.

س / كيف كانت طفولته؟

ج / ولد تشارلز ديكنز فى جنوب إنجلترا عام 1812 م. لأبوين هما جون وإليزابيث ديكنز وكان ثانى أخوته الثمانية، وعاش طفولة بائسة لأن أباه كان يعمل فى وظيفة متواضعة ويعول أسرته كبيرة العدد لهذا اضطر إلى السلف والدين ولم يستطع السداد فدخل السجن، لهذا اضطر لترك المدرسة وهو صغير وألحقه أهله بعمل شاق بأجر قليل حتى يشارك فى نفقة الأسرة.

س / هل انعكست تلك الظروف فى أعماله؟

ج / وكانت تجارب هذه الطفولة التعسة ذات تأثير فى نفسه فتركت انطباعات إنسانية عميقة فى حسه والتى انعكست بالتالى على أعماله فيما بعد، وقد كتب تشارلز عن هذه الانطباعات والتجارب المريرة التى مر بها فى أثناء طفولته فى العديد من قصصه ورواياته التى ألفها عن أبطال من الأطفال الصغار الذين عانوا كثيرًا.

س / كيف استغل تلك الظروف فى أعماله؟

ج / نجده بالرغم من المشقة التى كان يعانى منها فى طفولته إلا أنه كان يستغل أوقات فراغه من العمل الشاق، فينكب على القراءة والاطلاع على الكتب كما كان يحرص على التجول وحيدا ً فى الأحياء الفقيرة.

س / متى رحل عن عالمنا؟

ج / رحل عن عالمنا فى يوم 9 يونيو 1870م.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة