أكرم القصاص - علا الشافعي

خلافات زوجية وراء رسم لوحة "متى تتزوجين" واحدة من أغلى اللوحات في العالم

الأحد، 07 فبراير 2021 12:00 ص
خلافات زوجية وراء رسم لوحة "متى تتزوجين" واحدة من أغلى اللوحات في العالم لوحة متى تتزوجين
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رسم الفنان العالمى بول جوجان لوحة عنونها مثير وهو "متى تتزوجين؟" وذلك منذ  129 عامًا، أصبحت فيما بعد من أغلى اللوحات فى العالم، ففى مثل هذا اليوم 7 فبراير من عام 2015م، بيعت اللوحة بمبلغ 300 مليون دولار أمريكى، كانت، فى ذلك الوقت، أغلى لوحة بيعت فى التاريخ.

متى تتزوجين؟
متى تتزوجين؟

وتجسد اللوحة الفنية فتاتين وسط مشهد طبيعى حولهم الأشجار والسماء وكأنها غابة، وسط حالة من تناسق الألوان، وكانت مملوكه لرودولف ستايهيلن، الذى طرحها فى مزاد لجهة غير معلومة، بعدما كانت معروضة في كونزتميوزيوم بازل على سبيل الإعارة لمدة نصف قرن، لتحقق اللوحة رقمًا قياسيًا وهو 300 مليون دولار، واللوحة معروضة الآن فى مؤسسة بييلير فى بازل فى إطار معرض استعادى مخصص لأعمال بول جوجان.

أما عن سبب رسم اللوحة من قبل الفنان "جوجان"، فكان بسبب تشاجره مع زوجته نظرًا لعدم شعبية أعماله الفنية، فقرر أن يسافر إلى "تاهينى" عام 1892م، ورسم هناك اللوحة الفنية، وحسب "نانسى مول" كاتبة قصة حياة جوجان، أنه كان يصور الناس خلال أعماله وهم فى حالة من الحب والغناء والاستمتاع، وكانهم يعيشون من أجل ذلك فقد، إلى جانب تسليط الضوء على جزيرة تاهيتى التى أغفلها المجتمع الدولي.

وبول جوجان رسام فرنسى تخرج من المدرسة الانطباعية، لكنه تمرد عليها، أصبح من المؤسسين لحركات فنية لاحقة، بهدف استكشاف المراحل الأولى من الإبداع، هو بول جوجان، الذى تحل ذكرى رحيله اليوم، إذا رحل فى 8 مايو 1903م.

ولد بول جوجان فى باريس عام 1858 من أب فرنسى وأم من بيرو، ثم رحل والداه إلى البيرو بسبب المناخ السياسى فى تلك الفترة وتوفى والده وجوجان ابن ثلاثة أعوام فعاش هو ووالدته وأخته لمدة أربع سنوات فى بيت خاله ثم عاد إلى فرنسا فى عمر السبع سنوات هذه الفترة التى عاشها فى البيرو أثرت فى فنه فيما بعد.

وظهرت على جوجان اهتمامه بالرسم منذ طفولته، فكان يقضى أوقات فراغه مع الرسم وزيارة المعارض، ومع مرور الوقت تعرف على عدة رسامين، منعم الرسام كاميل بيسارو، ومع تقدم جوجان فى الرسم أستأجر مرسمًا، وكانت بدابة لعرض أعماله الفنية والتى بدأت بالفن الانطباعى من عام 1881 وحتى 1882م.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة