أمين عام مجلس التعاون الخليجى: مصر ركيزة أساسية من ركائز الأمن القومى العربى.. "الجحرف": ندعم موقفها بمكافحة الإرهاب ومفاوضات سد النهضة.. "شكرى": حريصون على منع التدخل في شؤون العرب من قوى إقليمية.. صور

الأحد، 07 فبراير 2021 01:49 م
أمين عام مجلس التعاون الخليجى: مصر ركيزة أساسية من ركائز الأمن القومى العربى.. "الجحرف": ندعم موقفها بمكافحة الإرهاب ومفاوضات سد النهضة.. "شكرى": حريصون على منع التدخل في شؤون العرب من قوى إقليمية.. صور وزير الخارجية سامح شكرى وأمين عام مجلس التعاون الخليجى
كتب أحمد جمعة تصوير : حسن محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال نايف الحجرف، أمين عام مجلس التعاون الخليجى، إن مصر تعد ركيزة أساسية من ركائز الأمن القومى العربى، مشددا على أن أمن دول مجلس التعاون الخليجى مرتبط تماما بأمن مصر والعكس صحيح.

وأكد الحجرف فى تصريحات له بمقر وزارة الخارجية عقب مباحثاته مع وزير الخارجية سامح شكرى، ظهر اليوم الأحد – نقلها تليفزيون اليوم السابع - أن قمة العلا شكلت انطلاقة جديدة تعزز التضامن بين البيت الخليجى وتعزز أيضا الموقف العربى الجماعى تجاه القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، واصفا المشاورات التى عقدها فى مصر بأنها "مهمة للغاية" لما تمثله القاهرة من ثقل فى العالم العربى والعالم بأسره.

ولفت إلى ان أمن دول مجلس التعاون الخليجى مرتبط بأمن مصر والعكس صحيح، مؤكدا استراتيجية العلاقة بين القاهرة ودول المجلس واصفا إياها بـ"التاريخية" والراسخة، مضيفا "حريصون على مواصلة هذا التنسيق ما من شأنه تعزيز الموقف العربى الجماعى تجاه جملة من القضايا."

وشدد على دعم المجلس لمصر، فى مكافحة الإرهاب وجهودها فى هذا الصدد بالإضافة لموقفها فى مفاوضات سد النهضة، مؤكدا ضرورة وجود اتفاق قانونى عادل يحفظ حقوق الجميع.

وأكد الحجرف أن القضية الفلسطينية أولوية ومهمة وتأييده لرؤية حل القضية على أساس مبادرة السلام العربية وحل الدولتين على حدود 4 يونيو 67 وإقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس، مشددا على ضرورة احترام الدول الإقليمية لسيادة الدول العربية وعدم التدخل فى شؤونها.

وحول الأوضاع فى اليمن، أشار الجحرف إلى قرار دول مجلس التعاون بتنظيم مؤتمر لإعادة اعمار اليمن شريطة انطلاق العملية السلمية والسير فى مسارها الصحيح، مشيدا بمباشرة الحكومة اليمنية لأعمالها فى مدينة عدن وترحيب المجلس بتعيين مبعوث أمريكى للشأن اليمنى.

وتابع "مؤمنون بأن استقرار اليمن مهم لاستقرار الخليج والدول العربية ونؤكد ضرورة وقف التدخلات الإيرانية من خلال ميليشيات الحوثى فى اليمن وندعوها للانخراط فى العملية السلمية وفق المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطنى وقرار مجلس الأمن 2216 وكذلك اتفاق الرياض."

وعن زيارته للعراق، أوضح أمين عام مجلس التعاون الخليجى إلى مذكرة التفاهم الموقعة بين العراق والمجلس التى تتضمن من بين بنودها تفعيل التعاون الاقتصادي، مشيرا لوجود مقترح بالتئام رجال الأعمال الخليجيين مع النظراء بالعراق لبحث الفرص الاستثمارية.

بدوره أكد وزير الخارجية سامح شكرى أن مصر ترتبط بعلاقات وثيقة مع دول مجلس التعاون الخليجى، مشيرا إلى أن المصير المشترك بينهما يتطلب تدعيم أواصر الاخاء.

شدد شكرى فى تصريحات له عقب لقاء أمين عام مجلس التعاون الخليجى بمقر وزارة الخارجية، الأحد – نقلها تليفزيون اليوم السابع - على وجود ارتباط وثيق بين الأمن القومى المصرى وأمن دول التعاون الخليجى، مضيفا "لدينا قدرات مجتمعين لمواجهة كافة التحديات المشتركة سواء الحفاظ على وحدة واستقلالية الدول العربية ومنع التدخل فى شؤونها من قبل قوى إقليمية والدفاع عن المصالح العربية والقضاء على الإرهاب والعمل على تدعيم القدرات الاقتصادية وكل ذلك يأتى من خلال العمل المشترك."

وكشف شكرى، عن وجود اتفاق على إيجاد آلية مؤسسية بين وزارة الخارجية المصرية والأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجى لتناول القضايا السياسية والاقتصادية وأن يكون ذلك إضافة للعلاقات الثنائية الوثيقة بين مصر والمجلس، وتابع بالقول "مستمرون فى جهود تعزيز التضامن وتناول كافة القضايا وفى مقدمتها القضية الفلسطينية وقضايا الاستقرار والأمن وتحقيق الرفاهية لشعوبنا."

 

hassan-mohamed_
 

 

hassan-mohamed_-2
 

 

hassan-mohamed_-3
 
 
hassan-mohamed_-4
 

 

hassan-mohamed_-5
 

 

hassan-mohamed_-6
 

 

hassan-mohamed_-7
 
 
hassan-mohamed_-8
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة