أكرم القصاص - علا الشافعي

إيلون ماسك يحرك سوق المال من "تويتر".. رئيس تسلا يرفع قيمة "بيتكوين" 20% بكلمة واحدة.. و"دوجكوين" تصعد لاهتمامه بها.. أسهم شركة ألعاب تزيد بـ60% بسبب تغريدة له.. وأرباح خيالية لشركة Signal لخطأ فى فهم تدوينته

الجمعة، 05 فبراير 2021 09:00 م
إيلون ماسك يحرك سوق المال من "تويتر".. رئيس تسلا يرفع قيمة "بيتكوين" 20% بكلمة واحدة.. و"دوجكوين" تصعد لاهتمامه بها.. أسهم شركة ألعاب تزيد بـ60% بسبب تغريدة له.. وأرباح خيالية لشركة Signal لخطأ فى فهم تدوينته ايلون ماسك
كتب إيهاب محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الأكثر تأثيرًا فى البورصة والأسواق الأمريكية، هكذا يمكن وصف أيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة SpaceX، الذى يبدو أنه يتحكم بسوق المال حرفيًا، ولا يتحقق هذا التأثير الكبير عن طريق التداول بملايين الدولارات، لكن عن طريق تغريداته على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر"، ومن أمثلة هذه التأثيرات الكبرى على سوق المال الأمريكى، قفزت قيمة العملة الافتراضية "بيتكوين" بأكثر من 20% إلى 38.566 دولاراً، يوم الجمعة الماضية، بعد أن غير "ماسك" حالته الشخصية على تويتر إلى #bitcoin.

كذلك صعدت عملة دوجكوين المشفرة بأكثر من خمسين بالمئة، الخميس، بعدما أبدى الملياردير الأمريكي إيلون ماسك على موقع "تويتر"، دعمه لها بعد يومين من إعلانه أنه سيبتعد عن موقع التواصل الاجتماعي "لبرهة"، وقفزت دوجكوين إلى 0.05798 دولار وفقا لبيانات على موقع كوينديسك لسلاسل الكتل والعملات المشفرة.

بيتكوين
بيتكوين

 

وفى تغريدة أخرى، بدا أن إيلون ماسك، حث على شراء CD Projekt، والتي تطور لعبة Cyberpunk 2077 للكمبيوتر، لترتفع أسهم الشركة بأكثر من 12%، وذلك بعد أن كتب عبر تويتر، إن "طرازا جديدا من سيارة تسلا سيسمح للركاب بلعب اللعبة".

تغريدة ماسك عن الشركة
تغريدة ماسك عن الشركة

ويوم الثلاثاء الماضي، ارتفعت أسهم "جيم ستوب" بأكثر من 60% بعد ساعات من التداول بعد تغريدة للرئيس التنفيذي لشركة تسلا، إيلون ماسك، والتي ربطت بصفحة wallstreetbets Reddit التي تضم أكثر من مليوني مشترك، كما ساعدت التغريدة في رفع قيمة جيم ستوب إلى أكثر من 10 مليارات دولار في التداول، كما أدت إلى توقف بعض تطبيقات التداول للهواة عن التداول مؤقتاً، وذلك وفقًا لتقرير نشرته "العربية".

تغريدة ماسك لـ ايستون
تغريدة ماسك لـ ايستون

وبدون قصد تسببت تغريدة لـ"ماسك" فى تحقيق أرباح غير متوقعة لشركة صغيرة مجهولة، بعد تقديمه نصيحة لمتابعيه حول العالم باستخدام تطبيق "سيجنال" بدلا من تطبيق "واتس آب" بعد السياسات الجديدة التى يفرضها واتس آب على مستخدميه الخاصة بمشاركة بياناتهم الشخصية، لكن بسبب سوء فهم اشترى الكثير من المستثمرين أسهم شركة تدعى "Signal Advance" لا علاقة لها بالتطبيق الذى دعا له ماسك.

تغريدة ايلون ماسك للتطبيق
تغريدة ايلون ماسك للتطبيق

وحققت الشركة أرباحا خيالية بعد التهافت على شراء أسهمها، الأمر الذى أدى لقفزة جنونية بسعرها فى الأسبوع الماضى، حيث حدثت قفزة فى أسعار أسهم الشركة بنسبة وصلت لـ527%، كما ارتفعت بنسبة أخرى الى 91% الجمعة الماضية، فى الوقت الذى قفز سعر السهم الواحد من 60 سنتا إلى 7.19 دولار.

وبحسب تقرير لشبكة CNBC الأمريكية، فإن شركة "Signal Advance" تأسست فى تكساس باسم Biodyne عام 1992 وقدمت خدماتها للعاملين فى المجال الطبى والقانونى، ثم حولت تركيزها إلى استخدام التكنولوجيا فى الرعاية الصحية، وغيرت اسمها إلى  Signal Advance، قبل أن تدخل سوق التداول بشكل ضعيف عام 2014.

 

بيان شركة سيجنال
بيان شركة سيجنال

وفى ظل التأثيرات التى تسبب فيها الرئيس التنفيذي لشركة SpaceX، فى سوق المال، طالب دان لين، المحلل في فريتريد، تقنين تغريدات إيلون ماسك، حيث قال "هناك مفارقة غريبة في قدرة إيلون ماسك على تحريك السوق، بينما يهاجم ما يراه قوى سوق غير طبيعية في البيع على المكشوف، قد يكون هذا هو الوقت المناسب أخيراً لإجراء مناقشة حول شرعية هذه الممارسة"، وفقا لموقع العربية.

وسابقا واجه ماسك مشاكل مع هيئة الأوراق المالية لتغريده على تويتر عن أسهم شركة "تسلا" في  أغسطس 2018، عندما قال إنه يريد وصول قيمة سهم تسلا لسعر 420 دولاراً للسهم، وعلى إثر ذلك اضطر ماسك لدفع غرامة قدرها 20 مليون دولار للجنة الأوراق المالية والبورصات لتسوية الدعوى، ووافق ماسك منذ ذلك الحين على تقديم تصريحاته العامة حول الشؤون المالية لشركة تسلا وغيرها من الموضوعات لفحصها من قبل مستشارها القانونى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة