أكرم القصاص - علا الشافعي

فوربس تكشف أقوى 50 سيدة أعمال فى الشرق الأوسط لعام 2021.. مصر فى المقدمة بـ8 مشاركات تليها الإمارات بـ7 سيدات.. منى ذو الفقار و"ياسمين وفريدة محمد فريد خميس" الأبرز.. والإماراتية "رجاء القرق" تتصدر القائمة

الجمعة، 05 فبراير 2021 05:30 م
فوربس تكشف أقوى 50 سيدة أعمال فى الشرق الأوسط لعام 2021.. مصر فى المقدمة بـ8 مشاركات تليها الإمارات بـ7 سيدات.. منى ذو الفقار و"ياسمين وفريدة محمد فريد خميس" الأبرز.. والإماراتية "رجاء القرق" تتصدر القائمة صورة مجمعة لعدد من سيدات الأعمال
كتبت مريم بدر الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت مجلة فوربس الشرق الأوسط عن التصنيف السنوي هذا العام، لقائمة أقوى سيدات الأعمال في الشرق الأوسط، المؤلفة من 50 سيدة عقب ما وصفته بالأوقات الصعبة خلال العام الماضى والمليئة بالتحديات على معظم الشركات في التاريخ، واللاتي نجحن بإظهار مرونة وقوة في مواجهة مصاعب غير مسبوقة، سواء فى أماكن العمل أو في مجتمعاتهن.

وقد تصدرت مصر قائمة الدول الممثلة في القائمة، بواقع 8 مشاركات في القائمة، تليها الإمارات بواقع 7 سيدات، كذلك، شغلت 16 سيدة مناصب تنفيذية فى قطاع البنوك والخدمات المالية- القطاع الأكثر مشاركة في القائمة.

وتتصدر المصريات فى القائمة "الهام محفوظ "الرئيس التنفيذي للبنك التجاري الكويتي، والتي انضمت إليه عام 2000، وتولت منصب الرئيس التنفيذي للبنك في نوفمبر 2014، وتتمتع بخبرة تزيد عن 30 عامًا في مجال الخدمات المصرفية والمالية، حيث جاءت في الترتيب الـ16 ضمن 50 سيدة.

الهام محفوظ
الهام محفوظ

 

تليها في المرتبة 17 "منى ذو الفقار" وهي الشريك المؤسس ورئيسة اللجنة التنفيذية لمجموعة ذو الفقار وشركاه و المجموعة المالية هيرميس، وعملت منى ذو الفقار محامية لأكثر من 35 عامًا. وهي متخصصة في عمليات إعادة الهيكلة وعمليات الدمج والاستحواذ، وتأتي بعدها في المرتبة 18 "باكينام كفافي" الرئيس التنفيذي لشركة طاقة عربية للنفط والغاز، وهي تشغل منصبها الحالي منذ عام 2013، كما شغلت قبله منصب مدير الاستثمار في شركة طاقة عربية.

باكينام كفافي
باكينام كفافي

 

مني ذو الفقار
مني ذو الفقار

 

وفي  المرتبة 22 تأتي "ريم أسعد" نائب الرئيس، للشرق الأوسط وأفريقيا لشركة   Ciscoللتكنولوجيا، ولدى ريم خبرة لأكثر من عقدين، وتشرف حاليًا على 2500 موظف ومقاول في شركة(Cisco).

ريم أسعد
ريم أسعد

 

واحتلت المرتبة 25 "هند الشربيني" الرئيس التنفيذي لشركة مجموعة التشخيص المتكاملة للرعاية الصحية، ولدى الشربيني أكثر من 30 عامًا من الخبرة في قطاع الرعاية الصحية، منها 16 عامًا في مجموعة التشخيص المتكاملة (IDH).

هند الشربيني
هند الشربيني

 

كما جاءت في المرتبة 26 "هدي منصور" وهى العضو المنتدب لمصر، ليبيا، السودان، اليمن وبلاد الشام، في شركة SAP MENA LLC للتكنولوجيا، وفي عام 2020، تولت هدى قيادة دول لبنان والأردن وليبيا والسودان واليمن وفلسطين في شركة (SAP MENA LLC).

هدى منصور
هدى منصور

 

أما في المرتبة 32 جاءت "ميرفت زهدي سلطان" رئيس مجلس الإدارة التنفيذي للبنك المصري لتنمية الصادرات، حيث تولت منصبها منذ عام 2016. ولديها 36 عامًا من الخبرة المصرفية في المؤسسات المحلية والإقليمية والعالمية، كما احتلت المرتبة 39  كلا من ياسمين وفريدة محمد فريد خميس، حيث أنضمت ياسمين إلى شركة "النساجون الشرقيون" تحت رئاسة والدها عام 1999، وبعد رحيله ترأستها في أكتوبر 2020.

ميرفت زهدي سلطان
ميرفت زهدي سلطان

 

ياسمين فريد خميس
ياسمين فريد خميس

 

وجاءت علي رأس القائمة سيدة الأعمال الإماراتية "رجاء القرق" والتي تشغل منصب المدير الإداري ونائب رئيس مجلس إدارة مجموعة عيسى صالح القرق (ESAG) التي تتخذ من الإمارات مقراً لها، وهي إحدى المجموعات الاقتصادية العائلية العملاقة في منطقة الشرق الأوسط، التي أسست منذ أكثر من 60 عامًا. وقد عملت القرق في الشركة لأكثر من 30 عامًا. كما أنها من دعاة المساواة بين الجنسين، وتشغل منصب رئيس مجلس سيدات أعمال دبي.

رجاء القرق
رجاء القرق

 

وأكدت فوربس في تقريرها أن السيدات إضافة إلى إنجازاتهن في العمل، كانت لهن خطوات إيجابية في مجتمعاتهن، من خلال الأعمال الخيرية، سيما في إطار التخفيف من التحديات التي سببتها الجائحة. حيث تعهدت مجموعة لاندمارك، التي ترأسها رينوكا جاجتياني، ومنظمتها الخيرية( Jagtiani Foundation) بتقديم نحو 4 ملايين دولار للمجتمعات المتضررة من المرض في الشرق الأوسط والهند، كذلك تنازلت “أويسس 500” التي تقودها لمى فوّاز، عن مدفوعات الإيجار من جميع الشركات الناشئة المشاركة. بينما أسست أخريات منظمات غير حكومية ومبادرات تدعم النساء، مثل مؤسسة (TARA) لفرح فستق.

وبشكل عام، تنحدر سيدات الأعمال هذا العام من 19 دولة، يعملن في 16 قطاعًا. فيما تتولى 8 سيدات في القائمة مناصب تنفيذية إقليمية لشركات متعددة الجنسيات في المنطقة، مثل: هيك هارمجارت، التي ترأس منطقة جنوب وشرق البحر المتوسط للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وإليسار فرح أنطونيوس التي تقود عمليات مجموعة سيتي جروب في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتشغل منصب رئيس تنفيذي لمجموعة سيتي جروب في الإمارات العربية المتحدة. في حين شغلت 7 سيدات مناصب في هيئات حكومية مثل: عائشة بن بشر التي ترأس دبي الذكية، ونزهة حيات التي تقود الهيئة المغربية لسوق الرساميل.

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة