خالد صلاح

سيول تضرب شرم الشيخ.. مياه الأمطار تغرق الشوارع الرئيسية وتغطى الأرصفة.. صواعق رعدية بسماء المدينة والسيول تجرف حواجز المرور وغلق تام للمحال التجارية.. والمحافظة تعلن حالة الطوارئ القصوى.. فيديو وصور

الخميس، 04 فبراير 2021 09:12 ص
سيول تضرب شرم الشيخ.. مياه الأمطار تغرق الشوارع الرئيسية وتغطى الأرصفة.. صواعق رعدية بسماء المدينة والسيول تجرف حواجز المرور وغلق تام للمحال التجارية.. والمحافظة تعلن حالة الطوارئ القصوى.. فيديو وصور سيول تغرق شوارع مدينة شرم الشيخ
كتب : أحمد عبد الراضى ومى عنانى وفايزة مرسال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتشر على مواقع التواصل الإجتماعى، فيديو يرصد تعرض معظم شوارع مدينة شرم الشيخ وطرقها الرئيسية للغرق ولم تصمد أمام الأمطار، التي وصلت إلى حد السيول، مصحوبة بتعليقات ارتفاع المياه وتحول الشوارع إلى ما أشبه بالبحيرات، "سيل بمعنى كلمة سيل"، وارتفعت إلى الأرصفة ودخلت المحلات، والوضع صعب حتى أنها أزالت الحواجز المرورية"، ذلك تزامنا مع موجة الطقس السيء فى أنحاء المحافظة.

حصل "اليوم السابع" على فيديوهات، ترصد، قوة الصواعق الرعدية وسقوط للأمطار الغزيرة، فضلا عن سقوط قطع من الثلج الصغيرة، على شوارع مدينة شرم الشيخ، وإغلاق تام لكافة الشوارع الرئيسية الرئيسية في المحافظة، فضلا عن غلق عام لكافة المحال التجارية قبيل سقوط الأمطار. 

وشهدت سماء مدينة شرم الشيخ سقوط كميات كبيرة من مياه الأمطار مصحوبة بعواصف رعدية عنيفة وبرق شديد رافقه أمطار شديدة الكثافة على مناطق متفرقة في المدينة، والتي عرضت معظم شوارع المدينة للغرق وصلت إلى حد السيول، حتى من شدة قوتها قامت بإزالة الحواجز المرورية التي وضعتها إدارة المرور تحسبا لغلق الطرق في حالة سقوط الأمطار.

وظهر بالفيديو ارتفاع أصوات المواطنين في الشوارع من شدة الصواعق والرعد المتواجدة في سماء المدينة، وسط توقف تام لحركة المرور، بعد تعرض مدينة الشيخ لموجة من الطقس السيئ، وهطول الأمطار الرعدية الغزيرة منذ الساعات الأولى من اليوم الخميس، وفق ما حذرت منه هيئة الأرصاد الجوية.

وقال علاء سليمان عبد السلام، أحد سكان مدينة شرم الشيخ، لــ" اليوم السابع، إنه تم في تمام الساعة الحادية عشر مساء أمس بدأت تظهر أمطار خفيفة ثم تغير الحال إلى سقوط الأمطار وظهور الصواعق والرعد في السماء، كما وصلت إلى سقوط قطع صغيرة من الثلوج، وحاليا وصل الأمر إلى أنها أصبحت سيول كبيرة تضرب شوارع المدينة بالكامل ومستمرة حتى كتابة هذه السطور.

وأضاف علاء، أن هطول الأمطار مستمر في جميع أنحاء المحافظة، بعد تحذيرات المحافظة من حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، وأدت إلى غرق عدد من الشوارع الرئيسية بالمياه، نظرًا لكمية مياه الأمطار غير المسبوقة، وتراكمت المياه الناتجة عن الأمطار في الشوارع الجانبية، وسط أصوات من الرعد وأضواء البرق في كل مكان.

وتعرضت محافظة جنوب سيناء إلى أمطار خفيفة ورياح بمدن المحافظة، كما تعرضت مدينة شرم الشيخ لموجة من الطقس السيئ خلال الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس، إذ علت أصوات الرعد وأضاء البرق سماء مدينة السلام، وتساقطت الأمطار بغزارة على معظم أحياء المدينة وتسببت في حدوث سيول ضربت عدة مناطق بالمدينة وانقطاع التيار الكهربائي عن بعض الأحياء

وتعرضت مناطق السوق التجاري القديم ومدخل مارينا وهضبة أم السيد لسيول متوسطة عقب سقوط الأمطار بغزارة ما دفع العديد من مواطني مدينة شرم الشيخ إلى مناشدة المسؤولين بسرعة التدخل.

وأكد اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، أنه جرى إعلان حالة الطوارئ القصوى والدفع بفريق من الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي لشفط المياه من الشوارع، بالتعاون مع مجلس المدينة، وفتح بلاعات الصرف بالشوارع، للتخلص من مياه السيول.

وقال المحافظ في تصريح له، إن هذه الأمطار والسيول ظاهرة طبيعية اعتادت عليها المحافظة كل عام، لافتا إلى أن الذي تعرضت لها المدينة بسيطة، وتسير في المجرى الطبيعي لها، ولم تؤثر على حركة العمل بالمطار وميناء شرم الشيخ البحري، وكليهما يعملان بصورة طبيعية.

ونوه فودة، عن أن هناك خطة موضوعة للسيطرة على هذه السيول، إذ جرى إنشاء العديد من مشروعات الحماية من أخطار السيول بالمدينة، لافتا إلى أنه جري تنفيذ المرحلة الأولي من حماية مدن المحافظة من أخطار السيول بتكلفة تجاوزت 600 مليون جنيه وجاري تنفيذ المرحلة الثانية بتكلفة تتعدى 700 مليون.

جدير بالذكر أن محافظة جنوب سيناء تعرضت لحالة من الطقس السيء تسببت في يقوم أمطار متوسطة وغزيرة علي معظم المدن من بينها شرم الشيخ ودهب وسانت كاترين ومدينة شرم الشيخ ويتوقع خبراء في مجال الأحوال الجوية حدوث سيول خلال ساعات بعد أن تتجمع المياه التي سقطت في الوديان والدروب الجبلية.

وأغلقت الأجهزة التنفيذية بمحافظة جنوب سيناء اليوم الخميس، طريق وادي فيران - سانت كاترين، عقب تعرض المنطقة لأمطار وسيول متوسطة وجاء قرار الغلق كإجراء إحترازي لحماية المواطنين.

وناشد اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء قائدي السيارات والمركبات القادمين من خارج المحافظة بضرورة توخي الحذر والقيادة ببطء علي طول الطرق الدولية بكلا الاتجاهين تزامنا مع تعرض المحافظة لموجة من الطقس السيئ أدت إلى سقوط أمطار تنوعت بين غزيرة ومتوسطة وتسببت في حدوث سيول ضعيفة.

وقال المحافظ في تصريح له اليوم، إنه من المتوقع حدوث سيول على بعض المناطق خاصة أن كميات الأمطار التي سقطت على بعض المدن كانت كبيرة وتتجمع عن طريق الوديان والدروب الجبلية، لتتحول الي سيول، مؤكدا أن المحافظة مستعدة لمثل هذه الأزمات، خاصة أنها تتكرر كل عام، وإن اختلفت مناطق حدوث السيول.

ويتوقع مسؤولي المحافظة أن تكون هناك سيول في مناطق فئران، ودهب، ونويبع، وشرم الشيخ، خاصة أن كميات المطر التي سقطت كبيرة.

في السياق ذاته، نبهت إدارة المرور برئاسة العميد أحمد فتحي مدير مرور جنوب سيناء على قائدي المركبات بالطرق السريعة والداخلية خارج وداخل المدن بضرورة اتباع إرشادات المرور إذ تتعرض مدن المحافظة لأمطار وأرسل المرور تعليمات للأكمنة بضرورة التنبيه على السيارات المارة بالأحوال الجوية وعدم تجاوز السرعة المحددة في أثناء سقوط الأمطار حتى لا تقع حوادث على الطرق.

وحتى الآن لم تتلق غرفة عمليات محافظة جنوب سيناء أي بلاغات بشأن وقوع حوادث علي الطريق بسبب الطقس السيئ، وتساقطت أمطار غزيرة بمدن دهب ونويبع وشرم الشيخ وثلوج على قمة جبل موسى بمدينة سانت كاترين.

جدير بالذكر أن معظم مدن محافظة جنوب سيناء تعرضت لسقوط أمطار تراوحت بين خفيفة ومتوسطة كما تساقطت الثلوج الخفيفة على قمم الجبال بمدينة سانت كاترين

وكشفت الأرصاد الجوية عن حالة الطقس الأيام القليلة المقبلة، والظواهر الجوية المتوقعة من اليوم الخميس 4 فبراير 2021 إلى السبت 6 فبراير 2021، حيث تستمر حالة عدم الإستقرار في الأحوال الجوية، وانخفاض بدرجات الحرارة، تتراوح من 5-6 درجات على معظم أنحاء البلاد.

 

السيول تغرق مدينة شرم الشيخ  (1)
السيول تغرق مدينة شرم الشيخ

 

السيول تغرق مدينة شرم الشيخ  (2)
السيول تغرق مدينة شرم الشيخ

 

السيول تغرق مدينة شرم الشيخ  (3)
السيول تغرق مدينة شرم الشيخ

 

السيول تغرق مدينة شرم الشيخ  (4)
السيول تغرق مدينة شرم الشيخ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة