السكرى وكورونا ارتباط كبير لا يمكن تجاهله .. مرض السكر أحد مضاعفات كورونا طويلة المدى وواحد من كل 10 متعافين من الفيروس يصابون به .. علماء: يحدث نتيجة الالتهابات ومشاكل الأنسولين التى يسببها الفيروس للجسم

الأربعاء، 03 فبراير 2021 02:39 م
السكرى وكورونا ارتباط كبير لا يمكن تجاهله .. مرض السكر أحد مضاعفات كورونا طويلة المدى وواحد من كل 10 متعافين من الفيروس يصابون به .. علماء: يحدث نتيجة الالتهابات ومشاكل الأنسولين التى يسببها الفيروس للجسم فيروس كورونا والسكري
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مرض السكري وفيروس كورونا بينهما ارتباط كبير لا يمكن تجاهله، فمنذ بداية وباء كورونا ذكرت كثير من الدراسات أن مرض السكر أحد عوامل الخطر للحالات الشديدة من كورونا، وحالياً كشفت دراسات جديدة أن المرضى الذين تعافوا من فيروس كورونا قد يصابون بمرض السكري، بما في ذلك النوع الأول والثاني، في السطور التالية نتعرف على العلاقة بين مرض السكري وفيروس كورونا، وهل السكر أحد مضاعفات كورونا طويلة الأمد....

Shawnee-Tests_3

قالت دراسة جديدة نُشرت في مجلة "مرض السكري والسمنة والتمثيل الغذائي" الأمريكية، إنه تم تشخيص أكثر من واحد بين كل 10 مرضى بفيروس كورونا (14.4٪) حديثًا بمرض السكري بعد التعافي من المرض الناجم عن فيروس كورونا، وفقًا لتحليل 3711 مريضًا عبر 8 دراسات مختلفة.

وقال العلماء يمكن أن تكون الحالات الجديدة من مرض السكري نتيجة الالتهابات ومشاكل الأنسولين المتعلقة بكورونا، وفقًا لمؤلفي الدراسة والباحثين من عدة جامعات بما في ذلك جامعة ماك ماستر في كندا.

وقد يؤدي كورونا إلى تفاقم المشكلات الصحية الحالية مثل مقدمات السكري ، مما يسبب مرض السكري من النوع الثاني.

وفقًا للدراسة، في بعض هذه الحالات على الأقل ، قد يكون بعض المرضى في الدراسة مصابين بالفعل بداء السكري ولم يكونوا على دراية به حتى تم نقلهم إلى المستشفى بسبب كورونا، بحسب موقع "إنسايدر" .

أشارت الأدلة أيضًا إلى أن كورونا قد يكون كافياً لتفاقم مشاكل الصحة الأيضية الحالية إلى مرض السكري من النوع الثاني الكامل، وفقًا للدكتور خوسيه أليمان، الأستاذ المساعد في طب الغدد الصماء في جامعة نيويورك لانجون هيلث.

قال أليمان: "تؤدي الظروف المجهدة إلى ارتفاع مستويات الهرمونات التنظيمية التي ترفع نسبة السكر في الدم لمساعدة الجسم في محاربة أي مشكلة يواجهها، مثل المرض أوالإصابة وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ظروف أساسية مثل مرض السكري، والسمنة، ومقاومة الأنسولين، أوارتفاع ضغط الدم.

قد يفسر ذلك كيفية ارتباط الفيروس بحالات جديدة من مرض السكري من النوع الثاني، والذي يحدث عندما يصبح الناس أقل استجابة للأنسولين ويتحكمون في نسبة السكر في الدم نتيجة لذلك.

960x0

الخبراء مرتبكون أكثر من الحالات الجديدة لمرض السكري من النوع الأول
 

ما هو أقل وضوحًا هو كيف يمكن ربطه أيضًا بحالات جديدة من مرض السكري من النوع الأول، بينما يحدث داء السكري من النوع 2 عندما يصبح الأشخاص أقل حساسية للأنسولين، يحدث النوع الأول عندما لا ينتج الأشخاص ما يكفي من الأنسولين في المقام الأول، بسبب نقص خلايا معينة في البنكرياس تسمى خلايا بيتا.

أفضل نظرية لدينا حاليًا، وفقًا لأليمان، هي أن كورونا يمكن أن يتسبب في إفراط الجهاز المناعي في رد فعله وتدمير بعض خلايا الجسم أثناء محاربة الفيروس.

وجد الباحثون أن فيروس كورونا، أوالاستجابة المناعية للجسم له، يمكن أن يعطل خلايا بيتا في البنكرياس، مما قد يؤدي إلى ظهور مرض السكري من النوع الأول.

قد يكون المرضى الذين يعانون من اضطرابات المناعة الذاتية الحالية، أو المرضى الأكبر سنًا الذين يعانون من مشاكل في الجهاز المناعي، معرضين بشكل خاص لخطر هذا.

لا نعرف ما إذا كان مرض السكري المرتبط بكورونا دائمًا
 

ومع ذلك، فإننا لا نعرف بعد ما يكفي عن كيفية ارتباط هذين المرضين بالفهم الكامل لتوقعات المرضى على المدى الطويل. من المحتمل أن يعاني بعض المرضى على الأقل من مشكلات مستمرة.

قال أليمان: "أعتقد أن هذا سيكون أحد المضاعفات طويلة المدى لكورونا".

في غضون ذلك ، يوصي بأن يبدأ الأشخاص المعرضون للإصابة بداء السكري في علاج الحالات الأساسية مثل السمنة وارتفاع نسبة السكر في الدم الآن كإجراء وقائي.

وقال: "من الصعب علاجك عندما تكون مريضًا بالفعل وفي المستشفى ، وهذا دافع لعلاج هذه الحالات الآن".

Screenshot 2021-02-03 104456









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة