أكرم القصاص - علا الشافعي

السعودية تمنع دخول وافدين من 20 دولة.. رئيس مصر للطيران: سنسير 6 رحلات قبل بدء موعد التعليق.. ويدعو الركاب لمراجعة مراكز الحجز.. والخطوط السعودية تبكر بإرسال طائرتها لعودة ركابها قبل سريان موعد التعليق

الأربعاء، 03 فبراير 2021 01:45 ص
السعودية تمنع دخول وافدين من 20 دولة.. رئيس مصر للطيران: سنسير 6 رحلات قبل بدء موعد التعليق.. ويدعو الركاب لمراجعة مراكز الحجز.. والخطوط السعودية تبكر بإرسال طائرتها لعودة ركابها قبل سريان موعد التعليق مطار القاهرة
تقرير أحمد مصطفي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى ظل احتواء أزمة كوفيد 19، بثت وكالة الأنباء السعودية خبرا مفاده تعليق حركة دخول الوافدين من 20 دولة، بينهم مصر والإمارات من دخول المملكة بدءا من مساء اليوم الأربعاء وحتى إشعار أخر، الأمر الذى أدى إلى وجود حالة من الارتباك ليس فقط فى حسابات الركاب، بل لدى شركات الطيران وخطوط الملاحة والعمليات داخل المطارات المختلفة سواء المصرية أو السعودية، وأصبح هناك عدة تساؤلات، حول مصير ثمن التذكرة، ومتى ستستأنف الرحلات من جديد؟، وهل سيتم استرداد قيمة التذاكر أم الانتظار؟  كل هذه التساؤلات تدور بأذهان ركاب شركات طيران وخصوصا منخفضة التكاليف أو مايطلق عليها "لوكوست" سواء سعودية أومصرية، وخاصة أنها كانت تبذل أقصى ما فى وسعها من أجل امتلاء طائرة واستكمال رحلة.

202002020857595759

وكانت وكالة الأنباء السعودية ذكرت نقلا عن مصدر مسئول فى وزارة الداخلية، أنه إشارة إلى البيان الصادر بتاريخ 29 / 5 / 1442هـ الموافق 13 / 1 / 2021م بشأن عدم السفر إلى عدد من الدول بسبب استمرار تفشى جائحة كورونا المستجد ( COVID 19 )، وأنه وفقاً للإجراءات الوقائية والاحترازية الموصى بها من قبل الجهات الصحية فى المملكة العربية السعودية، وفى إطار جهودها الحثيثة للسيطرة على فيروس كورونا المستجد ( COVID 19 )، ومنع دخوله وانتشاره.

وجاء فى البيان أنه لأهمية المحافظة على الوضع الوبائى والصحة العامة فى المملكة، تود وزارة الداخلية السعودية، أن تعلن أنه تقرر تعليق السماح بدخول المملكة ـ لغير المواطنين والدبلوماسيين والممارسين الصحيين وعائلاتهم ـ مؤقتاً للقادمين من:( جمهورية الأرجنتين، دولة الإمارات العربية المتحدة، وجمهورية ألمانيا الاتحادية، والولايات المتحدة الأمريكية، وجمهورية إندونيسيا، وإيرلندا، والجمهورية الإيطالية، وجمهورية باكستان الإسلامية، وجمهورية البرازيل الاتحادية، والجمهورية البرتغالية، والمملكة المتحدة، وجمهورية تركيا، وجمهورية جنوب أفريقيا، ومملكة السويد، والاتحاد السويسرى، وجمهورية فرنسا، والجمهورية اللبنانية، وجمهورية مصر العربية، وجمهورية الهند، واليابان )، ويشمل ذلك القادمين من دول أخرى إذا كانوا قد مروا بأى من تلك الدول خلال الـ( 14 ) يوماً السابقة لطلب الدخول إلى المملكة.

الخطوط-الجوية-السعودية-960x500

ومن جانبها قالت زارة الطيران فى بيان لها ردا على القرار السعودى، إن السلطات السعودية أصدرت تعليمات بتعليق السماح بدخول المملكة العربية السعودية لغير المواطنين السعوديين والدبلوماسيين والممارسين الصحيين وعائلاتهم مؤقتاً من 20 دولة حول العالم، ومن بينها جمهورية مصر العربية، اعتباراً من الساعة التاسعة من مساء اليوم الأربعاء 3 فبراير، في ضوء إجراءات المملكة للتعامل مع فيروس كورونا .

وأشارت الوزارة إلى أن مصر للطيران تستمر فى تسيير رحلات العودة من المملكة العربية السعودية لنقل الرعايا المصريين وغيرهم من الجنسيات من السعودية إلى جمهورية مصر العربية أثناء فترة التعليق، كما لفتت إلى أنه من غير المعلوم متى سيجرى السماح للسفر إلى المملكة العربية السعودية .

 

وتهيب مصر للطيران بعملائها ضرورة مراجعة حجوزاتهم من خلال الاتصال بمركز الاتصالات التليفونية للشركة على رقم 1717 من أي خط محمول أو 090070000 من أي خط أرضي أو الموقع الإلكتروني egyptair.com أو زيارة مكاتب مصرللطيران ووكلائها السياحيين.

ويكون دخول المواطنين والدبلوماسيين والممارسين الصحيين وعائلاتهم القادمين من الدول المشار إليها أو الذين مروا منهم بأى من تلك الدول خلال الـ ( 14 ) يوماً السابقة لعودتهم إلى المملكة؛ وفق الإجراءات الاحترازية التى تحددها وزارة الصحة.

من جانبه سارع الطيار عمرو أبو العنيين رئيس شركة مصر للطيران للخطوط الجوية وعبر تصريحات تليفزيونية، وأكد أن قرار السعودية بتعليق الدخول لغير المواطنين والأطباء من 20 دولة بينها مصر والإمارات، صدر من وزارة الداخلية السعودرية ونحن في انتظار بيان من وزارة الطيران المدنى السعودى والمصرى، ولكن هناك تجهيزات، حيث هناك رحلات يومية، وهناك 10 رحلات غدا، سيخرج منها 6 رحلات.

وأوضح، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كلمة أخيرة"، على فضائية "ON"، مع الإعلامية لميس الحديدى: "ستخرج طائرة القاهرة - جدة 14:30، المدينة 14:50، والدمام 9:10 ص، والقاهرة - الرياض 8.20 ص، وفى الدقيقة 5 اليوم رحلة للقصيم، و7:30 صباحا من برج العرب لجدة، وهى رحلات مؤكد انطلاقها".

وذكر أن الرحلات التي سيجرى إلغاؤها "مبدئيا"، جدة 11.35 مساء اليوم والدمام 12 إلا ربع مساء اليوم، والرياض 12 إلا عشرة مساء اليوم د، حيث بنسبة كبيرة سيجرى إلغاؤها أو قد يتم تأجيلها، وعندما يجرى تحديد موعد سيتم الاتصال بالركاب.

 

وأشار رئيس شركة مصر للطيران، إلى أنه سيجرى التنسيق حول رحلات لخروج طائرات من القاهرة بدون ركاب وتعود بركاب من السعودية إلى القاهرة، وهذا متوقع بنسبة كبيرة.

من جانبها عدلت الخطوط الجوية السعودية وبالتنسيق مع مطار القاهرة مواعيد وصول وسفر بعض الرحلات لها حتي يتسني لها نقل ركابها قبل سريان قرار التعليق قالت مصادر مطلعة بمطار القاهرة، إنه بناءً على البيان الصادر من السلطات السعودية بتعليق دخول الوافدين من عدة دول إلى المملكة فقد جرى، منذ قليل، تعديل بعض مواعيد الرحلات الخاصة بالخطوط الجوية السعودية والتى تقلع من مبنى الركاب رقم 2، وذلك الأربعاء، والذى يبدأ فى التاسعة مساء تطبيق تعليق الدخول للوافدين للمملكة، فقد جرى تبكير موعد وصول وسفر الرحلات التالية :

 

الخطوط الجوية السعودية الرحلات أرقام:

SV313/312

قادمة من ومتجهة إلى الرياض لتصبح 15:30 وصول 17:00 سفر بدلا من 17:55 وصول 19:45.

SV303/302

قادمة من ومتجهة إلى جدة لتصبح وصول 15:55 وسفر 17:30 سفر بدلا من 19:15 وصول 21:00 سفر وإضافة رحلة رحلة الخطوط الجوية السعودية.

 SV9601/3302

ميعاد جدولى وصول 13:20 بدون ركاب ميعاد جدولي سفر 14:30 عليها 311 راكبا قادمة ومتجهة إلى جدة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة