أنامل من ذهب.. فتيات يبدعن فى عزف الموسيقى داخل فرقة بمركز شباب كوم الضبع بقنا.. مدرب الفريق: مشاركة الفتيات كانت صعبة لرفض أولياء الأمور.. وبعد تحقيق نتائج إيجابية تحول الرفض إلى دعم.. فيديو وصور

الأربعاء، 03 فبراير 2021 01:00 م
أنامل من ذهب.. فتيات يبدعن فى عزف الموسيقى داخل فرقة بمركز شباب كوم الضبع بقنا.. مدرب الفريق: مشاركة الفتيات كانت صعبة لرفض أولياء الأمور.. وبعد تحقيق نتائج إيجابية تحول الرفض إلى دعم.. فيديو وصور فرقة الموسيقي بقنا
قنا صابر سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى حجرة صغيرة بمركز شباب كوم الضبع جنوب محافظة قنا، تجد هناك فتيات وطلائع صغار يعزفون على الآلات الموسيقية فى مشهد غير معتاد بمراكز وقرى المحافظة، أنامل تداعب الأوتار بلطف لتخرج فى النهاية معزوفة موسيقية تتغلب على عادات منعت الفتاة من ممارسة ما تهواه على مدار سنوات مضت، وما بين الهواية والتدريب وجد الفتيات فرصتهن فى إثقال مهارتهن بمجال الموسيقى بعد المشاركة فى أول فرقة للموسيقى الوترية بمحافظة قنا والمشاركة فى مسابقات على مستوى الجمهورية.

 

استعدادات-فرقة-الموسيقي

بدأ فريق الموسيقى الوترية فى المركز منذ عام 2013 وتهوج نشاطه فى عام 2014 حين حصل على المركز الثالث على مستوى الجمهورية بشعبة الموسيقى، وكذلك شارك فى مسابقة إبداع لمراكز الشباب بعازفات من الفريق، ووجد الفريق فى بداية الأمر صعوبة التحاق الفتيات به، لاسيما أن النشاط يعقد لأول مرة فى القرية الجنوبية ولم يعتاد أهالى الفتيات على مشاركتهن فى الأنشطة الموسيقية أو العزف، وسرعان مع تحول الرفض إلى إعجاب لما يقمن به الفتيات من أنشطة داخل مركز الشباب وفرقة الموسيقى، ورغم تراجع الإمكانيات المادية تستمر الفرقة فى العروض وتدريب الطلائع.

أحد-عضوات-الفريق

وقال عمرو محمد، مدرب الفريق، إن فرقة الموسيقى الوترية بدأت فى عام 2013 وكانت البداية باكتشاف المواهب وتخصيص الآلة التى تناسب كل موهبة بحسب القدرات المتاحة، وبسن يتراوح من 10 إلى 18 عاما للطلائع والعمل مع الفريق للمشاركة فى مسابقات على مستوى الجمهورية، وفى عام 2014 شارك الفريق فى مسابقة كنوز مصرية وحصد المركز الثالث على مستوى الجمهورية وهو من أفضل المراكز التى حصل عليها الفريق، ومن ثم الالتحاق بعدد من المسابقات كان آخرها المشاركة فى مسابقة إبداع 2 لمراكز الشباب ومثل الفريق محافظة قنا.

سمر-طواب

وأشار مدرب الفريق، إلى أن مشاركة الفتيات فى بداية الأمر كان من الأمور الطبيعية أن تجد الفرقة صعوبة فى التحاقهم لاسيما فى ظل تواجده بقرية داخل محافظة صعيدية لها عاداتها وتقاليدها، وقابلت هذه المشكلة الفريق فى البداية حيث رفض أولياء الأمور مشاركة فتياتهن ولكن بعد تحقيق نتائج إيجابية تحول الرفض إلى دعم من أولياء الأمور سواء ماديًا أو معنوى والمشاركة فى الأمسيات والبروفات التى تقام.

طلائع-من-الفرقة

وناشد عمرو محمد، من محافظ قنا دعم الشعبة ماديًا لاسيما أنها الفرقة الوحيدة على مستوى المحافظة، كذلك يعمل المركز على التركيز فى الجانب التربوى ومعالجة بعض المشكلات الخاصة بالطلائع التى تعرضون لها بالإضافة إلى تقديم النصائح للبعد عن العادات السلبية المضرة واتباع العادات السليمة مثل الرياضة وممارسة ما يحب من هوايات وتشجيعهم على التفوق الدراسى.

عضوة-من-طلائع-الفريق

وقالت سمر طواب، عضوة بالفريق، إنها التحقت بالفريق منذ سنوات والتحديد فى عام 2014 وذلك لحبها للآلات الموسيقية وهوايتها منذ الصغر، وشاركت مع فرقة الموسيقى الوترية فى عدد من المسابقات على مستوى الجمهورية.

فرقة-الموسيقي-بقنا

ولفتت سمر، إلى أن فى بداية وجود الشعبة بالقرية كان من الصعوبة المشاركة للفتيات وذلك لنظرة القرية والعادات المحيطة ولكنها لقيت تشجيع من أسرتها على استكمال هوايتها والتعلم وما زالت تلقى تشجيع منهم.

 

فرقة-الموسيقي-بمركز-شباب-كوم-الضبع

 
مراسل-اليوم-السابع-مع-فرقة-الموسيقي









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة