أكرم القصاص - علا الشافعي

مديريات التربية والتعليم بالمحافظات تعلن حالة الطوارئ خلال امتحانات نصف العام.. إجراءات وقائية مشددة حفاظا على الطلاب والمعلمين.. بوابات تعقيم وأجهزة كشف حرارى قبل الدخول للجان.. ومنع اصطحاب التليفون المحمول

السبت، 27 فبراير 2021 02:00 م
مديريات التربية والتعليم بالمحافظات تعلن حالة الطوارئ خلال امتحانات نصف العام.. إجراءات وقائية مشددة حفاظا على الطلاب والمعلمين.. بوابات تعقيم وأجهزة كشف حرارى قبل الدخول للجان.. ومنع اصطحاب التليفون المحمول
المحافظات: إبراهيم سالم – محمد طارق – معتز الشربينى – هانى فتحى - ماهر أبو نور – محمد سليمان – جاكلين منير – أحمد مرعى – محمد فرج – محمد فتحى – حمدى عبد العظيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إجراءات مشددة ووقائية اتخذتها مديريات التربية والتعليم بالمحافظات المختلفة، استعدادا لانطلاق امتحانات الفصل الدراسى الأول التي انطلقت اليوم السبت، وذلك لحماية الطلاب والعاملين بالعملية التعليمية من فيروس كورونا المستجد، حيث أنهت المديريات بالمحافظات أعمال التعقيم والوقاية بكافة اللجان، إلى جانب نشر بوابات التعقيم لاستقبال الطلاب قبل الدخول إلى اللجان، وأجهزة قياس درجات الحرارة.

تطبيق-الاجراءات-الاحترازية-بالامتحانات-(1)

تعليم القليوبية توجه رسالة اطمئنان للطلاب وأولياء الأمور: نحن فى خدمتكم
 

فى البداية وجهت سماح إبراهيم وكيل مديرية التربية والتعليم بالقليوبية، رسالة طمأنينة للطلاب وأولياء الأمور خلال أول أيام اختبارات الفصل الدراسى الأول، مؤكدة أنها أصدرت تعليمات بتهيئة المناخ المناسب والملائم الذى يسمح للطلاب بأداء الامتحانات في جو من الهدوء والانضباط، وذلك في إطار توجيهات اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية.

 

وشددت وكيل تعليم القليوبية، علي اتباع وتطبيق كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية داخل المدارس والتأكيد على الالتزام بتنفيذ التعليمات، وسرعة إزالة أى سلبيات أو معوقات تعيق سير أعمال الامتحانات.

 

وقالت "سماح"، "نحن في خدمتكم لأي استفسار وهناك معلمون شرفاء يضحون بأوقاتهم من أجل الطلاب وتوفير الراحة النفسية والهدوء لأبنائنا الطلاب عند أداء الامتحان"، كما وجهت على ضرورة التواصل السريع مع غرف العمليات بالإدارات والمديرية، لتذليل كافة المعوقات وتذليل كافة العقبات والوصول لحلها بطريقة سريعة وفورية.

 

كما ألغت مديرية التربية والتعليم بالقليوبية، الإجازات الاستثنائية ونظام العمل بالتناوب بدءا من يوم 28 /2 / 2021 وذلك حسب ظروف كل إدارة تعليمية، وفقاً للكتاب الدوري رقم (1) الصادر في 18/ 2 /2021.

 

وأعلنت مديرية التربية والتعليم بالقليوبية، رفع الطوارئ لتطهير وتجهيز المدارس لاستقبال الطلاب لأداء الامتحانات وبدء الدراسة فى الفصل الدراسى الثانى من خلال المتابعة الميدانية المستمرة والدائمة لمدارس القليوبية.

تطبيق-الاجراءات-الاحترازية-بالامتحانات-(2)

تعليم الغربية: متابعة جميع المدارس خلال عقد الامتحانات
 

فيما أكد ناصر حسن إسماعيل، وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية، أنه تم تعقيم اللجان الامتحانية، واتخاذ كافة الاحترازية والوقائية بجميع المدارس التابعة للإدارات التعليمية العشر.

 

كما أكد وكيل الوزارة، أن غرفة العمليات الرئيسية بالمديرية تتلقى أي مشكلة تتعلق بالامتحان على تليفون 0403333551 من الثامنة صباحاً وحتى الثامنة مساء، طوال فترة الامتحانات، كما أن غرف العمليات الفرعية بالإدارات التعليمية جاهزة لتلقى أي مشكلة وستعمل على وضع الحلول الفورية لجميع الطلاب، ويتم تواصلها مع الإدارات والمدارس طوال فترة انعقاد الامتحانات، كما أكد استعداد مراكز التطوير التكنولوجي بالمديرية والإدارات التعليمية، لتقديم الدعم المباشر للطلبة والمدارس والتدخل السريع في حال تواجد أي مشكلة لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي.

 

10 إجراءات اتخذتها التربية والتعليم بدمياط استعدادا للفصل الدراسى الثانى

ومن ناحيتها اتخذت محافظة دمياط عدة إجراءات لامتحانات الفصل الدراسى الأول والاستعداد للدراسة بالفصل الدراسى الثانى تضمنت توفير المطهرات والمعقمات داخل المدارس والالتزام بتنفيذ الإجراءات الاحترازية والتأكيد على التباعد الاجتماعى بين الطلاب والعاملين بالمدارس، والتأكيد على تطهير اللجان الامتحانية قبل وبعد الامتحانات يوميا مع توفير أجهزة قياس درجات الحرارة.

 

كما تضمنت منع استخدام المحمول أثناء أداء الامتحانات وتحرير محاضر لأى طالب يثبت استخدام المحمول أثناء أداء الامتحانات، وتوفير غرفة عمليات رئيسية بالمديرية للمتابعة مع غرف العمليات الفرعية بالإدارات التعليمية، وتشكيل غرفة عمليات خاصة بالامتحانات بكل ادارة تعليمية، وتقسيم المدارس إلى قطاعات أثناء الامتحانات وعدم توحيد الامتحان على مستوى الإدارة.

 

وتضمنت أيضا مراعاة الدقة والمعايير فى تقدير الدرجات الامتحانية وعدم استخراج أية نتيجة قبل إعلانها عنها رسمياً، وتوفير جو من الهدوء أثناء سير الامتحانات والتصدى لأى مشاكل طارئة ومنع الشغب والتصدى لاى حالات غش بين الطلاب، وتكليف مديرى الإدارات التعليمية وتنسيق المتابعة ولجان المتابعة بالمديرية والإدارات التعليمية بمتابعة سير الامتحانات يوميا والتأكد من تنفيذ كافة التعليمات، والتأكد من جاهزية المدارس لاستقبال العام الدراسى الثانى مع توفير الجداول الدراسية وخطة العمل بكل مدرسة وتوزيع الكتب المدرسية على الطلاب، وتكليف إدارة الأمن بالمديرية والإدارات التعليمية بمتابعة عمل الحارس الليلى والتأكد من تأمين المدارس خلال فترة الامتحانات.

 

تعليم الوادى الجديد تعلن خطة وقائية صارمة
 

وفى محافظة الوادى الجديد انتهت مديرية التربية والتعليم بالمحافظة من كافة الاستعدادات لبدء امتحانات الفصل الدراسى الأول حيث ناقش الدكتور سمير النيلى وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة خطة العمل والاستعدادات والتجهيزات لامتحانات الفصل الدراسى الأول لصفوف النقل.

 

وأشار وكيل التعليم، إلى عقد الامتحانات "من الصف الرابع الابتدائي حتى الثاني الإعدادي"، وكذلك "الأول والثاني الثانوي"، موجها بضرورة تكاتف وتضافر كافة الجهود بجميع الإدارات التعليمية بالمحافظة من أجل تحقيق عملية امتحانية يسودها الانضباط والالتزام.

 

والتقى وكيل التربية والتعليم بالمحافظة مع موجهى العموم والأوائل بقطاع تعليم المحافظة، لمناقشة كافة الاجراءات الخاصة بالامتحانات بمقر المركز الاستكشافي العلوم بمدينة الخارجة وذلك وسط إجراءات احترازية وقائية تحسبا لفيروس كورونا.

تطبيق-الاجراءات-الاحترازية-بالامتحانات-(3)

تعليم كفر الشيخ: اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية خلال الامتحانات
 

وبدورها قالت الدكتورة بثينة كشك، وكيل وزارة التربية والتعليم بكفر الشيخ، إنها وجهت مديري عموم الإدارات التعليمية باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والتأكد من سلامة جميع الطلاب المتقدمين لأداء امتحان الفصل الدراسي الأول للعام 2020 / 2021م، للصفين الأول والثاني الثانوي، مؤكدة أنها وجهت بعرض أي طلاب على الزائرة الصحية حالة ظهور أي أعراض مرضية على أحد الطلاب، وكتابة تقرير طبي لتأجيل امتحان الطالب للفصل الدراسي الثاني ولا يسمح له بتأدية الامتحانات حفاظًا على الصحة العامة لجميع الطلاب.

 

وأضافت كشك، أنه سيتم عزل الطالب بالمدرسة أثناء تأديته الامتحان، في حالة ظهور أعراض، مشددة بارتداء الطلاب والمعلمين الكمامات، مؤكدة أن اختبار الصف الأول والثاني الثانوي إلكترونيًا بالمدرسة للفئات التي تقرر تسليمها لجهاز الحاسب اللوحي "التابلت" وورقي لباقي الفئات ابتداء من من 27 فبراير حتى 11 مارس 2021، ما عدا طلاب الدمج التعليمي والطلاب المؤدين للامتحان بالسجون يتم اختبارهم ورقيا طبقا للمعمول به والفئات غير المسلمة للتابلت.

تطبيق-الاجراءات-الاحترازية-بالامتحانات-(4)

تعليم بنى سويف تنهى استعداتها لبدء امتحانات نصف العام
 

قالت سهام يوسف وكيل التربية والتعليم بمحافظة بنى سويف، إنه قد تم عقد اجتماع بحضور مديرى الإدارات التعليمية وموجهى عموم المواد، ومديري الإدارات المعنية بالمديرية، لمراجعة استعدادات المديريات لعقد الامتحانات، والذي تناول التأكيد على الالتزام بالقرارات الصادرة من الوزارة بشأن التعليمات الخاصة بامتحانات الفصل الدراسى الأول لصفوف النقل من الرابع الابتدائي وحتى الثانى الإعدادى، والتعليمات الصادرة بالكتاب الدورى، وآلية امتحانات الفصل الدراسى الأول والخاص بالتعليم الفنى، والصفين الأول والثانى الثانوى.

تطبيق-الاجراءات-الاحترازية-بالامتحانات-(5)

وأوضحت وكيل الوزارة، أن نظام الاختبارات لصفوف النقل من  الرابع  الابتدائي حتى الثاني الإعدادي ، امتحان ورقى مجمع  في جميع المواد في يوم واحد (28 فبراير للرابع الابتدائي، 1 مارس للصف الخامس، 2 مارس للصف السادس، 3 مارس للأول الإعدادي ، 4 مارس للثاني الإعدادي)، فيما تقرر عقد اختبارات أخر شهور (مارس،أبريل، مايو) بنفس الأسلوب والطريقة السابقة وهو ما يعادل امتحان الفصل الدراسي الثاني.

 

وفى الإسكندرية، قال الدكتور محمد سعد محمد وكيل وزارة التربية والتعليم، إن الصفوف الدراسية حتى الصف الثالث الابتدائي لا توجد امتحانات للطلاب بهذه المراحل الدراسية في نظام التعليم الجديد وسيتم الاعتماد على نظام التقييم للانتقال للصف الأعلى.

وسط-إجراءات-وقائية-وإحترازية..طلاب-أولى-ثانوي-يتوافدون-على-لجان-الامتحانات-في-بورسعيد-(1)

وأكد، أن امتحانات الصفوف من الرابع الابتدائي وحتى الثاني الإعدادي سوف تعقد يوم الأحد الموافق 28 من فبراير الجاري وتستمر حتى يوم الخميس الموافق 4 من مارس المقبل وستكون في المدرسة ولن يحضر سوى الطالب الممتحن فقط، قائلا: "إن الامتحان متعدد التخصصات لمدة ساعتين في يوم واحد ورقة امتحان واحدة وتضم عدد من الأسئلة اختيار من متعدد موزعة على المواد الأساسية التي تضاف المجموع، بينما المواد غير المضافة للمجموع ستكون في نهاية العام".

 

وأشار سعد، إلى أن موعد امتحان الصف الرابع الابتدائي يوم 28 فبراير والصف الخامس الابتدائي يوم 1مارس والصف السادس الابتدائي يوم 2 مارس الصف الأول الإعدادي يوم مارس الصف الثاني الإعدادي يوم 4 مارس،  وان زمن الامتحان ساعتان لكل صف،  ويتم تحديد عدد أسئلة كل مادة طبقًا للوزن النسبي لها.

 

وفى الأقصر عقد الدكتور محمد السيد، وكيل وزارة التربية والتعليم بالأقصر، اجتماعا مع مديرى الإدارات التعليمية بحضور وكيل المديرية ومديرى العموم بالمديرية، وذلك لبحث الاستعدادات لامتحانات الفصل الدراسى الأول وبداية الفصل الدراسى الثانى.

 

وشدد الدكتور محمد السيد، خلال الاجتماع، على ضرورة التنبيه على جميع مدارس المديرية برفع الغياب خلال الفصل الدراسى الثانى وبضرورة أخذ اقرار على ولى الأمر فى حالة رغبته فى عدم حضور نجله للامتحانات مع تقديم طلب فى حال رغبته فى إلغاء هذا العام مع عدم احتسابها سنة رسوب.

 

كما أكد ضرورة متابعة استعداد المدارس لامتحانات الفصل الدراسى الأول بجميع المراحل واتخاذ الإجراءات الاحترازية والتعقيم المستمر فى جميع المدارس ودواوين الإدارات التعليمية مع التزام الإدارات التعليمية بتفعيل دور الرقابة والمتابعة المستمرة خلال الفصل الدراسى الثانى، والتأكد من وصول جميع الكتب الدراسية للمدارس وعدم وجود كتب بمخازن الإدارات التعليمية، مع ضرورة التأكد من جاهزية غرف العزل بكل مدرسة ومراجعة أعمال الصيانة بالمدارس وخاصة المدارس الثانوية وعدم تعارضها مع مواعيد الامتحانات المقررة.

 

وأكد الدكتور نبوى باهى، وكيل التعليم بورسعيد، أن جميع المدارس استعدت لاستقبال الطلاب لأداء امتحانات الفصل الدراسى الأول بمراحل التعليم المختلفة التعليم الابتدائى والإعدادية والثانوية .

 

وأشار "نبوى" فى تصريح لـ"اليوم السابع"، إلى أن امتحانات الفصل الدراسى الأول للصف الأول الثانوى التي بدأت اليوم السبت 27 فبراير عبر شبكة الإنترنت بالمدارس والرسيفرات المتواجدة وفى حالة التعذر يتم دخول الطلاب من خلال الشريحة التى تم تسليمها للطلاب.


وسط-إجراءات-وقائية-وإحترازية..طلاب-أولى-ثانوي-يتوافدون-على-لجان-الامتحانات-في-بورسعيد-(2)

"تعليم المنوفية" ترفع حالة الطوارئ
 

وأعلنت مديرية التربية والتعليم والتعليم الفني بالمنوفية، حالة الاستنفار القصوى لعقد اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول، حيث عقد أحمد سويد مدير المديرية وهاني عنتر وكيل المديرية اجتماعا مع قيادات العملية التعليمية بمدارس التعليم العام بديوان المديرية يتقدمهم مصطفى الليثي مدير عام التعليم العام بالمديرية لاستعراض خطة العمل الخاصة بالامتحانات وسبل توفير مناخ هادئ ومؤمن لإجراء امتحانات الفصل الدراسى الأول للمعلمين والطلاب فى كافة المراحل التعليمية الثلاثة.

 

وخلال الاجتماع، أكد سويد على ضرورة متابعة التطوير التكنولوجي لاستعدادات المدارس الثانوية لعقد اختبارات الصفين الأول والثاني الثانوي ومراجعة جودة الشبكات والتأكد من جودة خدمة الاتصال بالإنترنت والتدخل السريع لحل أي موقف طارئ.

وسط-إجراءات-وقائية-وإحترازية..طلاب-أولى-ثانوي-يتوافدون-على-لجان-الامتحانات-في-بورسعيد-(4)

كما وجه مدير المديرية، بتشكيل غرفة عمليات بالمديرية والإدارات التعليمية وشدد علي ضرورة الالتزام بمعايير الأسئلة وفقاً للضوابط الواردة من الوزارة، كما شدد علي تطهير جميع المدارس والمنشآت التابعة للإدارات قبل بداية الامتحانات، حفاظاً علي صحة الطلاب والعاملين بالمنظومة التعليمية.

 

وعقد رمضان عبد الحميد حسن وكيل أول وزارة التربية والتعليم بالشرقية، اجتماعا موسعا بحضور عمرو شحاته وكيل المديرية ومديري عموم المديرية والإدارات التعليمية ومديرو الإدارات النوعية للتعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي لمتابعة وتقويم الأداء لوضع آليات تنفيذ التقويم للصفوف من الرابع الابتدائي حتي الصف الثاني الإعدادي تنفيذا لتوجيهات الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية.

وسط-إجراءات-وقائية-وإحترازية..طلاب-أولى-ثانوي-يتوافدون-على-لجان-الامتحانات-في-بورسعيد-(3)

ووجه رمضان، بمتابعة استعدادات المدارس لعقد الامتحانات ومتابعة تطهير وتعقيم المدارس مع الالتزام بكافة الإجراءات الوقائية من فيروس كورونا، كما استعرض الاستعداد لعقد امتحانات الفصل الدراسي الاول للصف الاول والثاني الثانوي العام، مشددا علي مسئولي الإحصاء ومركز التطوير التكنولوجي بالإدارات التعليمية بتنفيذ جميع التعليمات الواردة من الوزارة وسرعة التواصل مع المديرية في حالة وجود أي صعوبات او معوقات تعوق اداء الامتحان بالمدارس الثانوية.

وسط-إجراءات-وقائية-وإحترازية..طلاب-أولى-ثانوي-يتوافدون-على-لجان-الامتحانات-في-بورسعيد-(5)
 

 

وكيل-تعليم-كفر-الشيخ-تتابع-الامتحانات-من-غرفة-العمليات-بالمديرية
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة