الدولة تقيم مشروعات لتوفير مياه الشرب لبعض المناطق المحرومة بشرق أسوان.. توسعات لمحطة فطيرة بـ100 مليون جنيه بنصر النوبة وكوم أمبو.. تنفيذ أكبر مشروع لتوصيل المياه ومحطة معالجة لقرى أبو الريش بـ300 مليون جنيه

السبت، 27 فبراير 2021 06:00 ص
الدولة تقيم مشروعات لتوفير مياه الشرب لبعض المناطق المحرومة بشرق أسوان.. توسعات لمحطة فطيرة بـ100 مليون جنيه بنصر النوبة وكوم أمبو.. تنفيذ أكبر مشروع لتوصيل المياه ومحطة معالجة لقرى أبو الريش بـ300 مليون جنيه المشروع السويسرى
أسوان - صلاح المسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حزمة من المشروعات، التى تنفذ على أرض محافظة أسوان لرفع كفاءة البنية الأساسية وتوفير الخدمات الضرورية للمواطنين وخاصة فى قطاع مياه الشرب والصرف الصحى، وتوفير مياه الشرب لبعض المناطق المحرومة، من خلال مشروعات تحسين مياه الشرب، من أجل إنهاء معاناة المواطنين من ضعف وانقطاع مياه الشرب قبل فصل الصيف القادم.

المشروع السويسرى1
المشروع السويسرى

كما تواصل محافظة أسوان، دفع عجلة العمل للإسراع بمعدلات تنفيذ مشروع تحسين مياه الشرب بمناطق خور عواضة والخطارية والأمبركاب شرق مدينة أسوان خلال الصيف القادم، بجانب تنفيذ مكونات الدعم الفنى ونشر الوعى بتكلفة إجمالية تصل إلى 8,8 مليون فرنك سويسرى، وأيضاً عقد إجتماع اللجنة الإستشارية والتوجيهية لمشروع إدارة مياه الشرب 2021 مرة كل 3 أشهر.

تحسين مياه الشرب بمناطق خور عواصة والخطارية وامبركاب 2
تحسين مياه الشرب بمناطق خور عواصة والخطارية وامبركاب

من جهته أكد اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، أن المحافظة من جانبها لا تدخر جهداً فى تقديم كافة التسهيلات لمشروعات التعاون المشترك مع الجانب السويسرى وهو الذى يتوازى مع البدء فى تنفيذ مشروع الصرف الصحى بمناطق شرق المدينة بداية من السيل وحتى الجوزيرة بتكلفة تقديرية 45 مليون جنيه ليشمل محطة رفع وخطوط طرد وإنحدار، بالإضافة إلى قيام الشركة القابضة بأعمال الإحلال والتجديد لخطوط مياه الشرب بالسيل الريفى لتقليل الهادر من المياه وإنهاء شكاوى المواطنين من ضعفها.

تنفيذ مشروعات البنية التحتية  (5)
تنفيذ مشروعات البنية التحتية

ولفت محافظ أسوان، إلى أن ذلك يتوازى مع تنفيذ الدولة لحزمة ضخمة من المشروعات فى البنية التحتية بمختلف مدن ومراكز المحافظة تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى ، وخاصة فى قطاع مياه الشرب والصرف الصحى باعتمادات مالية تصل إلى 1.2 مليار جنيه وذلك بعد الدفعة القوية التى قدمها الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء لمشروعات هذا القطاع.

جهود متواصلة لنهو المشروع السويسرى (3)
جهود متواصلة لنهو المشروع السويسرى

وأعرب محافظ أسوان، عن تطلعه لمزيد من المشروعات المشتركة المستقبلية فى ظل استعداد المحافظة لتقديم كافة أوجه الدعم والتعاون المثمر، ليعكس ذلك العلاقات الودية والتاريخية بين دولتى سويسرا ومصر، والتى تبلورت فى تنفيذ العديد من المشروعات التنموية الناجحة منذ عام 2013.

جهود متواصلة لنهو المشروع السويسرى (4)
جهود متواصلة لنهو المشروع السويسرى

كما أوضح اللواء أشرف عطية، بأن المحافظة تسعى بشكل جدى لإنهاء معاناة المواطنين فى كافة المدن والقرى، ومنها: تنفيذ مشروع توسعات محطة فطيرة بكوم أمبو بتكلفة تقديرية 100 مليون جنيه للقضاء على مشكلة ضعف وانقطاع مياه الشرب بقرى ومناطق مركزى نصر النوبة وكوم أمبو.

جهود متواصلة لنهو المشروع السويسرى (6)
جهود متواصلة لنهو المشروع السويسرى

من ناحية أخرى أوضحت المهندسة رقية حماد، رئيس جهاز مشروعات الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى بأسوان، بأن تعليمات اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، بدأ تنفيذها بالتنسيق مع المركز الوطنى لإستخدام أراضى الدولة لإصدار الموافقة على الأرض المخصصة لإنشاء محطة المعالجة الرئيسية ضمن مشروع الصرف الصحى لقرى أبو الريش قبلى وبحرى، والذى تصل تكلفته الإجمالية إلى 225 مليون جنيه، تم الإتفاق مع الشركة المنفذة بتوفير كل ما يلزم لاستكمال شبكات الإنحدار، وذلك بالتوازى للإسراع بتنفيذ هذا المشروع الهام فى فترة زمنية قياسية.

جهود متواصلة لنهو المشروع السويسرى (7)
جهود متواصلة لنهو المشروع السويسرى

وأشارت رقية حماد، إلى أنه سيتم تنفيذ أكبر مشروع لتوصيل مياه الشرب من محطة جبل شيشة إلى قرى أبو الريش قبلى وبحرى والأعقاب مباشرة، بتكلفة إجمالية 75 مليون جنية وبطول 30 كم، وبأقطار تتراوح ما بين 400 مللى وحتى 900 مللى بمواسير زهر مرن GRP، وخرسانة سابقة الإجهاز ستربط هذه المحطة العملاقة بخزانات كبيرة، إحداهما خزان أبو الريش بسعة 4 ألاف م3، وخزان الأعقاب بسعة ألفين م3 من أجل توفير كوب مياه نظيف لمواطنى هذه القرى.

للقضاء نهائياً على مشاكل أنقطاع وضعف المياه بمناطق شرق مدينة أسوان
للقضاء نهائياً على مشاكل أنقطاع وضعف المياه بمناطق شرق مدينة أسوان

وفى نفس السياق كشف المهندس رفعت أسماعيل رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مياه الشرب والصرف الصحى بأسوان، عن القيام بربط  الخزانات المخطط أنشاؤها بشبكة مياه هذه القرى، بالإضافة إلى الحل العاجل من خلال رفع كفاءة محطات بهاريف والجيش لضخ مياه الشرب، علاوة على تركيب المحابس وإعادة تأهيل الشبكات ضمن المرحلة الأولى لخطة الـ30 مليون جنيه بتمويل من البنك الأهلى.

محطة رافع وادى العرب بنصر النوبة  (1)
محطة رافع وادى العرب بنصر النوبة (1)

 

محطة رافع وادى العرب بنصر النوبة  (2)
محطة رافع وادى العرب بنصر النوبة (2)

 

مكونات المشروع السويسرى3
مكونات المشروع السويسرى3

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة