أكرم القصاص - علا الشافعي

ماذا قدم أحمد زويل للعلم والمجتمع فى ذكرى ميلاده؟.. فيديو

الجمعة، 26 فبراير 2021 09:00 ص
ماذا قدم أحمد زويل للعلم والمجتمع فى ذكرى ميلاده؟.. فيديو الراحل أحمد زويل
عمار محسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم تليفزيون اليوم السابع، تغطية خاصة فى ذكرى وفاة ميلاد عالم الكيمياء المصرى أحمد زويل الحاصل على جائزة نوبل فى الكيمياء سنة 1999، لأبحاثه في مجال كيمياء الفيمتو، ويعتبر هو رائد علم كيمياء الفيمتو، ولقب بـ"أبو كيمياء الفيمتو".

1ـ ولد أحمد حسن زويل فى مثل هذا اليوم 26 فبراير سنة 1946، بمدينة دمنهور بمحافظة البحيرة، وانتقل فى سن الرابعة مع أسرته لمدينة دسوق بكفر الشيخ والتحق بكلية العلوم جامعة إسكندرية، وحصل على بكالوريوس العلوم بامتياز مع مرتبة الشرف سنة 1967 في الكيمياء، وعمل معيدًا بالكلية، ثم حصل على درجة الماجستير عن بحث في علم الضوء.

2- سافر للولايات المتحدة لمواصلة دراسته في منحة دراسية، وحصل على درجة الدكتوراه من جامعة بنسلفانيا في علوم الليزر، وبعد كدا عمل باحثا فى أكثر من جامعة هناك، وتدرج في المناصب العلمية الدراسية داخل جامعة كالتك إلى أن أصبح أستاذاً رئيسياً لعلم الكيمياء بها.

3- ابتكر الدكتور أحمد زويل، نظام تصوير سريع للغاية يعمل باستخدام الليزر له القدرة على رصد حركة الجزيئات عند نشوئها وعند التحام بعضها ببعض، والوحدة الزمنية التى تلتقط فيها الصورة هى فيمتو ثانية، وهو جزء من مليون مليار جزء من الثانية.

4- نشر أكثر من 350 بحثًا علميًا فى المجلات العلمية العالمية المتخصصة مثل مجلة ساينس ومجلة نيتشر، وحصل على جائزة نوبل فى الكيمياء لسنة 1999 لأبحاثه فى مجال الكيمياء، وهو أول عالم مصرى وعربى يفوز بجائزة نوبل فى الكيمياء.

5- ورد اسمه فى قائمة الشرف بالولايات المتحدة التى تضم أهم الشخصيات اللى ساهمت فى النهضة الأمريكية، وجاء اسمه رقم 9 من بين 29 شخصية بارزة باعتباره أهم علماء الليزر فى الولايات المتحدة.

6- حصل وسام الاستحقاق من الطبقة الأولى من الرئيس السابق محمد حسنى مبارك سنة 1995،  وحصل على قلادة النيل العظمى وهى أعلى وسام مصرى.

7- فى أبريل 2009، أعلن البيت الأبيض عن اختيار زويل ضمن مجلس مستشارى الرئيس الأمريكى للعلوم والتكنولوجيا، والذى يضم 20 عالمًا مرموقًا فى عدد من المجالات.

8- توفى أحمد زويل فى 2 أغسطس سنة 2016 في الولايات المتحدة بعد صراع مع المرض، عن عمر ناهز سبعين عاما، وأقيمت له جنازة عسكرية في 7 أغسطس، شارك فيها الرئيس عبد الفتاح السيسى وقيادات الدولة.

ولم يتبق من الراحل أحمد زويل سوى علم وجُمل ينتفع به العالم أجمع؛ ونرصد أهم الجمل التي ذكرها ويتذكرها الجميع.

الأوروبيون ليسوا أذكى منا ولكنهم يقفون ويدعمون الفاشل حتى ينجح.. أما نحن فنحارب في الناجح حتى يفشل. 

إن المجتمع العلمي له ثلاثة دعامات رئيسية وهي العلم والتكنولوجيا والمجتمع، فمن العلم تنشأ التكنولوجيا والتي بالتالي تساعد علي تطويره والإثنان لا يتواجدان إلا إذا كان المجتمع يقدر ويدرك أهمية العلم. 

حب العقل أقوى وأعمق وأبقى من حب القلب. 

أنا إنسان صريح.. وليس لي طموح سياسي، كما أنني أكدت مراراً أنني أريد أن أخدم مصر في مجال العلم وأموت وأنا عالم. 

الحكمة والقوة أهم من العواطف والشعارات في وقت الصعاب لأي أمة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة