أزمة على الحدود فى مستهل عصر بايدن.. واشنطن بوست: وثائق تظهر دخول سلطات الهجرة والجمارك فى وضع الأزمة على البوابة الجنوبية للولايات المتحدة.. والإدارة الأمريكية تشعر بقلق تجاه نفاد أماكن إيواء المهاجرين

الخميس، 25 فبراير 2021 04:00 م
أزمة على الحدود فى مستهل عصر بايدن.. واشنطن بوست: وثائق تظهر دخول سلطات الهجرة والجمارك فى وضع الأزمة على البوابة الجنوبية للولايات المتحدة.. والإدارة الأمريكية تشعر بقلق تجاه نفاد أماكن إيواء المهاجرين بايدن
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى الوقت الذى يسعى فيه الرئيس الأمريكى جو بايدن عن إنجاز مبكر له فى البيت الأبيض، فإن أزمة جديدة قد تأتى أولا فى ظل زيادة أعداد المهاجرين على الحدود الجنوبية للولايات المتحدة، الذين يتطلعون للاستفادة من انفتاح بايدن فى مسألة الهجرة على عكس سلفه دونالد ترامب.

وتقول صحيفة واشنطن بوست إن بايدن وعد باستعادة سمعة الولايات المتحدة كمنارة للعالم بإعادة فتح أبوابها أمام المهاجرين واللاجئين إلا أنه أثار غضب بعض أنصاره بطرد عشرات الآلاف من المهاجرين وإعادة ملجأ غير مرخص للأطفال المهاجرين، ويكافح لتنفيذ تغييرات سياسية بدون وجود فريقه الكامل.

 وبعد أكثر من شهر فى منصبه، يسعى بايدن جاهدا ليشرح لبعض الديمقراطيين أن وعوده خلال اليوم الأول بنظام هجرة أكثر لطفا ستستغرق وقتا أطول فى ظل الأزمات الصحية والاقتصادية التى تجتاح الولايات المتحدة.

 

 ورأت الصحيفة أن مخاطر رد الفعل السياسى المبكرة على بايدن تتزايد. فقد أرسل الرئيس السابق دونالد ترامب نوابه إلى الكونجرس أمس الأربعاء للحشد ضد إصلاحات بايدن فى الهجرة. ويخطط ترامب للهجوم على هذه التغييرات فى خطاب سيلقيه يوم الأحد المقبل أمام مؤتمر لجنة العمل السياسى المحافظ.

 

 وتظهر رسالة بريد إلكترونى لإدارة الهجرة والجمارك، حصلت عليها واشنطن بوست، إن الإدارة قدد دخلت بالفعل فى وضع الأزمة على الحدود الجنوبية.

 

 وقال تيموثى بيرى، رئيس الموظفين الجديد فى الهيئة فى الرسالة التى تعود إلى 12 فبراير ، إنهم بحاجة للاستعداد لزيادات على الحدود الآن، وبحاجة لبدء إجراء تغييرات على الفور.

 

 وتشعر إدارة بايدن بقلق شديد بشأن نفاذ أماكن الإيواء للمهاجرين والأطفال الذين يعبرون الحدود بدون ذويهم، حيث تم السماح للملاجئ بشراء تذاكر طيران وتغطية تكاليف النقل الأخرى للقصر الذين يعيش أقاربهم بالفعل فى الولايات المتحدة، وفقا لبريد إلكترونى من مكتب إعادة توطين اللاجئين التابع لوزارة الصحة والخدمات الإنسانية الذى يدير الملاجئ. وقد أمدت وزارة الصحة التغييرات فى السياسة أمس الأربعاء.

ولم يعلن البيت الأبيض بعد مرشحا لمنصب مدير إدارة الجمارك والهجرة أو مفوض للجمارك وحماية الحدود ، وهما أهم منصبين فى تطبيق سياسات الهجرة.

 

 ولم توقف الضغوط على الحدود بايدن عن وقف سياسات ترامب. ألغى الرئيس الأمريكي جو بايدن قرارا أصدره سلفه دونالد ترامب ويقضي بمنع كثير من أصحاب طلبات الحصول على البطاقة الخضراء من دخول الولايات المتحدة.

 

وكان ترامب قد أصدر الحظر العام الماضي قائلا إنه مطلوب لحماية العمالة في الولايات المتحدة وسط ارتفاع البطالة بسبب جائحة كورونا.

 

 وتقول واشنطن بوست إن انتصار بايدن فى الانتخابات الرئاسية العام الماضى قد احتفى بها المهاجرون العالقون  فى معسكرات اللجوء فى المكسيك، وسارع بعضهم لعبور جسر فى مدينة إل باسو الحدودية يهتفون باسمه. وعلى العكس من ترامب الذى أدى موقفه المتشدد من الهجرة على انخفاض عبور المهاجرين للحدود فى عامهى الاول فى المنصب، فإن الأعداد قد زادت خلال الأسابيع الأولى لبايدن فى الحكم.

ولأن إدارة ترامب أصدرت أمر يحظر المهاجرين من الدخول إلى الولايات المتحدة فى ظل أزمة كورونا، فإن بايدن ورث بنية تحتية غير مجهزة للتعامل مع التدفق الكبير فى ظل الوباء. وقد احتجز العاملون لفيدراليون أكثر من 70 ألف مهاجر فى الشهر، طوال الأشهر الأربعة الأخيرة، وهو العدد الأكبر خلال هذه الفترة فى 10 سنوات على الأقل.

وتقول واشنطن بوست إنه من بين أكثر من مليون مهاجر وصلوا كجزء من جماعات عائلية بين عام 2014 ومنتصف 2020، فإن 6% عادوا على وطنهم، بينما حصل 4.7% على حق اللجوء أو وضع قانونى، وفقا لبيانات وزارة الداخلية الأمريكية. ومن بين النسبة المتبقية 89%، الذين لم يحلوا الوضع الثانونى، يوجد لـ 67% منهم قضايا عالقة أمام القضاء الأمريكى، بينما صدر بحق 20% قررارات ترحيل أو عرض عليهم الترحيل التطوعى، وفقا للإحصائيات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة