خالد صلاح

السكة الحديد تستعد لتشغيل أول ماكينة لفحص القضبان آليا.. وصلت من النمسا منذ شهرين لفحص وإصلاح عيوب الطريق.. الآلة الجديدة تختبر الخطوط وفق أحدث تكنولوجيا لتحديد مواطن الاستعدال قبل اعتمادها لمسير القطارات

الخميس، 25 فبراير 2021 09:00 ص
السكة الحديد تستعد لتشغيل أول ماكينة لفحص القضبان آليا.. وصلت من النمسا منذ شهرين لفحص وإصلاح عيوب الطريق.. الآلة الجديدة تختبر الخطوط وفق أحدث تكنولوجيا لتحديد مواطن الاستعدال قبل اعتمادها لمسير القطارات السكة الحديد تستعد لتشغيل أول ماكينة لفحص القضبان آليا
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد هيئة السكة الحديد  لتشغيل أول ماكينة لفحص قضبان خطوط السكك الحديدية آليا قبل مسير القطارات للتأكد من سلامتها، حيث وصلت الماكينة الجديدة من النمسا منذ شهرين ضمن تعاقد هيئة السكة الحديد مع شركة بلاسر النمساوية لتصنيع وتوريد هذه الماكينة مع 4 ماكينات أخرى لاستخدامها فى صيانة خطوط السكة الحديد آليا.

وتجهز هيئة السكة الحديد الماكينة الجديدة لتقوم بفحص وتحديد عيوب قضبان السكة الحديد وإصلاحها آليا قبل مسير القطارات لمواجهة حوادث خروج عن القضبان عن مسارها وسقوطها من على شريط السكة الحديد، حيث ستقوم هذه الماكينات بالدور الذى كان يقوم به ما "عامل الدريسة" الذى كان يمر على القضبان لفحصها برؤية العين للتأكد من مدى وجود عيوب أو مشكلات فنية بشريط السكك الحديدية من أجل إصلاحها يدويا.

وقالت مصادر مسئولة لليوم السابع إن هذه الماكينة ستساهم فى زيادة عوامل الأمان فى تشغيل القطارات بما سيقلل حوادث خروج القضبان عن مسارها وسقوطها من على القضبان، مشيرة إلى أن هذه الماكينة شبيهة بجرار السكة الحديد.


وهيئة السكة الحديد تعاقدت على شراء هذه الماكينة فى أغسطس 2018 بهدف زيادة عوامل الأمان فى تشغيل القطارات، وهى تسير على القضبان بسرعة 100 كيلو متر فى الساعة الواحدة، وتقوم بالتأكد من اتساع السكة الحديد واتزانها وسلامة المنحنيات، وتقدم تحليل كامل للعيوب من خلال تسجيل البيانات على "سى دى"، حيث تُرسل اشعاعات تكشف أى عيب غير ظاهر فى القضيب أو اللحام وتضع علامة عليه من أجل سرعة صيانته.

كما أن هذه الماكينة تعتبر من أحدث طرازات الماكينات المتخصصة فى قياس الحالة الهندسية للسكك الحديدية، وتستخدم تقنية الموجات فوق الصوتية فى القيام بأعمال فحص جميع مكونات القضبان الحديدية، حيث تقوم بجميع القياسات للسكك والتفريعات، كما أنه يمكنها إجراء الفحص لجميع خطوط السكك الحديدية فى مصر خلال نحو شهر تقريبا.

وتقوم هذه الماكينة بتحليل جميع البيانات الناتجة عن هذا الفحص وتحدد العيوب المطلوب صيانتها وإصلاحها، وتقوم بتحديد التجديدات المطلوبة على أسس علمية صحيحة، وتحقق متطلبات السلامة على قضبان الخطوط من أجل مسير القطارات بالسرعات المقررة بما يحافظ على سلامة الركاب.

يذكر أن هيئة السكة الحديد تعاقدت أيضا على شراء 4 ماكينات لصيانة خطوط السكة الحديد آليا وإصلاح العيوب التى ستكتشفها هذه الماكينة لكن لم يحدد موعد وصولها حتى الآن بسبب عدم تفعيل القرض الذى يغطى تكلفة شراء هذه الماكينات وإنهاء إجراءاته، حيث سيتم الاعتماد على الطريقة المتبعة حاليا فى صيانة وإصلاح أى عيوب تكتشفها هذه الماكينة لحين وصول الماكينات الـ 4.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة