أكرم القصاص - علا الشافعي

غرائب الطقوس الدينية فى الهند.. الانتحار بالغرق أشهر الروحانيات المنتشرة بين الشباب.. محارق لجثث المتوفين بولاية أوتار لتكريمهم.. حرق الزوجة مع زوجها دليل للولاء.. ونثر تراب المتوفين أهم مظاهر دمج الحياة والموت

الأربعاء، 24 فبراير 2021 05:00 م
غرائب الطقوس الدينية فى الهند.. الانتحار بالغرق أشهر الروحانيات المنتشرة بين الشباب.. محارق لجثث المتوفين بولاية أوتار لتكريمهم.. حرق الزوجة مع زوجها دليل للولاء.. ونثر تراب المتوفين أهم مظاهر دمج الحياة والموت طقوس حرق الجثث فى الهند
كتب محمد شعلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الهند من الدول القليلة في العالم التي تحظى بخصوصية على المستوى الثقافي والحضاري ولاسيما الديني بما تمتلكه من تاريخ لكثير من الطقوس الدينية الغريبة، وتمتلئ هذه البيئة المتنوعة والثرية بالتعدد الإثني والقومي، ويعكس التعداد السكاني الكبير للهند مدى التفاوت في الانتماء الديني والطائفي، حيث تتواجد الديانات الهندوسية والإسلامية والمسيحية، ثم البوذية، وطائفة السيخ.+

 

وتتبنى الهند وسط قبائلها العديد من القيم والعادات الاجتماعية يعتقدها الكثير من سكان العالم من الغرائب المثيرة في ممارسة بعض الطقوس الدينية ، التي ربما يتوافق بعضها مع السائد لديهم، بينما يرى آخرون في بعضها الآخر أنه مختلف عنهم وغير تقليدي، ولاسيما في الطقوس المتعلقة بالموت وطريقة دفن الموتى.

تكريم الموتى فى الهند
تكريم الموتى فى الهند

 

وتعد من أكثر الظواهر الغريبة وتدخل في الطقوس الروحانية والدينية، ظاهرة الانتحار بالغرق، وهي من أغرب الطقوس الروحانية، التي تتميز بها الهند، حسب المعتقدات السائدة، وهذه الظاهرة هي الأكثر غرابة وانتشارا، وتعتبر الهند من أعلى الدول في معدلات الانتحار على الإطلاق، ففي 2012 سُجلت نحو 135،445 حالة انتحار بمعدل 371 حالة انتحار في اليوم وذلك وفقا لبيانات المكتب الوطني لسجلات الجريمة.

جانب من الطقوس
جانب من الطقوس

 

وفى تصريحات لشبكة "سكاي نيوز" الإخبارية، قال الدكتور باشي كاركاري، باحث علم الاجتماع الهندي، إن ظاهرة الانتحار بالغرق هي بمثابة معتقد عند بعض الطوائف الهندية، وللأسف انتشرت بين فئة الشباب خاصة في السنوات الأخيرة، موضحا أن الطقوس الهندية وارتباطها بالموت ناجم عن تنوع العرقيات الكثيرة والمنخرطة في إقليم الهند الشاسع المساحة، رغم تفاوت الطوائف الدينية.

طقوس حرق الجثث فى الهند
طقوس حرق الجثث فى الهند

 

واشار الدكتور باشي كاركاري، الباحث في علم الاجتماع الهندي، إلى أن الاحتفال بالموت له طقوس عدة، لكنها تحمل دلالات من بينها مدى الحب للمتوفي ومحاولة اكتساب روحه بداخل نفوس وأرواح محبيه، كما أنها معتقد ديني يحاولون من خلاله الاحتفاء بالمتوفي وذلك لمكانته وسط مجتمعه.

طقوس حرق الجثث
طقوس حرق الجثث

 

كما يقام احتفال فريد من نوعه يمزج ما بين الموت والحياة بطريقة فريدة ومرعبة في مدينة فاراناسي بولاية أوتار براديش بالهند، ولا تخلو من طرافة في آن واحد، فيصبح الأموات ضيوف شرف والأحياء أشبه بمن شارف على فقد عقله، وتعتبر مدينة فاراناسي من أقدس المدن السبع في الديانة الهندوسية، فضلا عن كونها واحدة من أقدم المدن المأهولة في العالم والتي تشيد بها المحارق الخاصة بحرق جثث المتوفين، وتستخدم منصة منفصلة لحرق جثث الرجال الهندوسيين.

محرقة جثث فى الهند
محرقة جثث فى الهند

 

ومن الطقوس الغريبة التي تثبت ولاء الزوجة لزوجها الراحل أن يتم حرقها معه، فعند وفاة شخص يتم وضعه وسط الأخشاب، ثم إشعال النيران داخلها فتحترق الجثة وهو يعتبر تكريما للميت عندهم، وبعدها يتم التوجه إلى الزوجة لإثبات ولاءها بأن يتم حرقها مع رفيقها الراحل.

 

وتشتهر عن مدينة فاراناسي أنها كرست نفسها لأن تكون "مدينة الموت"، فالموت فيها يعتبر فنا يدعو للاحتفال وتقليد مهم للعبور من جانب لآخر، لدرجة جعلت شوارعها تمتلئ بالأشخاص الذين يمارسون تقاليد متعلقة بالموت، وتنتهى الأجواء الاحتفالية بنثر المحتفلون تراب المتوفين الذين تم حرقهم فوق رؤوسهم أثناء الرقص والغناء في احتفالات الحياة والموت.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة