"الرجل الذى فقد ظله" ليست الوحيدة.. أبرز 5 روايات لـ فتحى غانم فى ذكرى رحيله

الأربعاء، 24 فبراير 2021 10:00 م
"الرجل الذى فقد ظله" ليست الوحيدة.. أبرز 5 روايات لـ فتحى غانم فى ذكرى رحيله الأديب فتحى غانم
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم الذكرى الـ 22 على رحيل الكاتب الكبير فتحى غانم الذى رحل فى 24 فبراير من عام 1999 وترك خلفه عددا من الروايات المهمة، منها أشهرها روايته (الرجل الذى فقد ظله)، وقد صدرت فى سنة 1961 وتحولت إلى فيلم فى سنة 1968.
 
قدم الكاتب الراحل عدة أعمال أخرى شهيرة، حتى وإن لم تحصل على نفس شهرة "الرجل الذى فقد ظله"، حيث ترك خلفه عددا من الروايات المهمة منها (الجبل، حكايه تو، زينب والعرش، الأفيال).
 

تلك الأيام 

 
تلك الأيام
 
رواية "تلك الأيام" تروى أزمة كاتب ومؤرخ وأستاذ جامعى مرموق يشعر أنه فقد شجاعته وقدرته على قول الحق ويشعر بالخزى فى عيون زوجته الشابة زينب التى كانت طالبة لديه، ويعكس هذا القلق "الوجودي" الذى يعانى منه الدكتور سالم عبيد حالة كثير من المثقفين فى تلك الفترة التى أعقبت فشل مشروع الوحدة وصعود الديكتاتورية وارهاصات الهزيمة القادمة، وهى نفس الفترة تقريبا التى كتب خلالها نجيب محفوظ روايات "اللص والكلاب" ( 1961) و"السمان والخريف" (1962) و"الشحاذ" (1964) كما أن فتحى غانم كان قد سبق "تلك الأيام" ب"الرجل الذى فقد ظله" عام 1961.
 

الجبل

 
الجبل
 
أحداث هذه الرواية تدور حول مقاومة شرسة من قبل سكان الجبل للنزول وسكن القرية النموذجية، فبالنسبة لهم، المساكن الجديدة ستقطع "رزقهم" و ستزيد من صعوبات حياتهم.
 
هذه الرؤية ربما لم يفهمها المعمارى ولم يستطع أن يفهمها المسؤولون، لكن الكاتب حاول أن ينقلها على لسان البسطاء الذين يرون فى المسكن شيئاً آخر غير الذى يراه المصمم أو المسئول، ببساطه، لقد كانوا مُصِرِّين على العيش كما يريدون هم، لا كما يراد لهم، وهو الأمر الذى تُعانى منه كل مشاريع إسكان الفقراء، فى جميع أنحاء العالم.
 

زينب والعرش

 
زينب والعرش
 
رواية "زينب والعرش" رواية ملحمية عن الصحافة والثورة والرقيب العسكرى والنفس البشرية والإنسان، تعرف حكايات وتفاصيل عن زينب ويوسف وعبد الهادى وخديجة وحسن ودياب ومدحت وعم صالح فلا تعرف هل تتعاطف معهم أم تكرههم هنا البطل هو الإنسان بضعفه وقوته بصلاحه وخطأه البطل الإنسان حيث الرمادى هو سيد الموقف ليس الأبيض والأسود.
 

بنت من شبرا

 
بنت من شبرا
 
بنت من شبرا" قصة فتاة عاشت فى الثلاثينيات من القرن العشرين بأوهام أنها إيطالية وليست مصرية، وأنها ابنة المجد الذى سيحققه موسولينى ديكتاتور روما عندما تغزوا جيوشه مصر، كانت بنت شبرا ابنة حلاق السراى الملكية لاترضى بأقل من عرش ملك.
 
لكن الأوهام تتبدد، وجيوش موسولينى تتحول إلى أسرى فى صحراء مصر، ةيسقط الديكتاتور تحت أحذية الغضب، ولا تجد بنت شبرا خلاصها عند الملك وأبناء إيطاليا، فتبحث عن خلاصها فى معجزة للقديسة سانت تيريز.
 

الأفيال

 
الأفيال
 
الأفيال رواية مصرية ألفها الكاتب المصرى فتحى غانم، وقع اختيارها كواحدة من ضمن أفضل مائة رواية عربية، الرواية تقدم تجربة كاتب سيناريو تلفزيونى، ترصد الرواية بداية ظهور الحركات الإرهابية القائمة على رفض المجتمع. تتمحور هذه الرواية حول أحد الأشخاص "يوسف" وعن علاقته بنفسه أولًا وعلاقته بمن حوله فى محور حياته ثانيًا. حيث أنه دمر حياته وحياة من حوله نتيجة اضطرابات نفسية وعقد كثيرة ووصل لطريق اللاعودة فى اصلاح أى شىء من ماضيه، تبدأ الروية برحلة للبطل مع صديقه إلى أحد الأماكن، ثم تحدث له أزمة قلبية فى حمام الفندق لتبدأ رحلة مجولة إلى المجهول، لتطوف به هذه الرحلة إلى ماضيه عابرة بأكثر من جيل مروا فى حياته.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة