خالد صلاح

مصر والمجر توقعان مذكرتى تفاهم بين البلدين.. سامح شكرى يؤكد على أهمية الدعم الأوروبى لمواجهة الإرهاب والهجرة غير الشرعية.. وزير خارجية بودابست: سلمنا القاهرة 259 عربة سكة جديد ونتطلع لاستيراد الغاز المصرى

الثلاثاء، 23 فبراير 2021 02:25 م
مصر والمجر توقعان مذكرتى تفاهم بين البلدين.. سامح شكرى يؤكد على أهمية الدعم الأوروبى لمواجهة الإرهاب والهجرة غير الشرعية.. وزير خارجية بودابست: سلمنا القاهرة 259 عربة سكة جديد ونتطلع لاستيراد الغاز المصرى مؤتمر صحفي لوزيرى خارجية مصر والمجر
كتب : أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال وزير الخارجية سامح شكرى إن مصر تسعى للارتقاء بالعلاقات الثنائية مع دولة المجر في ظل توافق الرؤى في عدد كبير من القضايا الإقليمية والدولية، مؤكدا أنه تباحث مع نظيره المجرى سبل تعزيز العلاقات والارتقاء بها.

 

وأكد شكرى في مؤتمر صحفى مع نظيره المجرى بيتر سيارتو أنه تم توقيع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التعاون الإنمائى الدولى بين وزارتى الخارجية، وكذا خطاب نوايا للتعاون بين المتحف الزراعى المصرى والمتحف والمكتبة الزراعة المجرية، وذلك في إطار تعزيز العلاقات بين مصر والمجر.

 

وأشار وزير الخارجية إلى وجود كثير من مجالات التعاون بين البلدين في عدة مجالات، مؤكدا أن زيارة نظيره المجرى هي لتدشين مشروع مهم بين البلدين في مجال السكة الحديد عبر توفير 1300 عربة قطار صناعة مجرية روسية لصالح هيئة السكك الحديدية، وذلك خلال احتفال سيقام في الإسكندرية لاستلام دفعات هذه العربات.

Eu54rz2XUAENrAy

وأوضح أن مصر بحاجة لمزيد من التعاون الأوروبى لها لمواجهة التحديات المشتركة التي تواجه الجانبين، مؤكدا أهمية مواجهة التحديات المرتبطة بالإرهاب ووقف الهجرة غير الشرعية والتعامل مع هذه الظاهرة، لافتا إلى أن مصر بذلت جهد كبير في المسار البحرى للهجرة غير الشرعية من الأراضى المصرية إلى أوروبا.

 

وأعرب شكري عن التطلع لاستمرار التعاون مع المجر والترتيب لفعاليات بعد احتواء جائحة كورونا في المجر وأوروبا، لاستئناف الزيارات على المستوى الوزاري والقمة.

 

بدوره، قال وزير الخارجية والتجارة المجرى بيتر سيارتو إن بلاده سلمت مصر 259 عربة سكة جديدة، مشيرا إلى أنه بنهاية سبتمبر 2023 ستصل العربات بشكل متواصل إلى مصر، مؤكدا أن هذه واحدة من أكبر صفقات التصدير لشركة النقل المجرية وأكبر صفقة بين البلدين.

Eu54rztXEAEOeuC

وأكد وزير الخارجية والتجارة المجرى بيتر سيارتو سعى بلاده لتوسيع التعاون الاقتصادى بين مصر والمجر، مشيرا إلى أن شركات مجرية تعمل في صحراء شبه جزيرة سيناء لبناء مضخات مياه ضخمة جدا لتوفير المياه، بالإضافة لشركة آخرى تعمل على تحديث الرافعات الكبيرة في ميناء الإسكندرية.

وأشار إلى أن المجر ستستفيد من الغاز المصرى بعد بناء خط الغاز من بلاده إلى اليونان، مؤكدا أن القاهرة ستكون مركز توزيع للغاز إلى بلادنا وهناك اتفاقية بين البلدين في هذا الصدد، موضحا وجود تعاون في المجال العملى والتقنى في مجال التعاون النووي السلمى.

ثمن الوزير المجرى دور مصر في العمل على وقف الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا، موضحا أن مصر منذ 6 سنوات أغلقت شواطئها لمنع الهجرة غير الشرعية إلى القارة الأوروبية بشكل ناجح جدا، مؤكدا نجاح مصر في منع الهجرة غير الشرعية عبر البحر إلى أوروبا.

وأوضح أن بلاده تتفاوض مع القاهرة لإيصال الغاز السائل على المجر بالسعر المناسب ، مشيرا إلى أن بلاده تنتظر الانتهاء من خط الغاز اليوناني – البلغارى، لافتا إلى أن هناك فرصة لمصر أن توزع الغاز إلى أوروبا الوسطى عبر المجر.

وشدد على أن مصر تستحق كل الدعم من أوروبا والاتحاد الأوروبي، مشيدا بدورها المحورى والملموس خاصة في منع الهجرة غير الشرعية من الشواطئ إلى دول القارة الأوروبية، مؤكدا أن بلاده لا تتفق مع أوروبا في ربط المفوضية الأوروبية للدعم المالى لمصر بأمور سياسية، مشددا على ضرورة ألا تكون هناك أي جوانب سلبية للدعم المالى للدولة المصرية.

ولفت إلى أن مسألة استيراد الغاز المصرى للمجر هي مسألة محورية ونحن نتطلع لتنويع مصادر حصولنا على الغاز السائل من القاهرة، مؤكدا أن هناك شرطان أولهما أن يكون هناك مسار لإيصاله والثانى السعر المناسب، موضحا أن بلاده تسعى لحث المفوضية الأوروبية على تقديم الدعم المالى المطلوب لمصر، مؤكدا وجود 60 مليون دولار عالقة بسبب أمور سياسية تستند إليها المفوضية الأوروبية.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة