خالد صلاح

محطات الكومباكت الحل السحرى للقرى والنجوع والتوابع .. ولأول مرة فى مصر ربط أكثر من 3 قرى بمحطة صرف واحدة تحت مسمى كلستر.. و24 مركزا بقراها وتوابعها تحت مظلة مبادرة حياة كريمة فى المرحلة الأولى

الثلاثاء، 23 فبراير 2021 05:00 م
محطات الكومباكت الحل السحرى للقرى والنجوع والتوابع .. ولأول مرة فى مصر ربط أكثر من 3 قرى بمحطة صرف واحدة تحت مسمى كلستر.. و24 مركزا بقراها وتوابعها تحت مظلة مبادرة حياة كريمة فى المرحلة الأولى حياة كريمة
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الحاجة أم الابتكار..مثل شعبى عادة ما يتم تطبيقه فى الملفات والمواقف الصعبة، والتى يعجز تطبيق الحلول التقليدية بها، وهو ما جلع الدولة تلجأ إلى حلول غير تقليدية من أجل تنفيذ مشروعات الصرف الصحى لكافة القرى والنجوع والتوابع، وخاصة فى الاماكن التى يتعذر فيها إنشاء محطات معالجة كبيرة، ومن بين الحلو غير التقليدية التى تلجأ لها الحكومة فى الوقت الحالى هى محطات الكومباكت، وهى عبارة عن محطات صغيرة يتم تنفيذها فى النجوع والتوابع والقرى التى تكون محدودة من الصعب تنفيذ بها محطات معالجة كبيرة.
 
من جانبه قال المهندس طارق الرفاعى، معاون رئيس الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى، أنه فى الغالب يتم تنفيذ محطات الكومباكت فى الجزء المنعزلة والنجوع الصغيرة لتقليل التكلفة الخاصة بمد شبكات تمر عبر أكثر من قرية لتوصيل شبكات الصرف الصحى بها، موضحا أن هذه المحطات تمثل الحل السحرى والغير تقليدى.
 
وأكد أن مبادرة حياة كريمة تنص على تنفيذ مشروعات مياه وصرف صحى لكافة قرى مصر، والتى يصل عددها لـ4500 قرية، وهناك توابع لهذه القرى يصعب إنشاء محطات معالجة بها، فنلجأ لمحطات الكومباكت كحل غير تقليدى.
 
وأشار إلى أنه لأول مرة فى مصر يتم تطبيق مفهوم جديد فى محطات الصرف الصحى، وهى عبارة عن محطات كلستر، وهى عبارة عن محطة كبيرة تربط أكثر من قرية بشبكة معالجة واحدة، موضحا أن يتم حصر الأراضى والقرى، من خلال المحليات بالتعاون مع الهيئة القومية، ويأتى بعدها خطوة تنفيذ هذه المحطات.
 
وأوضح أنه تم تطبيق هذه المحطات فى عدد من المحافظات، حيث افتتح مؤخرا محافظ أسوان، محطتين كومباكت ، ضمن 4 محطات مهداة من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة لأهالى محافظة أسوان، و تبلغ الطاقة الاستيعابية لكل محطة 2400 متر مكعب، وتخدم محطة الطويسة، مشروع الإسكان الاجتماعى بجبل الزلط، بالإضافة إلى قرى الطويسة والدابودية والدريرة ونجع الحجر، بإجمالى 20 ألف نسمة، كما تخدم محطة بلانة، قرى بلانة 1، 2 ، 3 ومنها مناطق: "الخماسين والسيدة أنعام والعمارات"، بإجمالى 3 آلاف نسمة.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة