خالد صلاح

المرور تستعد للأمطار.. تخصيص أرقام لاستقبال بلاغات الحوادث والاعطال.. متابعة دورية مع هيئة الأرصاد الجوية لمعرفة حالة الطقس.. نشر سيارات الإغاثة وخدمات مرورية.. كاميرات مراقبة بغرف العمليات لرصد الزحام

الثلاثاء، 23 فبراير 2021 03:27 م
المرور تستعد للأمطار.. تخصيص أرقام لاستقبال بلاغات الحوادث والاعطال.. متابعة دورية مع هيئة الأرصاد الجوية لمعرفة حالة الطقس.. نشر سيارات الإغاثة وخدمات مرورية.. كاميرات مراقبة بغرف العمليات لرصد الزحام أمطار - أرشيفية
كتب عبد الرحمن سيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
جهزت الإدارة العامة للمرور، برئاسة اللواء محمود عبد الرازق مساعد وزير الداخلية للمرور، غرفة عمليات لمتابعة حركة السيارات بالطرق بصفة دورية، بعد تحذيرات هيئة الأرصاد بهطول أمطار، حيث يتم التنسيق مع الهيئة بشكل دورى عن حالة الطقس، سواء بظهور أى عوائق مرورية على الطرق السريعة، بعد هطول أمطار ببعض المناطق والمحافظات و بالطرق المؤدية اليها ، لمنع وقوع الحوادث المرورية، وسط تدعيم كافة المحاور بالخدمات المرورية على مدار اليوم بالكامل، لملاحظة حركة السيارات، تنفيذا لتعليمات اللواء هانى جرجس مساعد الوزير للشرطة المتخصصة.
 

وقامت إدارة المرور بنشر الأوناش المرورية، والتنسيق مع شركات المياه والصرف الصحى لارسال الشفاطات لرفع تركمات مياه الامطار، ولسحب المياه المتراكمة بالمحاور، منعا للزحام المرورى خلال أوقات الذروة، مع متابعة حركة السيارات بكافة المحاور، بواسطة كاميرات المراقبة المنتشرة بالطرق لمتابعة حركة المرور على مدار الـ 24 ساعة، مع تكثيف انتشار سيارات الإغاثة والخدمات المرورية اللازمة لمتابعة حركة المركبات.

 

ونشرت الإدارة أرقام الإغاثة منها (01221110000 ) للمساعدة فى حالات الطوارئ على الطرق السريعة وكذلك رقم (136) للإدارة العامة لمرور القاهرة للرد على جميع الاستفسارات الخاصة بالحالة المرورية.

 

وحذرت إدارة المرور اثناء هطول الأمطار من السرعات الجنونية، تجنبا لوقوع أى حوادث وسقوط مصابين و يجب السير بسرعات منخفضة، نظرا لنقص معامل الاحتكاك للطريق مع إطارات السيارة، نتيجة مياه الأمطار مع التحكم فى عجلة القيادة للسيارات جيداً، لأنه سطح الطريق قد يكون زلقًا.

 

كما شددت إدارة المرور، على تشغيل المساحات بصفة مستمرة لضمان وضوح الرؤية، كما يجب مضاعفة مسافة الأمان بين سيارتك والسيارة التى أمامك حتى تتمكن من الوقوف بأمان، وتفادى الاستخدام المفاجئ والضغط الشديد على جهاز الفرامل للسيارة حتى لا تنزلق السيارة فى أى اتجاه.

 

كما لفتت إدارة المرور إلى استخدام الإشارات الدالة على الانحراف فى الوقت المناسب، لتأمين مسارك ومسار الآخرين لمنع الحوادث، كما يمنع الانشغال بغير الطريق، لعدم فقدان التركيز، مع ترك مسافة الأمان الواجبة بين سيارتك والآخرين، بحيث لا تقل عن 4 أمتار لكل 10 كم فى السرعة من "40 - 50 مترا" بسرعة 100 كم.

 

ووضعت إدارة مرور القاهرة، خطة للأمطار واشتملت على عدة محاور منها، توزيع سيارات الشفط علي قطاعات القاهرة الأربعة حتى تكون جاهزه عند طلبها ولسرعة الوصول لأماكن تجمع المياه التى يتم الإخطار بها لاسلكيا عن طريق غرفة العمليات، وسيكون معدل تواجد سيارات الشفط سيكون 4 سيارات في كل قطاع ويكون تحركهم من خلال تعليمات وكيل القطاع والذي يعلم أماكن تواجد هذه الشفاطات بالقطاع حتى يتم الانتهاء منها سريعا منعا لظهور أى كثافات مرورية.

 

وتنسق إدارة المرور بالقاهرة، مع هيئة الصرف الصحي وهيئة مياه الشرب علي تواجد مندوب تابع لهم داخل غرفة العمليات "الطوارئ" ويكون بصحبته أرقام تليفونات قائدي الشفاطات بكل قطاع حتي يتم إصدار الأمر بالتحرك وفقاًً لمتطلبات الحدث علي الأرض، بالإضافة للتنسيق مع هيئة الإسعاف بتوزيع عدد من سيارات كافى علي القطاعات الأربعة بالعاصمة بمعدل أربع سيارات في كل قطاع توزع حسب المناطق الأكثر عرضه لحوادث أمطار كثيفة تؤدي إلي إصابات ومصادمات.

 

وجهزت إدارة المرور، غرفة الطوارئ لإدارة الأزمة من خلال الإدارة العامة لمرور القاهرة وكافة الأجهزه المعاونة بمحافظة القاهرة، وتم تخصيص أرقام الطوارئ والإغاثة لإخطار غرفة العمليات بأي تجمعات للمياه علي كافة مناطق العاصمة وهي 123----01155554444 عن طريق المواطنين أو كافة الجهات بعدما تم تدريب كافة الضباط والأفراد الميدانيين وكذلك القائمين علي غرفة إدارة الأزمة وتعليمهم بدور كلا منهم مع باقي أجهزة المحافظة لاستقبال موسم الأمطار.

 

ونسقت الإدارة العامة لمرور الجيزة مع هيئة الصرف الصحى والمحافظة والحماية المدنية للعمل على استقبال الأمطار، وسحب أى تراكمات للمياه بمطالع ومنازل الكبارى، مع تجهيز غرفة عمليات بكل جهة وأطقم أفراد محددة، وبيان دور كل طرف والتنسيق المستمر بين كافة الجهات.

 

كما تم تخصيص خط ساخن لمرور الجيزة للإبلاغ عن أى معوقات مرورية بالاتصال على 01205344444، وتجهيز غرف العمليات، من خلال الخط الساخن للجيزة برقم 114، ورقم هيئة النظافة "16809"، والصرف الصحى "125" و الحماية المدنية "180"، ويتم التنسيق مع كافة الجهات لاستقبال الأمطار.

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة