خالد صلاح

مصر تتسلم 300 ألف جرعة من لقاح كورونا الصينى مساء اليوم.. و خالد مجاهد: نستقبل 8.6 مليون جرعة من لقاح استرازينكا خلال أيام.. ويؤكد: 3 فئات جديدة مسموح لهم بالتسجيل.. واللقاحات آمنة وليس هناك أفضلية لأحدها

الإثنين، 22 فبراير 2021 01:08 م
مصر تتسلم 300 ألف جرعة من لقاح كورونا الصينى مساء اليوم.. و خالد مجاهد: نستقبل 8.6 مليون جرعة من لقاح استرازينكا خلال أيام.. ويؤكد: 3 فئات جديدة مسموح لهم بالتسجيل.. واللقاحات آمنة وليس هناك أفضلية لأحدها الدكتور خالد مجاهد مساعد وزير الصحة والسكان لشؤن الإعلام المتحدث باسم وزارة الصحة
كتب ــ وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الدكتور خالد مجاهد مساعد وزير الصحة والسكان لشؤن الإعلام المتحدث باسم وزارة الصحة عن استقبال مصر اليوم 300 ألف جرعة من لقاح كورونا الصينى “سينوفارم " كهدية من الصين للقاهرة في إطار الدعم الذى تقدمة الصين لمصر علي ضوء العلاقات الوطيدة بين بكين والقاهرة.

وقال الدكتور خالد مجاهد مساعد وزير الصحة والسكان لشؤن الإعلام المتحدث باسم وزارة الصحة في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان تتابع وتبذل جهدا كبيرا علي ضوء توجيهات القيادة السياسية لتوفير لقاحات كورونا لتأمين المصريين ضد عدوى كورونا المستجد.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مساعد وزير الصحة لشؤن الإعلام والمتحدث الرسمى باسم الوزارة، أن مع نهاية الشهر الجارى ستبدأ مصر في تلقي 8.6 مليون جرعة من لقاح أسترازينكا عبر التحالف الدولي الجافي علي أن تكون الدفعة الأولي بواقع 2 مليون جرعة، ويتم استكمال توافد باقي الدفعات تباعا.

وأشار الدكتور خالد مجاهد إلي أن لقاحات كورونا آمنة ولا يوجد أفضلية للقاح علي الآخر، وإنما كل اللقاحات تسهم في تكوين الأجسام المضادة التى تحمى من العدوى أو الدخول في مضاعفات جرائها، مشيرا إلي أن هناك توسعا كبيرا في التطعيمات سيكون خلال الساعات القليلة المقبلة بعد توفير كافة الجرعات وتابع : نستعد حاليا لاطلاق موقع تسجيل وحجز لقاح كورونا خلال الإسبوع المقبل.

وأكد الدكتور خالد مجاهد، أنه يتم تخزين لقاحات كورونا في مخازن فاكسيرا والمخزن القومى للقاحات كورونا بحلوان، وأن هناك نظاما يضمن سلامة اللقاحات وأمانها للفئات الأولي بالتطعيم، وقال مجاهد : لن يكون هناك أولوية في المرحلة الأولي إلا للفئات الأولي بالتطعيم ككبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

 ولفت خالد مجاهد إلى جهود اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا المستجد في وضع أولويات اللقاحات التي تحصل عليها مصر لاختيار الأفضل، والفئات المستحقة لتلقي اللقاح وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، مشيرا إلى تلقي الأطقم الطبية الجرعة الأولى للقاح بمستشفيات وزارة الصحة والهيئات التابعة لها ومستشفيات القوات المسلحة والشرطة والمستشفيات الجامعية، مؤكدة أنه لم يتم رصد أي أعراض جانبية خطيرة على الذين تلقوا اللقاح.

وقال: تعاقدت مصر على 100 مليون جرعة من لقاحات فيروس كورونا، لافتا إلى أن مصر أول دولة في أفريقيا تحصل على اللقاحات وتبدأ بتطعيم الأطقم الطبية، كما أشارإلى أن جميع اللقاحات التي يتم الحصول عليها يتم منحها موافقة استخدام طوارئ من خلال هيئة الدواء المصرية والمعامل التابعة لها والتأكد من فاعلية اللقاحات ومأمونيتها.

وذكر  أن الموقع الإلكترونى سيسمح بتسجيل، كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، ومرضى الأورام، مشيرا إلى أنه تم توفير أماكن مخصصة لتلقي اللقاحات للمواطنين بالـ 27  محافظة على مستوى الجمهورية.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف .



 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة