خالد صلاح

بعيدًا عن تشاؤم شوبنهاور.. 5 كتب تدعوك للتفاؤل والأمل تعرف عليها

الإثنين، 22 فبراير 2021 08:00 م
بعيدًا عن تشاؤم شوبنهاور.. 5 كتب تدعوك للتفاؤل والأمل تعرف عليها شوبنهاور
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"الزمان هو ينبوع الفناء وأصل كل شقاء، والشقاء جوهر هذا الوجود؛ لأن شعورنا بالزمان أقوى ما يكون في حالة الجزع أو الملل، على أننا لا نكاد نشعر بمضي الزمان إبان اللهو والسرور وفي رأيه أن هاتين الحقيقتين تدلان على أن الجزء الأسعد في وجودنا هو الذي يكون فيه إحساسنا بالوجود قليلا؛ ما يدل على أنّ الأفضل عندنا ألا نكون موجودين" بهذا أقام شوبنهاور مذهبه الفلسفي الكامل على موقف التشاؤم، وراح يفسّر كل ما فيه من مظاهر تبعًا لهذا الأصل.
 
وتمر اليوم الذكرى الـ 233 على ميلاد الفيلسوف العدمى الشهير أرتور شوبنهاور، إذ ولد في 22 فبراير عام 1788، وهو فيلسوف ألماني، معروف بفلسفته التشاؤمية، فما يراه بالحياة ما هو إلا شر مطلق، فقد بجل العدم وقد عرف بكتاب العالم إرادة وفكرة، أو العالم إرادة وتمثل في بعض الترجمات الأخرى، والذي سطر فيه فلسفته المثالية التي يربط فيها العلاقة بين الإرادة والعقل فيرى أن العقل أداة بيد الإرادة وتابع لها.
 
لكن إذا كنت تبحث عن السعادة والأشياء التي قد تدعوك للتفاؤل والأمل، فعليك الابتعاد قليلا عن فلسفة شوبنهاور وتقرأ بعضا من الكتب التي تعمق الثقة بالنفس ويحفز على النشاط والعمل، فبالرغم من كل التحديات والمصاعب التى قد يواجهها الإنسان فى الحياة فلابد أن يكون الإنسان صاحب نظارة بيضاء ويرى من حوله جميلا.
 

كتاب "قوة التفكير الإيجابى"

 
قوة التفكير الإيجابى
 
كتاب "قوة التفكير الإيجابى" لصاحبة دكتور نورمان بيل Norman Vincent Peale والذي أصدره 1952، حيث ركز من خلاله حول مفهوم التفكير الإيجابى ودوره فى تحليل المشكلات وصناعة واتخاذ القرارات، بالإضافة إلى أنه قدم عبارات لتنمية التفكير الإيجابى بداخل الانسان وكيفية تجنب اثار التفكير السلبى.
 

كتاب "كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر فى الناس"

 
كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر فى الناس
 
كتاب "كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر فى الناس" كتاب من تأليف الكاتب الأمريكى "ديل كارنيجى" Dale Carnegie الذى أصدره 1936، يدور حول القواعد الأساسية فى معاملة الناس ويقدم 12 طريقة لكى تصبح شخصا متفاؤلا تكسب الناس من خلال طريقة تفكيرك، بالإضافة إلى توضيح بعض النقاط حول كيفية التفكير بشكل أفضل.
 

كتاب "كيف تقيس حياتك"

 
كيف تقيس حياتك
 
كتاب "كيف تقيس حياتك" لصاحبه كلايتون كريستين Clayton M. Christensen، والذى يوفر من خلاله "كلايتون" معلومات شاملة من الحكمة والمشورة بشأن كيفية أن تصبح شخصا متفاؤلا وتعيش حياتك وأنت لا تندم على شىء، وكيفية تلاشى عقبات البيئة الخارجية لتنمية عنصر التفكير الإيجابى والابتكارى.
 

كتاب "تستطيع السيطرة على الحياة"

 
تستطيع السيطرة على الحياة
 
كتاب تستطيع أن تسيطر على الحياة لصاحبة "جيمس جوردن" james Gordon الذى نشره فى 1938، يعد واحداً من أشهر كتب التفاؤل، إذا يركز على كيفية تغيير من حياتك لتصبح شخصا متفاؤلا، حيث يذكر أن كل إنسان مسئول عن سعادته، بمعنى كن صاحب نظارة بيضاء ويرى من حوله جميلاً، على العكس صاحب النظارة السوداء يرى النور سواداً.
 

كتاب "علم الوصول إلى الثراء"

 
كتاب علم الوصول إلى الثراء
 
كتاب علم الوصول الى الثراء، لصاحبه "والس د. واتلس" Wallace D. Wattles الذى نشره 1910، يدور حول إمكانية تحقيق التفكير الإيجابى للوصول إلى الثروة والحكمة والسعادة، مستنداً فى ذلك أن كل شخص فى الحياة يمتلك شيئا يميزه، وتستطيع أن تحصل على مثله أو أفضل منه بشرط أن تكون مبدعا وتنافس نفسك أولا وتفكر بصورة إيجابية.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة