خالد صلاح

العالم هذا الصباح.. انقطاع الكهرباء عن 30 ألف شخص فى تكساس بسبب البرد.. فلسطين تحتاج 55 مليون دولار لتنفيذ تطعيم كورونا.. أعمال عنف بإسبانيا احتجاجا على سجن مغني.. مقتل 6 أشخاص بتحطم طائرة عسكرية مكسيكية.. صور

الإثنين، 22 فبراير 2021 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. انقطاع الكهرباء عن 30 ألف شخص فى تكساس بسبب البرد.. فلسطين تحتاج 55 مليون دولار لتنفيذ تطعيم كورونا.. أعمال عنف بإسبانيا احتجاجا على سجن مغني.. مقتل 6 أشخاص بتحطم طائرة عسكرية مكسيكية.. صور العالم هذا الصباح
إعداد عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت دول العالم صباح اليوم الإثنين، العديد من الأحداث المهمة، على رأسها استمرار معاناة أهالي ولاية تكساس الأمريكية بسبب انقطاع التيار الكهربائي نتيجة للعاصفة الثلجية التى اجتاحت الولاية، في إسبانيا رشق محتجون الشرطة بزجاجات وأضرموا النار في حاويات وحطموا متاجر في برشلونة بإسبانيا بعد سجن مغني راب لتمجيده الإرهاب وإهانة العائلة المالكة في أغانيه.

عربيا، أعلن البنك الدولي، أن هناك حاجة إلى نحو 55 مليون دولار في المجمل لتغطية 60 في المئة من السكان ويوجد منها حاليا نقص يبلغ 30 مليون دولار" ودعا البنك إلى مساعدات إضافية من المانحين، وإلى التفاصيل:-

انقطاع الكهرباء عن 30 ألف شخص فى تكساس بسبب البرد
 

قال جريج أبوت حاكم ولاية تكساس للصحفيين الأحد إن نحو 30 ألف شخص في تكساس ما زالوا بدون كهرباء بعد عاصفة قطبية مميتة وغير مسبوقة.

وتابع أبوت أنه ستتم إعادة الطاقة الكهربائية لأولئك الأشخاص في وقت لاحق الإثنين.

وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم السبت حالة كوارث كبرى في تكساس بينما تكافح الولاية آثار عاصفة شتوية أودت بحياة 24 شخصا على الأقل وتسببت في انقطاع واسع النطاق للتيار الكهربائي ونقص في المياه.

واضطر الملايين من سكان أكبر ولاية منتجة للنفط والغاز في الولايات المتحدة للعيش أياما في غياب التيار الكهربائي وما زال قرابة نصف سكان الولاية يعانون من انقطاع إمدادات المياه.

وقالت لينا هيدالجو أكبر مسؤول منتخب في مقاطعة هاريس التي تضم هيوستن أمس الجمعة إن السلطات سجلت وفاة عشرة من السكان بانخفاض في درجة حرارة الجسم.

أسرة تأكل على شمعة
أسرة تأكل على شمعة

 

إشعال الشموع
إشعال الشموع

 

سيدة تستخدم الهاتف للإنارة
سيدة تستخدم الهاتف للإنارة

 

شبكة الكهرباء فى تكساس
شبكة الكهرباء فى تكساس

فلسطين تحتاج 55 مليون دولار لتنفيذ تطعيم كورونا
 

قال البنك الدولي في تقرير يوم الإثنين إن خطة التطعيم الفلسطينية ضد كوفيد-19 تواجه نقصا في التمويل يبلغ حجمه 30 مليون دولار حتى بعد‭ ‬الأخذ في الحسبان الدعم الذي يقدمه برنامج عالمي لتوفير اللقاحات للاقتصادات الفقيرة.

وقال البنك إن إسرائيل ، وهي من الرواد على مستوى العالم من حيث سرعة التطعيم ، قد تفكر في التبرع بجرعات فائضة للفلسطينيين للمساعدة في التعجيل ببدء حملة التطعيم في الضفة الغربية المحتلة وغزة.

وأضاف أنه "من أجل ضمان وجود حملة تطعيم فعالة لا بد وأن تقوم السلطات الفلسطينية والإسرائيلية بتنسيق تمويل وشراء وتوزيع لقاحات آمنة وفعالة لكوفيد-19 ".

وتعتزم السلطة الفلسطينية تغطية 20 في المئة من الفلسطينيين من خلال برنامج كوفاكس لتقاسم اللقاحات. ويأمل مسؤولو السلطة الفلسطينية في شراء لقاحات إضافية لتحقيق تغطية بنسبة 60 في المئة من السكان.

وقال البنك الدولي إن تقديرات التكلفة تشير إلى أن "هناك حاجة إلى نحو 55 مليون دولار في المجمل لتغطية 60 في المئة من السكان ويوجد منها حاليا نقص يبلغ 30 مليون دولار" ودعا البنك إلى مساعدات إضافية من المانحين.

وبدأ الفلسطينيون التطعيم هذا الشهر وتلقوا تبرعات صغيرة من إسرائيل وروسيا ودولة الإمارات .

لكن الجرعات التي تم الحصول عليها حتى الآن والتي تبلغ ما يقرب من 32 ألف جرعة أقل بكثير من عدد السكان الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة والذي يبلغ 5.2 مليون نسمة.

التطعيم في فلسطين
التطعيم في فلسطين

 

تطعيم كورونا
تطعيم كورونا

 

شحن التطعيم
شحن التطعيم

 

لقاحات كورونا
لقاحات كورونا

أعمال عنف فى مظاهرات بإسبانيا احتجاجا على سجن مغني
 

رشق محتجون الشرطة بزجاجات وأضرموا النار في حاويات وحطموا متاجر في برشلونة بإسبانيا بعد سجن مغني راب لتمجيده الإرهاب وإهانة العائلة المالكة في أغانيه.

وأدى الحكم بالسجن لمدة تسعة أشهر على بابلو هاسل ، المعروف بأغاني الراب المناهضة بشدة لمؤسسات الدولة ، نقاشا بشأن حرية التعبير في إسبانيا مما دفع الحكومة إلى الإعلان أنها ستخفف من قيود التعبير وأثار احتجاجات تحولت في بعض الأحيان إلى عنف.

وقالت الشرطة في إقليم كتالونيا على تويتر إن المتظاهرين ألقوا مقذوفات على الشرطة التي أطلقت رصاصا رغويا لتفريق الحشد، وقالت الشرطة المحلية إن نحو ستة آلاف متظاهر تجمعوا في كتالونيا.

وهاجم المتظاهرون متاجر في باسيج دي جراسيا أشهر شوارع التسوق في برشلونة في حين ذكرت صحيفة الباييس أن آخرين حطموا نوافذ في إحدى قاعات الحفلات.

وقالت الشرطة إن تسعة أصيبوا نقل اثنان منهم إلى المستشفى،  وأضافت أن أكثر من 60 شخصا اعتقلوا في أنحاء كتالونيا.

إطلاق الغاز
إطلاق الغاز

 

أعمال العنف
أعمال العنف

 

جانب من التظاهر
جانب من التظاهر

 

مظاهرات إسبانيا
مظاهرات إسبانيا

 

مظاهرات ضد سجن الفنان بابلو
مظاهرات ضد سجن الفنان بابلو

 

مقتل 6 أشخاص فى تحتطم طائرة عسكرية مكسيكية
 

قالت وزارة الدفاع المكسيكية إن ستة من أفراد الجيش لقوا حتفهم في حادث وقع صباح الأحد لطائرة تابعة لسلاح الجو في ولاية فيراكروز في جنوب شرق البلاد.
 
وقالت الوزارة في بيان إن الحادث وقع لدى إقلاع الطائرة في نحو الساعة التاسعة و45 دقيقة صباحا من مطار في بلدية إيميليانو زاباتا.
 
وأضافت الوزارة أن الجيش سيجري تحقيقا. ولم يُعرف عدد من كانوا على متن الطائرة.
 
الطائرة المكسيكية
الطائرة المكسيكية

حطام الطائرة المكسيكية
حطام الطائرة المكسيكية

حطام الطائرة
حطام الطائرة

محاولة إخماط الحريق
محاولة إخماط الحريق

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة