173 عاما على نشر البيان الشيوعى.. من هو الماركسى الأول "إنجلز"؟

الأحد، 21 فبراير 2021 01:12 م
173 عاما على نشر البيان الشيوعى.. من هو الماركسى الأول "إنجلز"؟ البيان الشيوعى
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم الذكرى الـ173 على إصدار البيان الشيوعى من قبل المنظرين الاقتصاديين كارل ماركس وفريدرك إنجلز، وذلك فى 21 فبراير عام 1848م، الذى أصبح فيما بعد أحد أكثر الكتب السياسية تأثيرًا فى العالم، وجاء الكتاب الشيوعى الأشهر عالميًا حتى الآن، بعد اجتماع التنظيم السرى لرابطة الشيوعيين التى كانت أسست حزبًا عام 1847 فى لندن، وتم تكليف كارل ماركس وفريدريك إنجلز بكتابة بيان الحزب، وقدم من خلاله السياسيان خلاصة أبحاثهما السياسية، فى كتاب صغير ما زال إلى يومنا هذا أهم الأسس التى تقوم عليها الأحزاب الشيوعية.
 
واحتوى الكتاب على نظريات ماركس وإنجلز حول طبيعة المجتمع والسياسة، الذى وصفوه قائلين: "إن تاريخ كل مجتمع موجود حتى الآن هو تاريخ صراع الطبقات"، كما أوضحا اعتقادهما بأنه خلال فترة وجيزة سيستبدل المجتمع الرأسمالى بالاشتراكية، ثم فى نهاية المطاف بالشيوعية.
 
فى 28 أغسطس 1844، التقى ماركس بفريدريك إنجلز الاشتراكى الألمانى فى (Café de la Régence)، بدأ بعدها صداقة دامت على مدى حياتهما. عرض أنجلز على ماركس مقالة حديث النشر، ظروف الطبقة العاملة فى إنجلترا فى عام 1844، مقنعاً ماركس أن الطبقة العاملة سوف تكون فاعل وأداة آخر ثورة بالتاريخ.
 
وقرر الاثنان كتابة نقدٍ حولَ الأفكار الفلسفية لصديق ماركس السابق، برونو بوير، وتم نشره عام 1845 بعنوان "العائلة المقدسة" بالرغم من أنَّ ماركس كان ناقداً لبوير إلّا أنَّ تأثره كان يزداد بأفكار يونغ هيغيليانز ووماكس ستيرنر ولودويغ فيوبراك، ولكنه فى النهاية تخلى أيضاً عن نظرية المادية لفيويرباك.
 
لكن قبل التقاء الصديقان كانت بداية إنجلز تبدو مختلفة، ففى عام 1838 كتب قصيدة The Bedouin التى كانت أول أعماله المنشورة فى Bremisches Conversationsblatt، ثم بدأ بكتابة المقالات الصحفية واتخذ لنفسه اسمًا مستعارًا هو فريدريك أوزوالد بسبب كتاباته المواجهة التى تسببت بالمشاكل لعائلته المسيحية الملتزمة.
 
فى عام 1843، التقى بالفيلسوف الفرنسى موزس هس، والذى أقنعه بأن الشيوعية هى الطريق الوحيد لتطور وتقدم المجتمع، حيث أخذ إنجلز بنصيحته وانتقل إلى مانشستر، وذلك للعمل فى معمل والده وحقق تقدمًا كبيرًا، بينما أخذ وقته فى كتابه المقالات.
 
بين عامى 1845-1848 كان إنجلز وكارل ماركس فى بروكسل حيث انضما لحزب الشيوعيين الألمان، الذى أصرَّ على تأليف كتيّب مفصل عن مبادئ الشيوعية ليصبح فيما بعد معروفا باسم بيان الحزب الشيوعى Communist Manifesto ونشر لأول مرة فى 21 فبراير عام 1848، وأعيد نشره مرات عديده حتى اليوم.
 
فى نوفمبر عام 1850 انتقل إنجلز إلى لندن لينضم إلى ماركس ويدير من بعيد معمل والده فى مانشستر ليؤمن الدعم المادى لماركس، وبنفس الوقت كان إنجلز يكتب عمله البارز "حرب الفلاحين فى ألمانيا" الذى كان يعتمد على حركة الإصلاح البروتستانتي.
 
فى عام 1883، توفى كارل ماركس وقد واجه إنجلز صعوبة فى الحفاظ على روح الشيوعية، واشتهر منذ ذلك باسم الماركسى الأول، كما عمل على تحرير المجلدات غير المنتهية من مجوعة كتب ماركس الشهيرة: رأس المال Das Kapital حيث تمكن من وضع اللمسات الأخيرة عليها.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة