الفنان الكويتى يوسف المهنا يفوز بجائزة الدولة التقديرية

الثلاثاء، 02 فبراير 2021 07:23 م
الفنان الكويتى يوسف المهنا يفوز بجائزة الدولة التقديرية يوسف المهنا الفنان الكويتى
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن المجلس الوطنى للثقافة والفنون والآداب فى الكويت، اليوم الثلاثاء، الفائزين بجوائز الدولة التقديرية والتشجيعية لعام 2020 والذين كان من أبرزهم الملحن والمطرب يوسف المهنا.

 

وقال المجلس فى بيان إن جائزة الدولة التقديرية ذهبت لكل من يوسف المهنا فى مجال الفنون الموسيقية وعبد الرضا باقر فى مجال الفنون التشكيلية وعبد المالك التميمى فى مجال العلوم الاجتماعية.

 

ولد المهنا فى 1940 وبدأ مشواره الفنى فى الستينات قبل أن يسافر إلى مصر للحصول على دبلوم معهد الموسيقى العربية عام 1970. لحن أكثر من 500 أغنية وردد ألحانه كبار نجوم الخليج أمثال السعودى طلال مداح والعراقى سعدون جابر والكويتى عبد الله الرويشد كما لحن للبنانية نجاح سلام والمغربية نعيمة سميح.

 

وفى جوائز الدولة التشجيعية بمجال الفنون فاز كل من وليد سراب بجائزة الفنون التشكيلية عن لوحة (الأب) ومشارى المجيبل بجائزة التمثيل التلفزيونى عن دوره فى مسلسل (جنة هلي).

 

وفاز المخرج سامى بلال بجائزة الإخراج المسرحى عن عرض (من قال هذا؟) كما فاز عبد الله عيسى بجائزة التأليف الموسيقي.

 

وفى مجال الآداب فاز الشاعر عبد الله الفيلكاوى عن ديوان (أذان من القلب) فيما ذهبت جائزة الرواية مناصفة لكل من عبد الله البصيص عن رواية (طعم الذئب) وعبد الوهاب الحمادى عن رواية (ولا غالب).

 

وحصل على جائزة الدراسات اللغوية والأدبية والنقدية على العنزى عن عمله (آثار على رمل ساخن/المنسيون فى الرواية الخليجية المعاصرة).

 

تبلغ قيمة جائزة الدولة التقديرية 20 ألف دينار مع درع فيما تبلغ قيمة جائزة الدولة التشجيعية 10 آلاف دينار مع مجسم تذكارى وشهادة تقدير.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة