أكرم القصاص - علا الشافعي

مقالات صحف الخليج.. عبد الرحمن الراشد: طهران ترى بايدن ضعيفاً.. مارسين كوروليك يتحدث عن حاجة بولندا لخطة مارشال جديدة.. بول شاؤول يسلط الضوء على اغتيال "لقمان سليم"

الأربعاء، 17 فبراير 2021 10:00 ص
مقالات صحف الخليج.. عبد الرحمن الراشد: طهران ترى بايدن ضعيفاً.. مارسين كوروليك يتحدث عن حاجة بولندا لخطة مارشال جديدة.. بول شاؤول يسلط الضوء على اغتيال "لقمان سليم" مقالات صحف الخليج
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف الخليج، اليوم الأربعاء، العديد من القضايا الهامة أبرزها، أن إيران تكرر اختبارها عزيمة جو بايدن بشن هجمات على عدة جبهات في أقل من ثمانية أسابيع.

 

عبد الرحمن الراشد
عبد الرحمن الراشد

عبد الرحمن الراشد: طهران ترى بايدن ضعيفاً

قال الكاتب في مقاله بصحيفة الشرق الأوسط، إن منذ توليه الرئاسة، وإيران تكرر اختبارها عزيمة جو بايدن بشن هجمات على عدة جبهات في أقل من ثمانية أسابيع. آلاف المسلحين الحوثيين، وكلاء إيران، اندفعوا نحو مدينة مأرب اليمنية، يهددون المدينة المكتظة بالسكان.

عشرات القذائف والصواريخ أطلقتها ميليشيات إيران في البصرة وبغداد، وحديثاً في أربيل، وكردستان العراق، فقتلت وجرحت في منشأة أميركية. وفي بيروت قُتل لقمان سليم، أهم المعارضين والأصوات القوية ضد إيران، ورُميت جثته على قارعة الطريق.

كل هذه الأحداث خلفها إيران التي لا تريد إنكارها تماماً، مستخدمةً ميليشيات تابعة لها: "أنصار الله" في اليمن، وأولياء الدم في العراق، و"حزب الله" في لبنان.

خامنئي، وابنه مجتبى الذي يدير من طهران العمليات وراء الحدود، و"الحرس الثوري"، يعتقدون أن الرئيس الجديد ضعيف، لا يشبه الرئيس السابق دونالد ترمب، وهذه العمليات اختبارات لإدارته. وحتى الآن لم يصدر عن واشنطن سوى التنديد الكلامي.

 

مارسين كوروليك
مارسين كوروليك

مارسين كوروليك: بولندا بحاجة لخطة مارشال جديدة

قال الكاتب في مقاله بصحيفة الخليج الإماراتية، إنه يجب خلق الأساس لتنفيذ الإصلاحات السياسية التي تضمن القدرة التنافسية للاقتصاد البولندي، ولا تزال بولندا مصدر الشغب الأول ضمن منظومة الاتحاد الأوروبي، حيث شكلت مع المجر جبهة لمعارضة فرض قانون سنّه الاتحاد لربط أموال صندوق التعافي بالالتزام بقوانين الاتحاد.

وقد تصبح بولندا رابع أكبر مستفيد من صندوق التعافي الأوروبي البالغ 750 مليار يورو، والذي يمكن اعتباره خطة مارشال لما بعد الحرب. لكن الأمر متروك لنا ولحكومتنا فيما إذا كنا ننتهز هذه الفرصة التحويلية ونبني ميزة تنافسية للأجيال القادمة من البولنديين، أو نزيد من تخلفنا.

فأي نوع من بولندا وأوروبا نريد أن نراه بعد زوال وباء كورونا؟ لا شك أن استخدام الأموال المتوقعة في إطار خطة التعافي الأوروبية لمكافحة الأزمة الاقتصادية يوفر فرصة فريدة لا يمكننا إهدارها.

بات واضحاً أن النماذج الاقتصادية القديمة تفقد ميزتها التنافسية وفائدتها، والتحول هو استجابة ضرورية وحتمية للتهديد الوجودي للبشرية الذي تشكله أزمة المناخ.

 

 

بول شاؤول
بول شاؤول

بول شاؤول: حول اغتيال "لقمان سليم"

قال الكاتب في مقاله بصحيفة الاتحاد الإماراتية، "وصار الذي خفنا أن يكون"؛ اغتيل صديقي المفكر والباحث والناشر المرموق لقمان سليم بستّ رصاصات، خمس في رأسه، وواحدة في ظهره، كأنها جريمة موقعة برسائل عدة، سبقتها تهديدات، ونُذر باغتيالات تنتظر لبنان، أسوةً بما حدث عام 2005، عندما ارتُكبت سلسلة عمليات قتل لرموز من "14 آذار". لقمان (الشيعي) يعيش في المنطقة التي يهيمن عليها "حزب الله" (حارة حريك)، وصُفّي في تلك المنطقة. وكلنا نتذكر أن سيلاً من التهديدات له (ولغيره) سبقت هذه العملية. فلقمان سليم تمرد على "بيئته" وانضم إلى الحراك، وكان معارضاً شرساً، ومعلناً للحزب المذكور، وكشف ضلوعه في تفجير المرفأ، وفي "تبييض الأموال" والمتاجرة بالمخدرات، وفي إنشاء خلايا في بعض الدول العربية وأبعد منها. إذن، "إنه عميل"! ألهذه الأسباب والمواقف وحدها حُذف من الوجود؟

يتساءل كثيرون، لماذا تمت العملية هناك "في كانتون الحزب"، وكان يمكن أن تتم (للتضليل) في أي مكان آخر من لبنان؟ ولماذا في هذا التوقيت بالذات؟ رغم أنه معارض معلن، فقد ظل يعيش في قلب المنطقة وكان يمكن النيل منه من قبل أو من بعد. الواقع أن الحزب سبق أن هدد الصحافيين والكتاب بكلمات واضحة. إذا استمروا في قول الكلام غير "المباح". وسبق أن لجأ الحزب إلى القضاء لأن أحدهم تعرّض شخصياً لحسن نصرالله! لكن هذه الأمور لم تكن جديدة: فالحراك سمى الأمين العام باسمه، واعتبره جزءاً من الفساد، وكثير من النشطاء لم يوفّروه. هل لأن المطالبة بسحب الحزب سلاحَه وتسليمَه للدولة تصاعدت؟ لكن حتى هذه الناحية لم تكن جديدة.

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة