مطار القاهرة يعلن حالة الاستنفار القصوى لمواجهة الطقس السيئ.. توجيه للعاملين بضرورة تطبيق الإرشادات بأرض المهبط للحفاظ على سلامة الركاب.. وغرفة عمليات لمتابعة الحركة الجوية على مدار الساعة

الأربعاء، 17 فبراير 2021 05:00 م
مطار القاهرة يعلن حالة الاستنفار القصوى لمواجهة الطقس السيئ.. توجيه للعاملين بضرورة تطبيق الإرشادات بأرض المهبط للحفاظ على سلامة الركاب.. وغرفة عمليات لمتابعة الحركة الجوية على مدار الساعة مطار القاهرة الدولى - أرشيفية
كتبت رحاب نبيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت سلطات مطار القاهرة الدولى، اليوم الأربعاء، حالة الاستنفار والطوارئ القصوى، نظرا لموجة سوء الأحوال الجوية التى تشهدها البلاد حاليا، وتحسبا لأى متغيرات قد تسبب فى التأثير على الرؤية داخل مهبط الطائرات، وتم اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير الاحترازية المتبعة فى تلك الحالات.

ووضعت سلطات مطار القاهرة، خطة عمل للعاملين أرض المهبط بمطار القاهرة، للالتزام بها لمواجهة أية أخطار، ومراجعة كفاءة تشغيل وجاهزية محطات صرف الأمطار ومعدات شفط المياه من أراض المهبط بجميع مبانى المطارات الثلاث، للحفاظ على سلامة الركاب والطائرات والتشغيل الآمن على المهبط، حيث تم التنبيه بارتداء الملابس الفسفورية، وضرورة اتباع علامات الإرشاد بالنسبة لسائقى الأتوبيسات والسيارات وتقليل السرعة والمسافات بين المعدات والأجهزة، منعًا لوقوع الحوادث التى ربما تؤثر على سير حركة الطائرات بمهبط المطار.

وقامت السلطات المختصة بمطار القاهرة، بتجهيز معدات الشفط لسحب تجمعات المياه من على أرض المهبط تحسبا للأمطار الغزيرة، فى حين تم تجهيز لجنة السرعة للتدخل السريع والتعامل مع الموجات الطارئة، ويقوم العاملين داخل المطارات بتطهير المصارف وتجهيز المعدات لسحب المياه.

وفى حالة الضباب والعواصف الترابية التى قد تحجب الرؤية على المهبط أمام حركة الطائرات، يعتمد مطار القاهرة على سيارات الإرشاد المتواجدة لتوجيه الرحلة القادمة والتى تقلع من داخل البلاد .

وتحسبًا لشدة الرياح التى قد تشهدها البلاد، تم التنسيق الكلى والمتابعة باستمرار بين قطاع العمليات والقطاع الهندسى بالمطار، لمراجعة جميع جاهزية المعدات على المهبط والتأكد من صلاحيتها للتعامل فى الأوقات الطارئة، فضلا عن التنسيق مع أبراج المراقبة للتعامل مع الرحلات القادمة إلى المطار والمغادرة أيضا فى أوقات تدهور الرؤية فوق المطار.

وكانت وزارة الطيران المدنى قد اتخذت كافة الاستعدادات اللازمة لمواجهة موجات الطقس السيئ فى وقت مبكر، حيث قام الطيار محمد منار وزير الطيران المدنى، بعقد اجتماع موسع بحضور الطيار منتصر مناع نائب وزير الطيران ورؤساء مجالس إدارات الشركات القابضة و التابعة لها ورئيس سلطة الطيران المدنى ورئيس هيئة الأرصاد الجوية ومساعدي وزير الطيران لمناقشة الاستعدادات الخاصة بالمطارات المصرية فى ضوء البيانات الصادرة من الهيئة العامة للأرصاد الجوية والتى تفيد بتعرض البلاد لحالة من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية مصاحبة بسقوط الأمطار.

وخلال الاجتماع تم استعراض الخطط والاستعدادات الخاصة للتعامل مع كافة السيناريوهات المحتملة التى يمكن أن تتعرض لها البلاد، كما تم مناقشة الإجراءات والاستعدادات داخل المطارات المصرية وفقًا لنماذج المحاكاة والأساليب التدريبية التى تم تنفيذها لمواجهة مثل هذه الأزمات، وكذا التنسيق مع الجهات المعنية طبقًا لخطة الحكومة المصرية .

وشدد وزير الطيران على ضرورة رفع درجة الاستعدادات القصوى بالمطارات المصرية ومركز العمليات المتكامل بشركة مصر للطيران ومتابعة الموقف أول بأول بالمطارات على مدار الساعة خلال الفترة القادمة لضمان انسيابية الحركة داخل المطارات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة