خالد صلاح

المتحف المصرى الكبير ينتهى من ترميم وشاح الملك توت عنخ آمون.. فيديو

الأربعاء، 17 فبراير 2021 09:00 م
المتحف المصرى الكبير ينتهى من ترميم وشاح الملك توت عنخ آمون.. فيديو قناع الملك توت عنخ آمون
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتهت مراكز الترميم بالمتحف المصرى الكبير الذى يتنظر العالم لحظة افتتاحه، من أعمال ترميم "وشاح" تم اكتشافه داخل مقبرة الملك الفرعونى الصغير توت عنخ آمون، والذى كان "اليوم السابع" قد رصده خلال إجراء أعمال الترميم عليه، وانفرد بنشر أول فيديو له فى 15 سبتمبر 2020م.

وقالت سارة إسماعيل، أخصائى الترميم بالمتحف المصرى الكبير، إن القطعة كانت ضمن مقتنيات الملك توت عنخ آمون وتم استلامها بمعمل الآثار العضوية، وهى عبارة عن كتلة غير واضحة المعالم، وبعد الدراسات التى تتم على كل قطعة يستلمها المعمل، والفحوص والتحاليل والتصوير باستخدام اللمبات الـ Yd وRI، بحيث يتم معرفة إذا كانت الطبقات متماسكة من عدمه.

أحمد منصور داخل معامل الترميم بالمتحف الكبير
أحمد منصور داخل معامل الترميم بالمتحف الكبير

وأوضحت أخصائى الترميم بالمتحف المصرى الكبير أنه تم وضع خدة عمل، حيث كانت الحالة متوسطة وليست سيئة، ومن المستطاع فرد القطعة، وباستخدام الأجهزة الحديثة فى المعمل مثل الالترا سكونك وهو عبارة عن جهاز بخار ماء والذى من خلاله أستطيع ترطيب القطعة وفردها.

ولفتت سارة إسماعيل أنه تم تمديد القطعة على نوع من القماش، وعند فرد القطعة اكتشافنا عليها كتابات فى الجزء الأمامى من الوشاح، والتى جارى فك رموزها فى الوقت الحالى.

شال توت عنخ آمون
شال توت عنخ آمون

وأشارت سارة إسماعيل إلى أن القطعة بعد الفرد وصل طولها إلى نحو 4 أمتار و80 سم، واستغرق ترميمها نحو 3 أسابيع، وبعد تجهيز القطعة بالكامل بطولها على أرض الواقع، كان هناك تحدى آخر وهو كيفية تصميم حامل لطول تلك القطعة، فلا يوجد كارتون بهذا الطول وبالتالى تم عمل وصلات داخل الكارتون.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة