أكرم القصاص - علا الشافعي

علماء ألمان يكتشفون قدرات مذهلة فى النباتات المفترسة.. اعرف التفاصيل

الثلاثاء، 16 فبراير 2021 05:47 م
علماء ألمان يكتشفون قدرات مذهلة فى النباتات المفترسة.. اعرف التفاصيل النباتات المفترسة
ريهام عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن علماء ألمان، في بحث جديد، عن اكتشافهم لقدرة فريدة يتمتع بها النبات المفترس "صائد الذباب"، والتى يملكها البشر والحيوانات أيضا، وتشير الدراسات القديمة إلى أن النباتات تستخدم الإشارات الكهربائية كنوع من أنواع "الجهاز العصبي" الذي يسير في عروق النبات.

العلماء وسعوا أبحاثهم بهدف دراسة الإشارات الكهربائية، على صائدة الذباب فينوس (Dionaea muscipula) حيث تتمتع هذه المفترسة الصغيرة بقدرات مذهلة، منها قدرتها على التنبه لعدد من الظروف الخارجية في الوسط المحيط، وفقا لما نقلته وكالة سبوتنيك الروسية.

النباتات المفترسة
النباتات المفترسة

 

وبدأ العلماء منذ عام 2011، بدراسة هذه النباتات، لكنهم اكتشفوا مؤخرا شيئًا جديدا مذهلًا حول هذا الكائن، فهي تولد مجالات مغناطيسية قابلة للقياس عندما تنغلق أوراقها، وتقدم النتائج الأخيرة الكثير عن كيفية استخدام الحياة النباتية لإشارات المجال المغناطيسي للتواصل وكمؤشر على المرض وهو شيء معروف فى البشر والحيوانات الأخرى.

ومن جهتها، قالت آن فابريكانت عالمة الفيزياء من جامعة "يوهانس جوتنبرج" في ماينز (JGU) في ألمانيا،: "لقد تمكنا من إثبات أن النظام النباتي المتعدد الخلايا ينتج مجالات مغناطيسية قابلة للقياس، وهو أمر لم يتم تأكيده من قبل".

استخدم الباحثون التحفيز الحراري لتحفيز النشاط الكهربائي لدى النبات، ومقياس حديث لقياس الاضطرابات المغناطيسية، وبحسب الدراسة، ارتفعت الإشارات المغناطيسية التي تم قياسها إلى نحو 0.5 بيكوتيسلا، وهو ما يمكن مقارنته بالنبضات العصبية التي تطلق لدى البشر وهي أضعف بملايين المرات من المجال المغناطيسي للأرض، هو عبارة عن تموج صغير، لكن يمكن اكتشافه.

وقالت العالمة فابريكانت: "يمكنك القول، إن التحقيق يشبه إلى حد ما إجراء فحص بالرنين المغناطيسي على البشر"، وأضافت: "المشكلة هي أن الإشارات المغناطيسية في النباتات ضعيفة للغاية، وهو ما يفسر سبب صعوبة قياسها بمساعدة التقنيات القديمة".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة