أكرم القصاص - علا الشافعي

بعد موافقة الصحة العالمية على لقاح أسترازينيكا.. تخصيص 300 مليون جرعة لـ 145 دولة ضمن مبادرة "كوفاكس" للدول الفقيرة دون أرباح.. بدء التسليم الفورى للدول الأفريقية صاحبة أعلى إصابة بسلالة كورونا المتحورة

الثلاثاء، 16 فبراير 2021 12:50 م
بعد موافقة الصحة العالمية على لقاح أسترازينيكا.. تخصيص 300 مليون جرعة لـ 145 دولة ضمن مبادرة "كوفاكس" للدول الفقيرة دون أرباح.. بدء التسليم الفورى للدول الأفريقية صاحبة أعلى إصابة بسلالة كورونا المتحورة الصحة العالمية توافق على لقاح استرازينيكا
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وافقت منظمة الصحة العالمية، على الاستخدام الطارىء للقاح أسترازينيكا لفيروس كورونا، وقد دخل اللقاح ضمن مبادرة كوفاكس التى أنشاتها المنظمة لتوفير لقاحات كورونا بشكل عادل لجميع دول العالم، وقد وعدت الشركة بتوفير لقاحها للدول الفقيرة بدون أرباح خلال وباء كورونا.

لقاح استرازينيكا لفيروس كورونا
لقاح استرازينيكا لفيروس كورونا

وكشفت شركة استرازينيكا أن منظمة الصحة العالمية وافقت على لقاح استرازينيكا AstraZeneca، ومعهد سيروم الهندى Serum للاستخدام في حالات الطوارىء لتمكين الوصول العالمي للقاح، للوقاية من كورونا لدى الأفراد الذين تبلغ أعمارهم 18عامًا أوأكبر، بما في ذلك أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا.

وأضافت الشركة، إن ترخيص لقاح كورونا من المصنوع من قبلAstraZeneca ، وكوفيشيلد COVISHIELD المصنوع من قبل معهد سيروم الهندى  Serum Institute of India (SII) ، يتيح الوصول العالمي إلى اللقاح أثناء الجائحة.

لقاح استرازينيكا لكويونا
لقاح استرازينيكا لفيروس كورونا

وقالت الشركة، تسمح الموافقة الطارئة EUL بإعطاء جرعتين من اللقاح بفاصل من 8 إلى 12 أسبوعًا، أظهر هذا النظام في التجارب السريرية أنه آمن وفعال في الوقاية من أعراض كورونا، مع عدم وجود حالات حادة وعدم دخول المستشفى بعد أكثر من 14 يومًا من الجرعة الثانية، أوصت مجموعة الخبراء الإستشارية الإستراتيجية لمنظمة الصحة العالمية حول التطعيم ساج (SAGE) بفترة جرعات تتراوح من 8 إلى 12 أسبوعًا، بالإضافة إلى ذلك ، أوصوا أيضًا باستخدام اللقاح في البلدان التي تنتشر فيها السلالات الجديدة، بما في ذلك البديل الجنوب أفريقي B1.351.

لقاح استرازينيكا حصل الموافقة من عدد من الدول
لقاح استرازينيكا حصل الموافقة من عدد من الدول

ستعمل شركة استرازينيكا AstraZeneca   ومعهد سيروم الهندى SII الآن مع مبادرة كوفاكسCOVAX التابعة لمنظمة الصحة العالمية لبدء توفير اللقاح في جميع أنحاء العالم، مع توجيه الغالبية إلى البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل في أسرع وقت ممكن في النصف الأول من عام 2021، حيث أنه من المأمول أن يتم توفير أكثر من 300 مليون جرعة من اللقاح لـ 145 دولة من خلال كوفاكس COVAX ، في انتظار تحديات التوريد والتشغيل، سيتم تخصيص هذه الجرعات بشكل منصف وفقًا لإطار تخصيص كوفاكس COVAX

مبادرة كوفاكس لفيروس كورونا لتوفير اللقاحات بالدول الفقيرة
مبادرة كوفاكس لفيروس كورونا لتوفير اللقاحات بالدول الفقيرة

قال باسكال سوريوت، الرئيس التنفيذي لشركة استرازينيكا: "تؤيد موافقة اليوم إمكانية استخدام اللقاح للمساعدة في حماية السكان في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا وفي البلدان التي تنتشر فيها أنواع مختلفة من فيروس كورونا، موضحا إن هذه خطوة كبيرة نحو ضمان الوصول العالمي إلى لقاحنا ومساعدتنا على الوفاء بالتزامنا في مجال الصحة العامة بالوصول الواسع والعادل دون أي ربح أثناء الوباء ".

وقال أدار بوناوالا، الرئيس التنفيذي لمعهد سيروم في الهند: كنا ننتظر هذا الإنجاز النهائي، أنا سعيد ومرتاح لأننا مع اتفاقية ترخيص المستخدم النهائي الصادرة عن منظمة الصحة العالمية سنتمكن من بدء عمليات التسليم إلى البلدان الأفريقية وغيرها من البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل على الفور، يجب حماية البلدان ذات الكثافة السكانية العالية في أسرع وقت ممكن ".

تلتزم استرازينيكا AstraZeneca بجعل لقاح كورونا متاحًا لأكبر عدد ممكن من البلدان وبدون ربح خلال فترة الوباء.

اتفاقية مع معهد سيروم الهندى..

في يونيو 2020، أعلنت الشركة عن اتفاقية ترخيص فرعي مع معهد سيروم الهندى SII لتصنيع وتوريد ما يصل إلى مليار جرعة من اللقاح إلى البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

تاريخ انضمام استرازينيكا لمبادرة كوفاكس ..

استرازينيكا أول شركة أدوية عالمية تنضم إلى COVAX في يونيو 2020، تعمل هذه الآلية العالمية على تسريع التطوير والإنتاج والوصول العادل للقاح كورونا في جميع أنحاء العالم لجميع البلدان المشاركة، بغض النظر عن مستوى الدخل.

تخزين لقاح استرازينيكا..

يمكن تخزين لقاح استرازينيكا AstraZeneca ونقله والتعامل معه في ظروف التبريد العادية (2-8 درجات مئوية / 36-46 درجة فهرنهايت) لمدة 6أشهر على الأقل.

منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية

وقالت الشركة، تم اختراع لقاح استرازينيكا  AstraZeneca  بالاشتراك مع جامعة أكسفورد وشركتها الفرعية، حيث يستخدم اللقاح ناقل فيروسي من النسخة الضعيفة من فيروس البرد الشائع (الفيروس الغدي) الذي يسبب العدوى في الشمبانزي مما يؤدي إلى تمهيد الجهاز المناعي لمهاجمة فيروس كورونا إذا أصاب الجسم لاحقًا.

استندت موافقة منظمة الصحة العالمية إلى تحليل مجمَّع للفعالية من 11636 مشاركًا تتراوح أعمارهم بين 18 عامًا وما فوق، وتراكمت 131 إصابة مصحوبة بأعراض كورونا من المملكة المتحدة والبرازيل المرحلة الثالثة من التجارب التي أجرتها جامعة أكسفورد.

استندت السلامة العامة إلى تحليل مؤقت للبيانات المجمعة من 4 تجارب إكلينيكية أجريت في المملكة المتحدة، والبرازيل، وجنوب إفريقيا، والتي شملت 23745 مشاركًا تتراوح أعمارهم بين 18 عامًا أو أكثر.

 كان لقاح استرازينيكا AstraZeneca جيد التحمل ولم يتم تأكيد أي أحداث سلامة خطيرة تتعلق باللقاح، كان المشاركون من مجموعات عرقية وجغرافية متنوعة يتمتعون بصحة جيدة أو لديهم ظروف طبية أساسية مستقرة.

لقاح استرا لفيروس كورونا
لقاح استرا لفيروس كورونا

بالإضافة إلى البرنامج الذي تقوده جامعة أكسفورد، تجرى استرازينيكا AstraZeneca تجربة كبيرة في الولايات المتحدة والعالم، في المجموع، تتوقع جامعة أكسفورد واسترازينيكا تسجيل ما يصل إلى 60 ألف مشارك على مستوى العالم.

تم منح لقاح كورونا من استرازينيكا AstraZeneca ترخيصًا تسويقيًا مشروطًا أو استخدامه في حالات الطوارئ في أكثر من 50 دولة، حيث تعمل اتفاقية ترخيص المستخدم النهائي التابعة لمنظمة الصحة العالمية الآن على تسريع مسار الوصول إلى ما يصل إلى 145 دولة من خلال مبادرة كوفاكس  COVAX

من جانبه قال الدكتور تيدروس أدهانوم جيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، في افادة صحيفة اليوم الثلاثاء، "ما زلنا بحاجة إلى زيادة الإنتاج"، مضيفا "نواصل دعوة مطوري لقاح كورونا إلى تقديم ملفاتهم إلى منظمة الصحة العالمية للمراجعة في نفس الوقت الذي يقدمون فيه إلى المنظمين في البلدان ذات الدخل المرتفع".

وقال بيان لمنظمة الصحة العالمية، إنها وافقت على اللقاح كما أنتجته شركة استرازينيكا AstraZeneca ومعهد سيروم Serum الهندي.

وقالت صحيفةThe Sunday Morning تأتي الموافقة من قبل وكالة الصحة التابعة للأمم المتحدة بعد أيام من تقديم لجنة منظمة الصحة العالمية توصيات مؤقتة بشأن اللقاح، قائلة: إنه يجب إعطاء جرعتين بفاصل 8 إلى 12 أسبوعًا لجميع البالغين، ويمكن استخدامه في البلدان ذات البديل الجنوب أفريقي من فيروس كورونا أيضًا.

وجدت مراجعة منظمة الصحة العالمية أن لقاح استرازينيكا AstraZeneca يفي بالمعايير "الضرورية" للسلامة، وأن فوائده الفعالة تفوق مخاطره.

أنشأت منظمة الصحة العالمية عملية إدراج استخدامات الطوارئ لمساعدة البلدان الفقيرة التي ليس لديها موارد تنظيمية خاصة بها على الموافقة بسرعة على الأدوية للأمراض الجديدة مثل كورونا، والتي قد تؤدي إلى التأخير.

وقالت مبادرة كوفاكس COVAX، الذي يشارك في قيادته التحالف العالمي للقاحات والتحصين، ومنظمة الصحة العالمية، والتحالف من أجل ابتكارات التأهب للأوبئة وصندوق الأمم المتحدة للطفولة، إن الجرعات ستغطي ما معدله 3.3 %من إجمالي السكان في 145 دولة مشاركة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة