أكرم القصاص - علا الشافعي

5 وزراء تحت القبة اليوم فى اجتماعات اللجان النوعية لـ"النواب"على رأسهم التموين والتعليم.. 16لجنة تنعقد لتتبع بيانات الحكومة ومدى تنفيذها ومناقشة قوانين للصكوك السيادية والعاملين بالخارج.. ونظر 15 اقتراح برغبة

الإثنين، 15 فبراير 2021 02:00 ص
5 وزراء تحت القبة اليوم فى اجتماعات اللجان النوعية لـ"النواب"على رأسهم التموين والتعليم.. 16لجنة تنعقد لتتبع بيانات الحكومة ومدى تنفيذها ومناقشة قوانين للصكوك السيادية والعاملين بالخارج.. ونظر 15 اقتراح برغبة صورة ارشيفية
كتبت إيمان علي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعمل مجلس النواب، خلال هذا الأسبوع على تفعيل دوره الرقابى والتشريعى  معا، بالاستماع لوزير العدل ببيانه عن مدى التزام وزارته بتنفيذ برنامج الحكومة، وعلى المستوى التشريعى يناقش المجلس 3 مشروعات قوانين، وهى لائحة مجلس الشيوخ، وقانون تنظيم عمليات نقل الدم، وقانون إعفاء عوائد السندات التى تطرح للاكتتاب للخارج من الضرائب والرسوم، كما يأخذ الرأى النهائى على مشروع قانون إنشاء صندوق تكريم شهداء وضحايا ومفقودى العمليات الحربية والإرهابية والأمنية.

وتشهد أورقة مجلس النواب، اليوم الاثنين أنشطة مكثفة لاجتماعات اللجان النوعية لبحث العديد من القضايا المرتبطة بالدور التشريعي والرقابى للمؤسسة التشريعية .

وتتابع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، مدى تنفيذ توصيات اللجنة التي وردت بتقريرها العام عن الموازنة العامة للدولة والهيئات العامة الاقتصادية والهيئة القومية للإنتاج الحربي للسنة المالية 2020/2021، فيما يخص وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بينما تستكمل لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، مناقشة قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بإصدار قانون الصكوك السيادية، وتناقش لجنة الشئون العربية رؤية اللجنة في وضع قانون للعاملين بالخارج، وتتابع لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب خطة عمل وزارة الأوقاف في مواجهة الإرهاب والتطرف، وتستكمل لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب مناقشة ما جاء ببيا وزير الأوقاف الذى ألقاه أمام المجلس بجلسة يوم الثلاثاء الموافق 2 من فبراير 2021، فيما يخص خطباء المكافأة والأئمة.

وتنظر لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، أكثر من 15 اقتراح برغبة بشأن تحسين الخدمات وتطوير الطرق وإعادة رصف البعض منها أو إنشاء كبارى، وتناقش لجنة الصناعة  بيان وزارة البترول والثروة المعدنية عما تم من برنامج الحكومة خلال الفترة من 2018/2022، والمقرر أن تكون بحضور طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، وتنظر لجنة الزراعة بيان وزير الزراعة واستصلاح الأراضي فى حضوره الذي ألقاه أمام المجلس بتاريخ 24/1/2021، وذلك لمتابعة أداء الوزارة، وتناقش لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب بيان الدكتور طارق وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بحضوره، والذي ألقاه أمام المجلس ابجلسته المعقودة يوم الأربعاء الموافق 20/1/2021، وذلك لمتابعة عمل الوزارة في برنامج الحكومة، والتأكد من تنفيذ ما أدلى به الوزير من إيضاحات على أرض الواقع، كل ذلك يأتى حسب المعلن عن جدول أعمال اللجان النوعية لهذا الأسبوع .

وتستمع لجنة السياحة، إلى المشاكل والمعوقات التي تواجه قطاع السياحة، فيما يخص غرفة المنشآت السياحية، بينما تتابع لجنة الإدارة الصحية تشكيل اللجان الفرعية المنبثقة عن لجنة الشئون الصحية، لدراسة بيانات الوزراء فيما يخص قطاع الصحة والسكان، وتنظر لجنة الإدارة المحلية بيان وزير التنمية المحلية الذي ألقاه أمام المجلس الموقر، وما اتخذه المجلس من قرار بإحالته، والمناقشات التي دارت حوله بالجلسة العامة إلى لجنة الإدارة المحلية، بشأن خطة عمل قطاع التفتيش والمتابعة وتقييم الأداء بوزارة التنمية المحلية والمنوط به مكافحة الفساد بأجهزة ووحدات الإدارة المحلية.

وتستكمل لجنة الشباب والرياضة، مقترحات تعديل قانون الرياضة رقم 71 لسنة 2017، وتدرس لجنة حقوق الإنسان ما يدخل في اختصاص اللجنة في بيانات  الوزراء التي ألقوها أمام المجلس، عن موقف الوزارات بشأن تنفيذ برنامج الحكومة.

وتنظر لجنة التضامن، ما يدخل فى اختصاصها فيما يخص كلا من بيان محمد منار كمال عنبه وزير الطيران المدني، سامح شكري وزير الخارجية، الدكتور محمد معيط وزير المالية، الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، والتأكد من تنفيذ ما أدلي به الوزراء من إيضاحات على أرض الواقع.

وتناقش لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، رؤية وخطة وزارة التموين والتجارة الداخلية لدعم قطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، ومناقشة بيان الوزير فى ذلك، والمقرر أن تكون بحضور الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، ونيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة والرئيس التنفيذي لجهاز المشروعات.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة