"جواز سفر كوفيد" يقسم أوروبا.. الدنمارك أول الدول المستخدمة له.. إسبانيا أكبر داعميه.. ألمانيا أكثر المعارضين لتطبيقه.. إيطاليا مترددة.. و71٪ من الهولنديين يؤيدون الحصول على نوع من شهادة التطعيم للتنقل بحرية

الإثنين، 15 فبراير 2021 01:00 ص
"جواز سفر كوفيد" يقسم أوروبا.. الدنمارك أول الدول المستخدمة له.. إسبانيا أكبر داعميه.. ألمانيا أكثر المعارضين لتطبيقه.. إيطاليا مترددة.. و71٪ من الهولنديين يؤيدون الحصول على نوع من شهادة التطعيم للتنقل بحرية اسبانيا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصبحت السلطات الأوروبية أكثر اقتناعا بالحاجة إلى "جواز سفر كورونا" أو ما يطلق عليه البعض "بطاقة كورونا"، الذى يسمح للأشخاص بالسفر دون الحاجة إلى إجراء اختبار "بى سى آر" PCR او الحجر الصحى للتأكد من عدم إصابته بالوباء، حيث عندما يتوقع الاتحاد الأوروبى ومعظم الدول الغربية تلقيح 70% من السكان سيكون من الضرورى السفر مع الحفاظ على الأمان.

وفى الواقع ، تم إطلاق أول جوازات سفر كورونا فى بعض دول الاتحاد الأوروبى بالفعل ، وهذا هو الحال فى الدنمارك، حيث يتم استخدامه بالفعل لرحلات العمل مع باقى دول الشمال أو أيسلندا اعتبارا من الأول من مايو، وسيشير جواز السفر هذا قد تم تطعيمه ضد الفيروس ، وفقا لتقرير نشرته صحيفة "الكونفدنثيال" الإسبانية.

أيسلندا

أعلنت أيسلندا أنه اعتبارًا من 1 مايو ، سيتمكن أي أوروبي من زيارة بلده إذا قدم جواز سفر صحيًا يثبت أن الشخص قد تلقى بالفعل جرعتين من اللقاحات المعتمدة حتى الآن في الاتحاد الأوروبي. بالنسبة لأولئك الذين لم يتم تطعيمهم ، ستعتمد الإجراءات الجديدة على بلد المنشأ ، كما يحدد الموقع الإلكتروني للحكومة الأيسلندية.

بالنسبة لإسبانيا ، التي تعتبر حتى الآن دولة معرضة للخطر ، سيتعين على مواطنيها الخضوع لاختبار PCR عند الوصول والحجر الصحي لمدة خمسة أو ستة أيام وبعد فحصهم مرة أخرى. إذا كان الاختبار الثاني سلبيًا أيضًا ، ينتهي العزل.

ألمانيا لا تعطي المزيد من الحقوق للتطعيم

في ألمانيا ، كان هناك اهتمام لا شك فيه بوجود حديث في إسبانيا عن إنشاء "شهادات لأولئك الذين تم تطعيمهم" ضد فيروس كورونا، ليس من المستغرب أن توجد في إسبانيا واحدة من الوجهات السياحية المفضلة للألمان. وهي مايوركا.

ومع ذلك ، فإن الحكومة الألمانية لا تنظر في إصدار جوازات السفر أو "شهادات التطعيم "اليوم، حيث أن المستشارة أنجيلا ميركل وبقية مسؤوليها التنفيذيين يعارضون إصدار هذه الوثائق ، بالاعتماد على مجلس الأخلاقيات الألماني.

قدمت هذه الهيئة ، التي تضم خبراء يقدمون المشورة في مجالات المجتمع والعلوم ، موقفًا في وقت سابق من هذا الشهر يرفض أن يتمتع أولئك الذين تم تطعيمهم بحرية أكبر في ظل الوباء.

ومن بين الحجج التي قدمتها المؤسسة المذكورة "احتمال عدم استبعاد استمرار الشخص الملقح في نشر الفيروس". في مواجهة الصيف وإمكانيات السفر ، على سبيل المثال إلى مايوركا ، لا يرغب وزير صحة ميركل ، المحافظ أيضًا ينس سبان ، في التعليق،  لقد قال بالفعل ، على أي حال ، إنه هذا العام ، كما في 2020 ، "ستكون هناك إجازات ، والسؤال هو معرفة ما هي الشروط". وحذر سبان: "بالنسبة لهذا الصيف ، لا يمكنني تقديم توقعات قاطعة".

وتشير السلطات الألمانية إلى أن الكثير مما يمكن أن يفعله الألمان سيعتمد على معدل التطعيم الذي تم تحقيقه في مواعيد الصيف.

بولندا ورومانيا وإستونيا "ترحب" بالفعل بأولئك الذين تم تطعيمهم

في بولندا ، من ناحية أخرى ، يتم بالفعل منح أولئك الذين تم تطعيمهم ضد كوفيد 19 حقوقًا خاصة عند السفر.

وأشارت الصحيفة   إلى أن الحكومة البولندية أشارت إلى أنه "منذ 28 ديسمبر الماضى، لم  يضطر الأشخاص الذين تم تطعيمهم ضد كورونا أخذ الأربعين الإلزامي". يبلغ معدل التطعيم البولندي حاليًا حوالي 3.5٪.

تم تبني سياسة مشابهة جدًا للسياسة البولندية من قبل رومانيا وإستونيا ، حيث لن يحتاج المسافرون الملقحون إلى الحجر الصحي. ومع ذلك ، في بلدان أوروبا الوسطى والشرقية القارية الأخرى ، فإن السلطات أقل وضوحًا بشأن ما يجب فعله بالسفر لهذا الصيف ، وفقًا للخبير سلفادور مارتينيز ماس.

"خيار في سلوفينيا" ، بدون قرار في جمهورية التشيك والمجر وهولندا والنمسا

تقول مصادر دبلوماسية من جمهورية التشيك : "في الوقت الحالي ، ليس من الواضح على الإطلاق متطلبات الصيف". في سلوفاكيا المجاورة ، يقول دبلوماسيون سلوفاكيون إن "الجدل حول شرط الحصول على شهادة كورونا المحتملة في مواجهة موسم الصيف ليس قضية حالية".

في المجر ، يتجنبون أيضًا اتخاذ قرار بشأن الإجراءات وما قد يحدث فيما يتعلق بالرحلات الصيفية. وأشاروا إلى صحيفة NIUS  الإسبانية ، من السفارة المجرية في مدريد "في هذا الوقت ليس من الممكن معرفة الإجراءات التي ستكون سارية المفعول في الصيف في المجر ، حيث سيتم تحديدها بناءً على تطور الوضع الصحي".

باعتباره "خيارًا ممكنًا" يفكرون في استخدام شهادات التطعيم في سلوفينيا. "في الوقت الحالي ، لا يوجد شرط لإدخال جواز سفر صحي أو شهادة تطعيم للتمكن من ذلك

إيطاليا

في إيطاليا ، لم يتغلغل الجدل الدائر حول "جواز سفر كوفيد" الافتراضي كثيرًا. وقد طلبت منطقتان فقط تطبيقه: فينيتو ، بدافع من تراجع السياحة في البندقية وصناعة قوية ؛ وكامبانيا ، حيث استقبلت نابولي أيضًا تدفقًا سياحيًا مهمًا.

كما دعت بعض القطاعات ، مثل أصحاب الصالات الرياضية أو حمامات السباحة ، التي تم إغلاقها في جميع أنحاء البلاد منذ أكتوبر الماضي ، إلى هذا الإجراء. ومع ذلك ، فإن السلطة التنفيذية لم تأخذ ذلك في الاعتبار.

صحيح أن الأزمة الحكومية التي بدأت قبل شهر في إيطاليا أصابت أي بند لا يعتبر ضروريا. تم تأجيل المناقشة لحين تشكيل الحكومة الجديدة. تقرير إسماعيل مارتن.

بلجيكا

كانت الحكومة البلجيكية من بين المديرين التنفيذيين الأوروبيين الذين كانوا أكثر ترددًا في فكرة إنشاء "جواز سفر كوفيد" عندما أثار رئيس المفوضية الأوروبية ، أورسولا فون دير لاين ، الأمر في القمة في منتصف شهر يناير بعد اقتراح من رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس.

لا ترغب بلجيكا في تسهيل سفر مواطنيها فحسب ، بل تحافظ أيضًا على إغلاق الحدود عمليًا لأنها تسمح فقط بمغادرة البلاد في الرحلات الأساسية التي يجب تبريرها. تأمر الشرطة بالعودة - ودفع غرامة - لأي شخص يحاول المغادرة إذا لم يتمكنوا من تبرير أن رحلتهم ضرورية. الرحلات السياحية ممنوعة.

البلد لا يريد الحديث عن "كوفيد جواز سفر" في الوقت الحالي. ستقبل بلجيكا شهادة التطعيم الأوروبية طالما أنها لا تُستخدم كوثيقة سفر.

فرنسا

فرنسا لديها نفس فكرة بلجيكا وهي مترددة في الوقت الحالي في إنشاء "جواز سفر كوفيد" أوروبي. أوضحت حكومة إيمانويل ماكرون في القمة الأوروبية الأخيرة أنها تعتبر أن مثل هذه الوثيقة يمكن أن تكون تمييزية للأشخاص الذين لا يمكن تطعيمهم لسبب ما.

يقول المسؤول التنفيذي الفرنسي إنه ببساطة يتبع توصيات منظمة الصحة العالمية ، التي تعترف بمبدأ شهادات التطعيم لمتابعة حملات التطعيم ، ولكن ليس كوثيقة شرط مسبق للسفر.

الفرنسيون ، بحسب وزير الصحة ، أوليفييه فيران ، يعتقدون أن "الجميع ليس لديهم لقاحات بعد وما زلنا لا نعرف ما إذا كان ذلك يمنع انتقال الفيروس". فيران يعترف بأن باريس ستفتح النقاش "في غضون بضعة أشهر".

دول الشمال

كانت الدنمارك أول دولة أوروبية تعلن عن إطلاق جواز سفر التطعيم ضد فيروس كورونا، ستصدر نسخة أولى بسيطة في نهاية الشهر لتعزيز السفر التجاري. أعلن ذلك في 3 فبراير وزير المالية مورتن بودكوف. أفادت الحكومة أن الأمر سيستغرق "ثلاثة أو أربعة أشهر" لتطوير جواز سفر رقمي كامل يسمح للمواطنين بإثبات أنهم تلقوا التطعيم.

"سيكون جواز السفر الإضافي الذي يمكن للمرء الحصول عليه على هاتفه المحمول والذي سيوثق أن الشخص قد تم تطعيمه. يتعلق الأمر بالاستفادة من المزايا الرقمية التي لدينا. يمكننا أن نكون أول من يمتلكه في العالم ، قال وزير المالية الدنماركي.

أوضحت السلطات أنه عندما يكون جواز السفر جاهزًا ، سيكون من الضروري تحديد كيفية استخدامه ، وهو أمر يعتمد على الوضع الوبائي للبلد.

إلا أن المبادرة أثارت معارضة بعض الأطراف التي تعتقد أن هذه الوثيقة قد تهمش المواطنين الذين لم يتلقوا اللقاح.

من جانبها ، قالت الحكومة السويدية إنها تأمل في أن يكون جواز السفر الرقمي جاهزًا بحلول الصيف لأولئك الذين تلقوا لقاحًا ضد كوفيد -19. أعلن وزير الرقمنة أندرس يغمان ، في 4 شباط الماضي ، أن "كل الذين تم تطعيمهم لديهم الحق في الحصول على شهادة.

سنقوم الآن بتعزيز بنية تحتية رقمية لجواز التطعيم والتحقق منه. وهذا سيجعل الشهادة أكثر أمانًا وبساطة وقابلية للاستخدام في الخارج"، وقال إن الهدف هو أن تسير العملية "بأسرع ما يمكن" وأن تكون البنية التحتية الرقمية جاهزة في الصيف.

وأصر على أنه "عندما تبدأ السويد والدول المحيطة بنا الانفتاح ، فمن المحتمل أن تكون شهادات التطعيم مطلوبة للسفر وربما للمشاركة في أنشطة أخرى". "شهادة التطعيم هي تقريبا

اليونان

كان الاقتراح الأولي لما يسمى بجواز سفر كوفيد ليكون قادرًا على السفر بحرية في الاتحاد الأوروبي ، في الواقع ، فكرة اليونان ، التي تعمل بالفعل على شهادة التطعيم. تخطط الدولة للسماح للمسافرين الملقحين بالدخول ، حتى قبل الصيف ، بحلول أبريل أو مايو، و تشيد السلطات اليونانية بالتطعيم السريع في المملكة المتحدة ، حيث يتم مشاهدة ثلاثة ملايين بريطاني .

تمثل السياحة خمس الناتج المحلي الإجمالي لليونان ويعمل واحد من كل خمسة يونانيين في هذا القطاع ؛ وانخفضت عائدات السياحة في الصيف الماضي 4 مليارات يورو بسبب الوباء.

في نهاية شهر يناير ، وافقت اليونان مع صربيا على "شهادة تطعيم إلكترونية لكورونا " للسفر بين البلدين. وقد توصلت هذا الأسبوع إلى اتفاق مع إسرائيل لإنشاء ممر سياحي: سيتمكن المواطنون الذين تم تطعيمهم من السفر من دولة إلى أخرى دون الحجر الصحي أو الفحوصات.

البرتغال

كما أيدت السلطات البرتغالية فكرة إنشاء شهادة تطعيم من شأنها تسهيل السفر بين الدول الأوروبية. يعتقد وزير الداخلية البرتغالي إدواردو كابريتا أن التطعيم آمن بما يكفي للسماح بإلغاء مختلف التدابير على الحدود الداخلية للاتحاد الأوروبي ، مشيرًا إلى أن الوثيقة "يجب أن تكون بمثابة دليل على الأمن وإزالة بعض المتطلبات في الحدود ، ولا سيما شرط PCR. "

هولندا

لا تفكر الحكومة الهولندية ، في الوقت الحالي ، في جواز سفر التطعيم الرقمي. في الواقع ، يعتبر أنه من "السابق لأوانه" أن تعمل هذه الشهادات على تخفيف الإجراءات على الحدود لأنه ، كما يؤكد ، "لم يثبت أن الذين تم تطعيمهم بالفعل ليسوا معديين".

في استطلاع أُجري في ديسمبر ، كان 71٪ من الهولنديين يؤيدون الحصول على نوع من شهادة التطعيم للتنقل بحرية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة