"عبدالكريم" طالب قناوى يحصل على إجازة أصغر خطاط للقرآن الكريم فى العالم.. تعلم الخط منذ الصغر وأجاد خط النسخ لكتابة المصحف الشريف به.. ويتمنى مقابلة شيخ الأزهر لدعمه وتحقيق حلمه فى كتابة كتاب الله كاملاً

الأحد، 14 فبراير 2021 12:30 م
"عبدالكريم" طالب قناوى يحصل على إجازة أصغر خطاط للقرآن الكريم فى العالم.. تعلم الخط منذ الصغر وأجاد خط النسخ لكتابة المصحف الشريف به.. ويتمنى مقابلة شيخ الأزهر لدعمه وتحقيق حلمه فى كتابة كتاب الله كاملاً الطالب عبد الكريم مرجان _ حاصل علي إجازة أصغر خطاط للقرآن الكريم في العالم
قنا _ صابر سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستغل وقت فراغه فى الكتابة والخط ليحول ما يتعلمه إلى خطوط مكتوبة على لوحات من الورق تشد انتباه الناظرين وتلقى إعجاب المطلعين عليها، فمنذ المرحلة الابتدائية عشق الطالب الخط واستمر فى حبه له حتى المرحلة الثانوية لتبدأ معها أولى خطوات تعلم فنون الخط والسير بخطى ثابتة نحو تحقيق حلمه وتميزه فى ذلك المجال الذى جعله أصغر خطاط للقرآن الكريم فى محافظة قنا والخطاط الأصغر بالعالم المجاز لكتابة المصحف بخط اليد من نقيب الخطاطين بمصر.

يستقبلك الطالب بابتسامة تملأ جنبات وجهه، وفى إحدى جوانب المنزل يمارس عبد الكريم محمد مرجان، ابن مركز أبو تشت شمالى محافظة قنا، هوايته المفضلة وهى كتابة القرآن الكريم التى بدأها منذ سنوات وما زال مستمرًا فى تعاليمها وتعليم الخطوط للصغار أيضًا، ومتطلعًا إلى هدف أسمى وهو كتابة القرآن الكريم كاملًا بخط اليد فى مدة لا تتجاوز الـ 3 سنوات، وتحقيق حلمة بمقابلة الشيخ أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف الذى تمنى أن يجاوره وأن يتبنى الأزهر موهبته وينمى ويطور منها فى طور رواق الأزهر الشريف.

"اخترت قسم اللغة العربية بكلية الآداب لعشقى للغة والخط"، بهذه الكلمات يبدأ عبد الكريم محمد مرجان، طالب بقسم اللغة العربية بكلية الآداب حديثه عن عشق الخط واللغة واختياره قسم اللغة العربية للدراسة به وتطوير ما يقوم به من أعمال، وكذلك التمكن من الكتابة والاستفادة من الموهبة التى يتمتع بها وعدم الوقوع فى الأخطاء الإملائية أن وجدت.

وقال عبد الكريم مرجان، أن حبه للخط بدأ مبكرًا من الصغر وذلك جعله مميزًا فى الخط بين أقرانه وزملائه بالمدرسة ومن الطلاب الذين يتمتعون بخط يجذب انتباه معلميه وموجهى الخط فى وقتها منذ 11 عاما، حيث حصل على مكافأة من موجه الخط بعد كتابته جمل نالت استحسان الموجه وأشاد به وكرمه تكريم مادى عبارة عن 5 جنيهات وكانت وقتها بمثابة المنحة كما يصفها الطالب وتشجيع لتلك الموهبة التى بدأت تتوهج فى المرحلة الثانوية وخلال دراسته للخط ومتابعة فيديوهات عبر اليوتيوب لتعلم الخط.

وأوضح عبد الكريم، أن تخصصه خط النسخ ويجيده وذلك لكتابة القرآن الكريم به ولكنه تعلم أنواع أخرى من الخطوط، أما باقى الخطوط مثل الديوانى والفارسى والرقعة يتمكن من خطهم أيضًا، لافتًا إلى أن هناك خطاطين يستطيعون كتابة كل الخطوط وآخرين مخصصين فى خط واحد وهو من الخطاطين المتخصصين فى خط واحد وهو خط النسخ، أما عن الأدوات عبارة عن أقلام الخط العربى وحبر الدايسو اليابانى، وهى أدوات مرتفعة الثمن بالنسبة له، بالإضافة إلى الورق الخاص للخط.

وأشار الطالب عبد الكريم مرجان، إلى أنه يعلم الطلاب الصغار والأطفال الخط والكتابة مع الحفاظ على مداومة كتابة الخط بالنسبة له، مضيفًا أنه انتهى من كتابة 5 أجزاء للقرآن الكريم بدون همزات وهى طريقة ليست خاطئة كما علق عنه البعض، ويتمنى كتابة القرآن الكريم كاملًا منذ بدايته وهذا من الممكن أن يستغرق 3 سنوات وذلك من خلال تجارب الخطاطين السابقين الذين أنهوا كتابة المصحف الشريف فى 3 سنوات أو عامان ونصف.

وتمنى عبد الكريم محمد، أن يحقق أمنيته منذ سنوات هو أن يلتقى بالشيخ أحمد الطيب، شيخ الأزهر، ومساعدته فى كتابة المصحف للأزهر الشريف بخط اليد ويرعى الأزهر ذلك النسخة من المصحف لإدراك الأخطاء، موجهًا رسالة شكر لوالدته وشقيقاته الذين يبذلون جهدًا لنجاحه والوقوف بجواره وينصح الشباب بالجد والاجتهاد للوصول إلى المراد.

أصغر خطاط للقرآن بقنا
أصغر خطاط للقرآن بقنا

عبد الكريم خطاط القرآن الكريم بقنا
عبد الكريم خطاط القرآن الكريم بقنا

عبد الكريم خطاط القرآن الكريم
عبد الكريم خطاط القرآن الكريم

عبد الكريم قنا
عبد الكريم قنا

عبد الكريم محمد
عبد الكريم محمد

عبد الكريم محمل ولوحة اليوم السابع
عبد الكريم محمل ولوحة اليوم السابع

عبد الكريم مرجان ومراسل اليوم السابع
عبد الكريم مرجان ومراسل اليوم السابع

عبد الكريم مع مراسل اليوم السابع
عبد الكريم مع مراسل اليوم السابع

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة